nav icon

خطورة فيروس كورونا المستجد على السيدات الحوامل

الكثيرون لديهم الكثير من الأسئلة حول من هم الأشخاص الذين يحتاجون إلى احتياطات إضافية من فيروس كورونا المستجد، وفي الواقع لا نعلم حاليًا ما إذا كان لدى الحوامل فرصة أكبر للإصابة بمرض كورونا المستجد كوفيد 19 أكثر من باقي الأشخاص العادية واستنادًا إلى المعلومات المتاحة، يبدو أن الحوامل لديهم نفس المخاطر مثل البالغين الغير حوامل.

 

ومع ذلك يجب أن نعلم أن الحوامل تعاني من تغيرات في أجسامهم قد تزيد من خطر الإصابة ببعض العدوى، وكان الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد عندما يصابون بفيروسات من نفس عائلة كوفيد 19 وغيرها من إلتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، مثل الأنفلونزا، لذا يجب على النساء الحوامل حماية أنفسهن من فيروس كورونا كوفيد 19 عن طريق تجنب الأشخاص المرضى أو المعرضين للفيروس، وتنظيف أيديهم كثيرًا باستخدام الصابون والماء أو معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول، وتنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يوميًا.

 

مخاطر الحمل على الأم والطفل :
من المعروف أن الحوامل أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد عندما يصابون بفيروسات من نفس عائلة كوفيد 19 وغيرها من إلتهابات الجهاز التنفسي الفيروسية، مثل الأنفلونزا، ولذلك من المهم دائمًا بالنسبة للحوامل حماية أنفسهم من الأمراض.

 

انتقال المرض من الأم إلى الطفل :
من غير المحتمل انتقال الفيروس التاجي من الأم إلى الطفل أثناء الحمل، ولكن بعد الولادة يكون الوليد عرضة للانتشار من شخص لآخر، وقد ثبت أن عدد حالات الإصابة بالفيروس إيجابية للغاية بعد الولادة بوقت قصير، ومع ذلك، من غير المعروف ما إذا كان هؤلاء الأطفال قد أصيبوا بالفيروس قبل أو بعد الولادة، وأثبتت الأبحاث أنه لم يتم اكتشاف الفيروس في السائل الأمنيوسي أو لبن الأم أو عينات أخرى من الأمهات.

كورونا

الرضاعة الطبيعية إذا كان لديك فيروس كورونا كوفيد 19 :
يوفر حليب الثدي الحماية من العديد من الأمراض وهو أفضل مصدر للتغذية لمعظم الرضع، ولذلك يجب عليكي، مع أسرتك ومقدمي الرعاية الصحية أن تقرري ما إذا كنتي تريدين بدء الرضاعة الطبيعية أو الاستمرار في ذلك وكيفية ذلك، وقد قالت في دراسات محدودة أنه لم يتم الكشف عن كوفيد 19 في حليب الثدي لكننا لا نعرف على وجه اليقين ما إذا كان يمكن للأمهات المصابات بكوفيد 19 نشر الفيروس عن طريق حليب الثدي.

 

إذا كنتي مريضة واخترتي أن تقومي بالرضاعة الطبيعية فيجب أن ترتدِي قناع وجه واغسلي يديكِ قبل كل رضعة، وإذا كنتي مريضة واخترتي الإفراج عن حليب الثدي فيجب اخراج لبن الثدي لإنشاء إمدادات الحليب والحفاظ عليها، كما يجب توفير مضخة الثدي المخصصة ويجب اغسل يديك قبل لمس أي مضخة أو أجزاء زجاجة وقبل الافراج عن حليب الثدي.

 

يجب أن تتبعي التوصيات الخاصة بتنظيف المضخة بشكل مناسب بعد كل استخدام، وتنظيف جميع الأجزاء التي تتلامس مع حليب الثدي، وإذا كان ذلك ممكنًا، فكري في وجود شخص يقوم بإطعام حليب الثدي المعبأ بطريقة جيدة للرضيع.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading