nav icon

6 فوائد مدهشة لعصير التمر الهندي

كثير من الناس يتجهون إلى التمر الهندي كعصير لتحسين حالتهم الصحية بطرق مختلفة، وذلك بفضل أنه غني بالمواد الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، ويأتي عصير التمر الهندي من ثمرة شجرة التمر الهندي، وهي شجرة فريدة من نوعها وتطور هذه الشجرة قرون بنية صلبة، طولها حوالي من 4-6 بوصات، والتي تحتوي على ثمار التمر الهندي والبذور وفاكهة هذه الشجرة الصالحة للأكل لها طعم يمكن وصفه بأنه حلو وحامض للغاية، وعلى الرغم من أن هذا النبات ينمو الآن في العديد من المناطق الإستوائية في العالم، إلا أنه يزرع ويستخدم في المقام الأول في شبه القارة الهندية.

 

حقائق غذائية عن عصير التمر الهندي :
عصير التمر الهندي يحظى بشعبية خاصة لأنه لديها إمدادات غنية من الفيتامينات B، الكالسيوم، الحديد، الفوسفور، السكريات الطبيعية، وفيتامين C وحمض الطرطريك والبوتاسيوم، المغنيسيوم، ومختلف الكاروتينات وغيرها من المركبات المضادة للأكسدة، والتي تساهم في ثروة من الفوائد.

 

فوائد عصير التمر الهندي :
تشمل الفوائد الهامة لعصير التمر الهندي قدرته على إزالة أمراض الجلد، والمساعدة في إنقاص الوزن، والحماية من الجذور الحرة، وتقليل الإلتهاب من بين أمور أخرى.

 

عصير التمر الهندي يمنع تصلب الشرايين :
يمكن أن تساعد الكاروتينات ومضادات الأكسدة الموجودة في عصير التمر الهندي في منع أكسدة الكوليسترول، مما يمنعه من الإلتصاق بجدران الشرايين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، علاوة على ذلك، يقلل البوتاسيوم الموجود في هذا العصير من ضغط الدم ويقلل الضغط على قلبك.

 

عصير التمر الهندي يمنع الأمراض المزمنة :
مع وجود كميات صحية من فيتامين C، والكاروتينات، والمغذيات المناعية الأخرى، يمكن أن يساعد هذا العصير في البحث عن الجذور الحرة وتحييدها قبل أن تتلف النظام أو تسبب طفرة وتؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

التمر الهندي

عصير التمر الهندي يقلل الإلتهاب :
يرتبط عصير الفاكهة هذا بتقليل الإلتهاب في المفاصل والعضلات، ولكن أيضًا في المعدة والأوعية الدموية مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومنع القرحة والإرتجاع الحمضي عند استهلاكها باعتدال.

 

عصير التمر الهندي يعزز الهضم :
عصير التمر الهندي له صفات مدرة للبول خفيفة، لذلك إذا كنت قد دعمت أو كنت تعاني من الإمساك أو الإنتفاخ أو التشنج، يمكن أن يساعد كوب من هذا الصباح في تطبيع حركات الأمعاء.

 

عصير التمر الهندي يعمل على فقدان الوزن :
بعض الإنزيمات الموجودة في عصير التمر الهندي لها القدرة على التأثير على نشاط البروتين في الجسم، أي البروتينات التي توجه تخزين الدهون وعن طريق تثبيط هذا النشاط، يمكن أن يساعد هذا العصير بشكل جدي في جهودك لإنقاص الوزن.

 

عصير التمر الهندي يقوم بالعناية بالبشرة والشعر :
يتم استخدام العصير موضعيًا وداخليًا لتحسين صحة الجلد والشعر ويمكن أن يسرع الشفاء ويقلل من شدة الحروق، ويقلل من علامات الشيخوخة والتجاعيد ويمكن أن يزيد من اللمعان والتألق، ويمنع جفاف الجلد، والقشرة وتساقط الشعر.

 

الآثار الجانبية لعصير التمر الهندي :
عصير التمر الهندي له بعض الآثار الجانبية المحتملة ومنها ، ارتفاع ضغط الدم، فمن المعروف أن بعض المكونات النشطة في هذا العصير مضيقة للأوعية، لذلك يمكن أن يرفع ضغط الدم ويجب تجنبه في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، والنزيف، فهناك تقارير عن تفاعلات دوائية سلبية مع هذا العصير، وخاصة مضادات التخثر، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم اضطرابات النزيف وغيرها من الحالات.

 

الحموضة والإسهال، حيث أن الإفراط في تناول الطعام يمكن أن يسبب ارتجاع الحمض ومشاكل أخرى في المعدة، مثل الإسهال وذلك بسبب آثار عصير التمر الهندي الملينة، ارتفاع السكر في الدم، فبعد دراسة على حالة أشخاص لديهم داء السكري وجد أن التمر الهندي العشبي يمكن أن يكون السبب المحتمل لارتفاع السكر في الدم.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading