nav icon

10 فوائد لا تصدق لعصير الكمثرى

في متجر البقالة المحلي قد لا يكون عصير الكمثرى هو عصير الفاكهة المفضل لديك الذي تبحث عنه لإعطاء جسمك دفعة مغذية، ولكنه كثيف بشكل مدهش في العناصر الغذائية والمكونات النشطة التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على صحتك.

 

ما هو عصير الكمثرى ؟
عصير الكمثرى، كما يوحي الاسم مشتق من نبات الكمثرى وهو الذي يمكن أن يكون شجيرة أو شجرة موطنها شمال إفريقيا وأجزاء من أوروبا، ويوجد الآن المئات من أصناف الكمثرى المختلفة المزروعة حول العالم، على الرغم من أن جميع ثمار هذه النباتات غير صالحة للأكل وأكثر أنواع الكمثرى شيوعًا في المنطقة الأوروبية هي التي تميل إلى الصين وأجزاء أخرى من آسيا.

 

ويتم صنع عصير الكمثرى عن طريق عصر الفاكهة وإزالة أكبر قدر ممكن من العصير، دون خلطه في المادة الليفية، ولا يزال عصير الكمثرى يقدم تركيزًا كبيرًا من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ولكنك ستخسر العديد من الألياف الغذائية التي ستحصل عليها عن طريق تناول فاكهة الكمثرى الكاملة، ومع ذلك، يمكن لعصير الكمثرى أن يوفر 2-3 كم من الفيتامينات والمعادن في حصة واحدة لذلك قد لا يكون التضحية بالألياف فكرة رهيبة وعصير الكمثرى مليء بالفيتامينات والمعادن والمكونات القوية بما في ذلك فيتامين C، البوتاسيوم، النحاس، فيتامين ك، فيتامينات ب المختلفة، الأنثوسيانين، مركبات الفلافونول، الفوسفور، المغنيسيوم، الكالسيوم، والحديد، فضلا عن غيرها من مختلف المركبات والمواد المضادة للأكسدة.

 

فوائد عصير الكمثرى :
تشمل الفوائد الرئيسية لعصير الكمثرى تحسين إمتصاص العناصر الغذائية، وتقوية جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، وزيادة الدورة الدموية، وزيادة كثافة المعادن في العظام، ودعم صحة الجهاز العصبي، ومساعدة الإدراك والقضاء على الإلتهاب، من بين أمور أخرى، ومن فوائد عصير الكمثرى :

 

عصير الكمثرى يحسن صحة القلب :
تعني مستويات البوتاسيوم الكبيرة أن عصير الفاكهة هذا يمكن أن يحمي صحة قلبك عن طريق خفض ضغط الدم فيؤثر ارتفاع ضغط الدم على عشرات الملايين من الناس حول العالم، ولكن جودة توسع الأوعية الدموية للبوتاسيوم تخفف الضغط على الأوعية الدموية والشرايين، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

عصير الكمثرى

عصير الكمثرى يزيد من الدورة الدموية :
يمكن أن يسبب نقص الحديد في الجسم ضعفًا وبطئا إدراكيًا وإرهاقًا واضطرابًا في المعدة ويمكن تجنب أعراض فقر الدم هذه باستخدام عصير الكمثرى، مع الأخذ في الاعتبار أنه يحتوي على مستوى قابل للقياس من الحديد يمكن أن يساعد في تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.

 

عصير الكمثرى يمنع هشاشة العظام :
يحتوي عصير الكمثرى على عدد من المعادن المختلفة بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد، والتي تلعب جميعها دورًا في زيادة كثافة المعادن في الجسم ويمكن أن يساعدك تناول هذا العصير الغني بالمعادن بانتظام على منع ظهور مرض هشاشة العظام والحفاظ على قوتك مع تقدمك في العمر.

 

عصير الكمثرى ينظم الجهاز العصبي :
النحاس معدن غالبًا ما يتغاضى عنه خبراء التغذية ولكنه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بوظيفة الجهاز العصبي، مما يعني أن التدفق المستمر للنحاس سيساعد شبكة الاتصال في جسمك على العمل بكفاءة أكبر.

 

عصير الكمثرى يقلل الإلتهاب :
يمكن أن يساعد عصير الكمثرى بكميات معتدلة في تقليل الإلتهاب في الأنسجة والمفاصل والعضلات وهذا العصير هو مشروب شعبي قبل وبعد التمرين، لأنه يساعد على إرخاء العضلات وتعزيز الإصلاح.

 

عصير الكمثرى يعزز الحصانة :
فيتامين C كاف لتحفيز الجهاز المناعي، ولكن مع ما لا يقل عن اثني عشر مركبات مختلفة مضادة للأكسدة فإن عصير الكمثرى يتجاوز ذلك بكثير، وعصير الكمثرى غني بالفلافانول، الكاتيكين، الإبيكاتيكين، بيتا كاروتين، كيرسيتين، وفيتامين C ومختلف المكونات النشطة الأخرى، ويمكن لمكونات عصير الكمثرى البحث بسرعة عن الجذور الحرة و تحييدها قبل أن تتسبب في حدوث طفرة وهذا العصير قادر على دعم الجهاز المناعي عن طريق تقليل الإجهاد والإلتهاب في جميع أنحاء الجسم والمساعدة في منع الأمراض المزمنة.

 

عصير الكمثرى يعزز تناول المغذيات :
من المعروف أن عصير الفاكهة ينظف القولون ويقلل الإلتهاب، بينما يحسن أيضًا التوازن البكتيري في الأمعاء ويزيل أعراض الإمساك، الحموضة العالية، الإنتفاخ والإسهال و سيساعدك ذلك على زيادة إمتصاص المغذيات بشكل عام بمرور الوقت.

 

عصير الكمثرى يزيل اضطرابات النزيف :
فيتامين ك هو عنصر غذائي آخر يتم تجاهله بشكل شائع ولكنه عامل تخثر مهم في الجسم وإذا كنت تعاني من نقص في فيتامين ك الموجود في عصير الكمثرى فإن جسمك سيكافح لشفاء جروحه وستكون أكثر عرضة للإصابة بأنف دموية، أو البواسير، أو الدورة الشهرية الثقيلة أو نزيف اللثة من بين أمور أخرى.

 

عصير الكمثرى للإمساك :
يعد علاج الإمساك من الاستخدامات الأكثر شيوعًا لعصير الكمثرى، ومن المهم ملاحظة أن عصر الكمثرى يقضي على معظم الألياف الغذائية في الفاكهة، مما يساعد عادةً على تحفيز الهضم وتخفيف أعراض الإمساك ومع ذلك، يحتوي عصير الكمثرى أيضا على السوربيتول، والسكر الكحول التي وجدت في عدد قليل من عصير الفواكه الأخرى، مثل التفاح و النكتارين والخوخ، ولا يتحلل السوربيتول في الأمعاء الدقيقة ويتسبب في الاحتفاظ بالماء أثناء العملية الهضمية وهذا يمكن أن يخفف البراز وتليين المسالك المعوية، مما يساعد على تحفيز الحركة المعوية وتخفيف الإمساك، ولكن تناوله بكميات كبيرة أو للأشخاص الذين يعانون من المعدة الحساسة أو القولون العصبي، يمكن أن يسبب السوربيتول الإسهال والضيق المعدي ولكن يوصى بعصير الكمثرى للإمساك في العموم.

 

كيفية عمل عصير الكمثرى :
إن عصير الكمثرى في الواقع بسيط للغاية، حيث يتطلب فقط عصارة أو خلاطًا، وبعض الكمثرى ومكونات أخرى محتملة إذا كنت ترغب في جعل عصيرك يبرز أكثر قليلا وطعم الكمثرى معتدل جدا، مما يجعلها مثالية لعصير الفواكه الزوج مع النكهات الأخرى بما في ذلك التفاح، البرتقال، الكرفس، النعناع أو الليمون.

 

الآثار الجانبية لعصير الكمثرى :
معظم تأثير عصير الكمثرى على الجسم إيجابي، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة بما في ذلك الإسهال والإنتفاخ والتقلصات والغاز ومشاكل الكبد وبعض الحالات الإلتهابية، مثل النقرس ومن الآثار الجانبية لعصير الكمثرى :

 

- مشاكل في المعدة فيمكن أن يكون لعدد من المكونات المختلفة لـ عصير الكمثرى تأثير سلبي على صحة الجهاز الهضمي إذا تم استهلاكها بشكل زائد والسوربيتول له تأثير ملين يمكن أن يسبب الإسهال وعدم الراحة في المعدة، في حين أن التركيز العالي للسكريات الطبيعية مثل الفركتوز يمكن أن يسبب الإنتفاخ والتقلصات وانتفاخ البطن المفرط.

 

- الكبد حيث يصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي ملايين الأشخاص وقد تؤدي الكمية المفرطة من السكريات الطبيعية، مثل الفركتوز الموجود في عصير الكمثرى إلى تفاقم الحالة وإذا كنت تشرب هذا العصير بكميات طبيعية، فيمكن أن يساعد في الواقع وظيفة الكبد ولكن استهلاكه باعتدال هو المفتاح.

 

- النقرس حيث تنتهي بعض المكونات النشطة في عصير الكمثرى في الجسم وتتحلل وتشكل حمض البوليك وفي حين أن الكميات المعتدلة من هذا العصير طبيعية وحتى أنها تقدم بعض الفوائد للجسم، فإن زيادة حمض البوليك يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى وإذا كان لديك مشاكل في الكلى أو لديك تاريخ من حصوات الكلى، فتحدث مع طبيبك قبل جعل عصير الكمثرى جزءًا من نظامك الصحي.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading