nav icon

11 شيء يجب أن تعرفها عن الأشجار

الأشجار حرفيا في كل مكان، والأشجار هي النباتات الأكثر وضوحا وملفتة للنظر والتي ستراها عندما تكون بالخارج، والناس فضوليون إلى ما لا نهاية حول الأشجار في الغابة أو في فناء منزلهم، وسيمكنك دليل الأشجار هذا من إشباع هذا الفضول، ومعرفة بعض الأشياء عنها بالتفصيل.

 

1- كيف تنمو الأشجار :

الأشجار

القليل جدا من حجم الأشجار هو في الواقع نسيج حي، فقط 1 % من الأشجار على قيد الحياة في الواقع، ولكن يمكنك التأكد من أنها تعمل مع الوقت، والجزء الحي من الأشجار المتنامية عبارة عن طبقة رقيقة من الخلايا تحت اللحاء (تسمى الكامبيوم) بالإضافة إلى الأوراق والجذور، ويمكن أن يكون الكامبيوم من خلية واحدة إلى عدة خلايا وتسمى أيضا بالكامبيوم الوعائي والتي تقوم بتوصيل المحاليل المائية.

 

2- أجزاء الأشجار :

الأشجار

تأتي الأشجار بأشكال وأحجام مختلفة ولكن جميعها لها نفس البنية الأساسية، ولديها عمود مركزي يسمى الجذع، والجذع المغطى باللحاء يدعم إطارا من الفروع والأغصان يسمى التاج، والفروع بدورها تحمل غطاءا خارجيا من الأوراق، ولا تنس الجذور.

 

3- نسيج الأشجار :
أنسجة الأشجار هي مزيج من أنسجة اللحاء ونسيج الجذر والأنسجة الوعائية، وكل هذه الأنسجة المصنوعة من العديد من أنواع الخلايا فريدة من نوعها في مملكة النبات والأشجار على وجه التحديد، ولفهم تشريح الشجرة تماما، يجب عليك دراسة الأنسجة التي تدعم الشجرة وتحميها وتغذيها وتسقيها.

 

4- هيكل خشب الأشجار :

الأشجار

الخشب هو مزيج من الخلايا الحية والخلايا الميتة التي تعمل مثل فتيل المصباح وتحريك السوائل لقمة الأشجار من الجذور التي تبحث عن الماء، حيث يتم غرس الجذور في سائل غني بالعناصر الغذائية التي تنقل العناصر الغذائية الأساسية إلى أعلى حيث يتم استهلاكها أو نضحها، ولا تقوم خلايا الأشجار بنقل الماء والعناصر الغذائية إلى الأوراق من أجل التمثيل الضوئي فحسب، بل تشكل أيضا البنية الكاملة لدعم الأشجار، وتخزين السكريات القابلة للإستخدام، وتشمل خلايا إنجابية خاصة تجدد اللحاء الداخلي والخارجي الحي.

 

5- أين تعيش الأشجار ؟

الأشجار

هناك عدد قليل جدا من الأماكن في أمريكا الشمالية حيث لا يمكن أن تنمو الأشجار، ولن تدعم جميع المواقع السلبية الأشجار الأصلية أو الدخيلة، وقد حددت خدمة الغابات في الولايات المتحدة 20 منطقة حرجية رئيسية في الولايات المتحدة حيث ترى أنواع معينة من الأشجار في أغلب الأحيان.

 

6- الصنوبريات والأخشاب الصلبة :

الأشجار

هناك مجموعتان رئيسيتان من الأشجار في أمريكا الشمالية أشجار الصنوبر والخشب الصلب أو الأشجار عريضة الأوراق، ويتم تحديد الصنوبريات بأوراق تشبه الإبر أو الحراشيف، ويتم تحديد أشجار الخشب الصلب ذات الأوراق العريضة بأوراق عريضة ذات شفرات عريضة.

 

7- حدد الأشجار بالأوراق :

الأشجار

ابحث عن بعض الأشجار في الغابة، واجمع ورقة أو إبرة وأجب عن بعض الأسئلة، وفي نهاية الأسئلة، يجب أن تكون قادرا على تحديد اسم الشجرة على الأقل إلى مستوى جنسها، ومن المحتمل أن تكون قادرا على اختيار الأنواع ببعض البحث.

 

8- لماذا الأشجار مهمة :
الأشجار مهمة وقيمة وضرورية لوجودنا ذاته، وبدون الأشجار، لن نكون نحن البشر على هذا الكوكب الجميل، فالأشجار تحمي كوكبنا من التلوث.

 

9- الأشجار وبذورها :
تستخدم معظم الأشجار البذور لتأسيس جيلها القادم في العالم الطبيعي، والبذور هي أجنة أشجار تنفجر في النمو عندما تكون الظروف دقيقة وتنقل المواد الوراثية للأشجار من جيل إلى آخر، وهذه السلسلة الرائعة من الأحداث تشكل البذور لتشتت للإنبات، وسحرت العلماء منذ أن كان هناك علماء.

 

10- الأشجار في الخريف وألوانها :

الأشجار

يتحول الخريف إلى مفتاح من العجائب للغاية حيث أن معظم الأشجار في الغابات ذات الأوراق العريضة تتلون، فتحب بعض الصنوبريات أيضا عرض اللون في الخريف، وتدرك أشجار الخريف الظروف التي تخبرها بالإغلاق لفصل الشتاء وتبدأ في الإستعداد للطقس البارد والقاسي، ويمكن أن تكون النتائج مذهلة.

 

11- الأشجار الخاملة :

الأشجار

تستعد الأشجار لفصل الشتاء في أوائل الخريف وتحمي نفسها من الشتاء، وتتساقط الأوراق وتغلق ندبة الأوراق لحماية الماء الثمين والعناصر الغذائية التي تم جمعها خلال فصلي الربيع والصيف، وتخضع الأشجار بأكملها لعملية تبطئ النمو والنتح التي تحميها حتى الربيع.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading