nav icon

ما هو النحل القاتل ؟

النحل القاتل كما تم تسميتها من قبل وسائل الإعلام وصل إلى الولايات المتحدة في عام 1990، ويعيش النحل القاتل الآن في أقصى المناطق الجنوبية من كاليفورنيا وأريزونا ونيفادا ونيو مكسيكو وتكساس، وفي السنوات الأخيرة تم العثور أيضا على النحل القاتل في فلوريدا خاصة في منطقة تامبا.

 

ما الذي يجعل النحل القاتل قاتلا ؟

النحل القاتل

ما هو النحل القاتل ؟ يطلق على النحل القاتل بشكل صحيح نحل العسل الأفريقي، وفي الواقع هو نوع فرعي من نحل العسل الأوروبي، ونحل العسل الأفريقي اكتسب سمعته القاتلة لإتجاهاته الأكثر عدوانية عند الدفاع عن أعشاشه، والنحل القاتل أو نحل العسل الأفريقي أسرع في الاستجابة للتهديدات المحتملة، ويقوم بذلك بأعداد كبيرة، وإن سمهه ليس في الواقع أكثر فتكا من نحل العسل الأوروبي، ولكن ما يفتقرون إليه في جودة السم عند اللدغ هي كمية السم، وقد يلحق النحل القاتل أو نحل العسل الأفريقي عشرة أضعاف اللدغات خلال هجوم دفاعي من أبناء عمومته الأكثر هدوءا.

 

من أين يأتي النحل القاتل ؟
في عام 1950، كان علماء الأحياء في البرازيل يحاولون تربية نحل العسل الذي ينتج المزيد من العسل في البيئات الإستوائية، وقد استوردوا ملكات نحل العسل من جنوب أفريقيا وأنشأوا مستعمرات هجينة تجريبية بالقرب من ساو باولو، وكما يحدث أحيانا في مثل هذه التجارب هرب بعض النحل الهجين من النحل الإفريقي وأقام مستعمرات وحشية، ولأن نحل العسل الأفريقي أو النحل القاتل كان مناسبا تماما للبيئات الإستوائية وشبه الإستوائية، استمروا في الإزدهار والإنتشار في جميع أنحاء الأمريكتين، وقام النحل القاتل بتوسيع أراضيه شمالا بمعدل 100-300 ميل سنويا لعقود.

 

ما مدى خطورة النحل القاتل حقا ؟

النحل القاتل

منذ وصول النحل القاتل إلى الولايات المتحدة في عام 1990 كان هناك ضجيج حوله، وأدت أفلام الرعب في كامبي 1970 التي تصور مهاجمة أسراب النحل القاتل إلى جانب هستيريا وسائل الإعلام الإخبارية على الأرجح أن الناس يعتقدون أن العالم سيكون مكانا أكثر خطورة بمجرد أن يطير النحل القاتل عبر الحدود، وفي الحقيقة، هجمات النحل القاتل نادرة نسبيا، حتى في المناطق التي يكون فيها النحل القاتل أو نحل العسل الأفريقي مؤكد، وتشير ورقة حقائق من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد إلى أن 6 وفيات فقط حدثت في الولايات المتحدة نتيجة للسعات النحل القاتل في السنوات العشر الأولى بعد وصولهم.

 

صفات النحل القاتل :
على الرغم من أن النحل الإفريقي أو النحل القاتل يعرض سمات سلوكية معينة تجعله أقل من المرغوب فيه لتربية النحل التجارية، والدفاع المفرط، إلا أن النحل القاتل أصبح الآن النوع السائد من تربية نحل العسل في أمريكا الوسطى والجنوبية بسبب هيمنته الجينية وكذلك قدرته على المنافسة مع نظرائه من النحل الأوروبي، مع تأكيد بعض مربي النحل أنهم أفضل منتجي العسل وأفضل ملقح.

 

النحل القاتل على عكس أنواع النحل الغربي الأخر:

النحل القاتل

* يميل النحل القاتل إلى تكوين أسراب بشكل متكرر ويذهب أبعد من الأنواع الأخرى من نحل العسل.

* هو أكثر عرضة للهجرة كجزء من الإستجابة الموسمية لإنخفاض إمدادات الغذاء.

* النحل القاتل أكثر عرضة للفرار حيث تترك المستعمرة بأكملها الخلية وتنقل استجابة للضغوط.

* يتمتع بدفاع أكبر عندما يكون في سرب، مقارنة بأنواع نحل العسل الأخر.

* يعيش النحل القاتل في كثير من الأحيان في تجاويف أرضية أكثر من الأنواع الأوروبية.

* يحرس الخلية بقوة مع منطقة إنذار أكبر حول الخلية.

* لديهمنسبة أعلى من النحل الحارس"داخل الخلية.

* ينتشر بأعداد أكبر للدفاع ومتابعة التهديدات المتصورة لمسافات أطول من الخلية.

* لا يستطيع النحل القاتل البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة من الحرمان من الغذاء، ومنع الدخول إلى المناطق ذات الشتاء القارس أو الصيف المتأخر الجاف للغاية.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading