nav icon

كم عدد عيون العناكب ؟

لدى معظم العناكب ثمانية عيون، ولكن بعض الأنواع لديها ستة أو أربعة أو اثنين من العيون أو حتى بدون عيون، وحتى داخل الأنواع الواحدة، قد يختلف عدد العيون، ولكن العيون دائما رقم زوجي، فهناك حوالي 99٪ من العناكب لديها ثمانية عيون، وبعض أنواع العناكب لديها عيون أثرية أو لا شيء على الإطلاق، ولدى العناكب نوعان من العيون، ويكون الزوج الكبير من العيون الأساسية صورا، وتساعد عيون العناكب الثانوية على تتبع الحركة وقياس المسافة، ويساعد عدد وترتيب عيون العناكب عالم العناكب في التعرف على أنواع العناكب.

 

لماذا لدى العناكب الكثير من العيون ؟

العناكب

تحتاج العناكب إلى الكثير من العيون لأنها لا تستطيع لف منطقة الرأس صدر، وبدلا من ذلك، يتم تثبيت العيون في مكانها من أجل البحث عن الحيوانات المفترسة والتهرب منها، ويجب أن تكون العناكب قادرة على الشعور بالحركة حولها.

 

أنواع ووظائف عيون العناكب :

العناكب

النوعان الرئيسيان من العيون لدى العناكب هما العيون الرئيسية المواجهتان للأمام وتسمى العيون البسيطة والعيون الثانوية، وفي المفصليات الأخرى، تكشف العيون البسيطة فقط اتجاه الضوء، ولكن في العناكب تشكل هذه العيون صورا حقيقية، وتحتوي العيون الرئيسية على عضلات تحرك الشبكية للتركيز وتتبع الصورة، ولدى معظم العناكب حدة البصر الضعيفة، ولكن العيون البسيطة في العناكب القافزة تفوق تلك الموجودة في اليعسوب (الحشرات ذات الرؤية الأفضل) وتقترب من تلك التي لدى البشر، ونظرا لوضعها، تعرف العيون البسيطة أيضا بإسم عيون الوسائط الأمامية.

 

العيون الثانوية مشتقة من العيون المركبة، ولكن ليس لها عدسات قرنية، وعادة ما تكون أصغر من العيون الرئيسية، وهذه العيون تفتقر إلى العضلات وغير متحركة تماما، ومعظم العيون الثانوية مستديرة، ولكن بعضها بيضاوي الشكل أو نصف دائري، ويتم تحديد العيون على أساس الوضع، وأما العيون الأمامية الجانبية هي الصف العلوي من العيون على جانب الرأس، والعيون الجانبية الخلفية هي الصف الثاني من العيون على جانب الرأس، وتقع العيون الوسطية الخلفية في منتصف الرأس، وقد تواجه العيون الثانوية إلى الأمام، أو تكون على جانبي رأس العناكب أو في القمة أو الظهر.

العناكب

تخدم العيون الثانوية مجموعة متنوعة من الوظائف، وفي بعض الحالات، توسع العيون الجانبية نطاق العيون الأساسية مما يمنح العناكب صورة واسعة الزاوية، وتعمل العيون الثانوية ككاشفات للحركة وتوفر معلومات عن إدراك العمق، مما يساعد العناكب على تحديد المسافة وكذلك إتجاه الفريسة أو التهديدات، وفي الأنواع الليلية يكون للعين البساط الشفاف الذي يعكس الضوء ويساعد العناكب على الرؤية في الضوء الخافت، وتظهر العناكب التي تحتوي على البساط الشفاف لمعانا للعين في الليل.

 

استخدام عيون العناكب لتحديد الهوية :

العناكب

يستخدم علماء العناكب أعين العناكب للمساعدة في تصنيف وتحديد العناكب، ونظرا لأن 99 ٪ من العناكب لديها ثماني عيون ويمكن أن يختلف عدد العيون حتى داخل أعضاء النوع الواحد، فغالبا ما يكون ترتيب وشكل العيون أكثر فائدة من العدد، وحتى ذلك الحين، فإن تفاصيل أرجل العنكبوت والعضو الغازل أكثر فائدة في التحديد.

 

* العناكب التي لديها ثمانية عيون: العناكب القافزة النشطة النهارية، وعناكب الزهور، والعنكبوت الغازل المداري، والشحاذيات، وعناكب الذئب وهي عناكب شائعة ذات ثمانية عيون.

* العناكب الدي لديها ست عيون: العديد من عائلات العناكب لديها أنواع ذات ست عيون، وتشمل هذه العنكبوت الناسك، وعناكب البصق، وبعض عناكب القبو.

* العناكب التي لديها أربع عيون: العناكب التي تنتمي إلى عائلة سيمفيتوناسيديا وبعض العناكب في عائلة نستيسيديا لها أربع عيون.

* العناكب التي لديها عينان: فقط العناكب التي تنتمي إلى عائلة كابونيديا لها عينان.

* عناكب لديها عيون آثرية : الأنواع التي تعيش حصريا في الكهوف أو تحت الأرض قد تفقد بصرها، وتنتمي هذه العناكب عادة إلى عائلات لديها ستة أو ثمانية عيون في موائل أخرى.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading