nav icon

ماذا تعرف عن الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية ؟

ولد الأمير فيليب في جزيرة كورفو في اليونان في 10 يونيو 1921، وبصفته عضو من أعضاء العائلات اليونانية والدنماركية، تم طرد فيليب وعائلته من وطنه عندما كان صغيرًا، وكان الصبي يعيش فيما بعد في فرنسا وألمانيا وبريطانيا وتزوج الأمير فيليب من اليزابيث ويندسور المعروفة باسم الملكة اليزابيث الثانية قبل صعودها وجلوسها على العرش البريطاني في عام 1952، وتشمل أطفالهم الأمير تشارلز ولي العهد إلى العرش، والأميرة آن، والأمير أندرو وإدوارد، وعمل فيليب كقسيس ملكي بريطاني لأكثر من ستة عقود.

 

حياة الأمير فيليب المبكرة المضطربة :
في 22 سبتمبر 1922، أجبر عم فيليب، الملك قسطنطين الأول ملك اليونان، على التنازل عن العرش واعتقلت الحكومة العسكرية الأمير أندرو، وفي ديسمبر من نفس العام منعته محكمة ثورية من اليونان مدى الحياة وذهبت عائلة فيليب إلى فرنسا، حيث استقروا في ضاحية سان كلاود في باريس وكانت والدة فيليب ملتزمة في نهاية المطاف بمؤسسة نفسية بينما انتقل والده إلى جنوب فرنسا، مع الحفاظ على اتصال محدود مع بقية العائلة.

 

وإلتحق فيليب بمدرسة ماك جانيت الأمريكية قبل إرساله إلى المملكة المتحدة للدراسة في مدرسة تشيم وخلال الثلاثينات انتقل إلى مدرسة في ألمانيا ثم انتقل مرة أخرى إلى مدرسة جورد ونستون الأسكتلندية، التي أسسها مدير المدرسة اليهودي كورت هان بعد صعود الحزب النازي وبقي العديد من أفراد عائلة فيليب في ألمانيا، بما في ذلك أخواته الذين تزوجوا في الدوائر الأرستقراطية الألمانية، وبعد تخرجه في عام 1939، حضر فيليب الكلية البحرية الملكية، حيث برع فيها وخلال الحرب العالمية الثانية، خدم في البحرية البريطانية بينما كان أفراد الأسرة في القانون على جانب المحور المتعارض من الصراع.

 

آباء وأشقاء وشجرة عائلة الأمير فيليب :
الأمير فيليب، دوق إدنبره، إيرل ميريونيث وبارون غرينتش، المعروف أيضًا باسم الأمير فيليب من اليونان والدنمارك هو الابن الوحيد للأمير أندرو من اليونان والدنمارك والأميرة أليس باتنبرج وكان لديه أربع أخوات أكبر منه وهما سيسيلي، صوفي، مارجريتا وثيودورا، وعلى الرغم من أنه ليس بريطانيًا، إلا أن الأمير فيليب له روابط عائلية مع إنجلترا وبعد فترة وجيزة من ولادته، توفي جده من ناحية الأم، الأمير لويس من باتنبرج في لندن وكان لويس مواطنًا بريطانيًا متجنسًا تخلى عن ألقابه الألمانية ومن وقتها ارتبط فيليب أيضًا بالعائلة المالكة البريطانية كسليل للملكة فيكتوريا.

الأمير فيليب

زواج الأمير فيليب من الملكة إليزابيث الثانية :
في عام 1939، الملك جورج السادس والملكة إليزابيث (الملكة الأم إليزابيث) كانوا يقومون بجولة في الكلية الملكية البحرية ورافق الأمير فيليب ابنتيهما الصغيرتان إليزابيث ومارغريت اللتان كانتا من أقارب فيليب البعيدين عن طريق الملكة فيكتوريا وتطورت العلاقة بين إليزابيث البالغة من العمر 13 عامًا والأمير فيليب خلال الرحلة وبدأ كل من إليزابيث وفيليب في تبادل الرسائل، والتي استمرت لعدة سنوات قادمة.

 

وفي صيف عام 1946، سأل فيليب الملك جورج عن طلب يد ابنته للزواج بعد أن زعم أنه تقدم إلى إليزابيث أولاً ووافق الملك، شريطة تأجيل أي مشاركة رسمية حتى عيد ميلاد إليزابيث الحادي والعشرين و للتحضير لهذا الزواج تخلى فيليب عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية، واخذ لقب واحد فقط من عائلة والدته، وتبنى الأنجليكانية كدين وأصبح موضوعًا مشوقًا لبريطانيا.

 

وتم الإعلان عن خطوبة فيليب وإليزابيث للجمهور في 10 يوليو 1947 وتزوجا في 20 نوفمبر 1947، في وستمنستر آبي، في حفل أذيع عبر الراديو عبر العالم، وفي صباح يوم الزفاف، أصبح فيليب دوق إدنبرة وإيرل ميريونيث وبارون غرينتش، وفي نهاية المطاف أنجب هو وإليزابيث أربعة أطفال وهما تشارلز، آن، أندرو وإدوارد والأمير تشارلز هو أكبر أطفالهم وهو وريث العرش.

 

وتوفي الملك جورج في 6 فبراير 1952، تاركا إليزابيث وريثة له وسمع فيليب وإليزابيث نبأ وفاته أثناء السفر في كينيا وأثار انضمام إليزابيث إلى العرش مسألة اسم البيت الملكي وبناء على نصيحة رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل أعلنت إليزابيث أن الملكية ستظل تعرف باسم بيت وندسور، وهو اللقب الذي تبناه جدها جورج الخامس لأول مرة.

 

الأمير فيليب والأنشطة الرسمية وشؤون الأسرة :
ظل فيليب رفيق الملكة لأكثر من ستة عقود، حيث رافقها في واجباتها الرسمية ومظاهرها في جميع أنحاء العالم وبالإضافة إلى ذلك، شارك في عمل العديد من المنظمات، وخاصة التي تركز على البيئة وألعاب القوى والتعليم وأطلق فيليب جائزة دوق إدنبره في منتصف الخمسينيات، مع التركيز على إنجاز الشباب ولعب البولو حتى عام 1971 وتنافس في سباقات النقل والقوارب.

 

وبينما يتجنب إلى حد كبير الفضائح الشخصية، يُعرف الأمير فيليب بطبيعته الصريحة وملاحظاته المثيرة للجدل وتكريما لعيد ميلاده التسعين، في عام 2011، نشرت صحيفة ديلي ميرور قائمة بـ "90 زلة كلاسيكية" نُسبت إلى فيليب على مر السنين.

 

وداخل عائلته، تدخل فيليب في العلاقات الشخصية، مما أدى في بعض الأحيان إلى الصراع وفي عام 1981 ضغط على ابنه تشارلز إما للزواج أو ترك الليدي ديانا سبنسر التي عرفت باسم الأميرة ديانا، وعندما ثبت أن زواجهم اللاحق كان صعبًا، بذل الأمير فيليب والملكة ضغطا كبيرًا من أجل المصالحة.

 

وبعد وفاة الأميرة ديانا في حادث سيارة عام 1997، شارك الأمير فيليب في جنازتها، وهو يمشي مع أحفاده ويليام وهاري في الموكب وبعد أشهر، اتهم محمد الفايد علنا فيليب بأنه عنصري وأنه هو الذي دبر حادث سيارة قتل ابنه دودي فايد وديانا ولكن التحقيق الرسمي لم يعثر على أي دليل على وجود مؤامرة وأن الحادث كان عرضيًا.

 

أحفاد الأمير فيليب :
الأمير فيليب لديه ثمانية أحفاد وهما الأمير وليام دوق كامبريدج والأمير هنري من ويلز وبيتر فيليبس والأميرة بياتريس من يورك والأميرة يوجيني من يورك والسيدة لويز وندسور وجيمس و فيكونت سيفرن.

 

مشاكل الأمير فيليب الصحية :
بعد أن تعامل في السابق مع أمراض مثل انسداد الشريان التاجي وإصابة المثانة، في أوائل يونيو 2013، قبل أيام من عيد ميلاده الثاني والتسعين، خضع الأمير فيليب لجراحة في البطن الإستكشافية وخرج من عيادة لندن في 17 يونيو، بعد أكثر من أسبوع في المستشفى، وفي أوائل عام 2015، جعل رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت الأمير فيليب فارسًا ينتمي إلى وسام أستراليا لعقود من الخدمة الملكية وفي مايو 2017، أُعلن أن فيليب البالغ من العمر 95 عامًا، وهو أطول قسيس ملكي خدم في التاريخ البريطاني، وأنه سوف يتقاعد من الإرتباطات العامة في الصيف.

 

وبعد شهر، دخل المستشفى مرة أخرى بعدوى، لكن قيل إنه كان "في حالة معنوية جيدة"، وفي أبريل 2018، بعد أن فاته خدمات ماوندي وعيد الفصح التقليدية، تم إدخال الأمير فيليب إلى مستشفى الملك إدوارد السابع في لندن لجراحة استبدال مفصل الورك وكانت العملية ناجحة، وخرج الأمير من المستشفى بعد ثمانية أيام، وأخيرا أصيب الأمير فيليب بفيروس كورونا المستجد ودخل في عزلة صحية لمدة 14 يوماً وخرج سالمً من هذه المحنة.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading