nav icon

15 فائدة صحية لعصير الليمون، مدعومة بالعلم

نادرًا ما يسأل أي شخص عما إذا كان عصير الليمون مفيدًا للصحة، نظرًا لأن فوائده معروفة عالميًا ولكن إذا صادفت أي شخص يسألك عن ذلك، فتأكد من إظهار ذلك له حيث تشمل الفوائد الصحية لعصير الليمون قدرته على شفاء إلتهابات الجهاز التنفسي، وعلاج حب الشباب وخفض نسبة الكوليسترول، وإدارة مستويات ضغط الدم، وإزالة السموم من الجسم ويعد هذا المخزن المتواضع حلاً متعدد الأغراض لشيء بسيط مثل تنظيف البقع لخصائص مهمة مثل قدرته المحتملة على منع السرطان.

 

عصير الليمون :
يشير عصير الليمون إلى عصير الليمون الطازج وهذا العصير الغني بفيتامين C ليس مفيدًا فقط لجسمك ولكنه يستخدم أيضًا لتنظيف وتجديد منزلك ويمكن الإعتماد عليه لإزالة البقع من ملابسك وأسنانك وعصير الليمون الذي يتم شراؤه في المتجر، والذي يتم بيعه بشكل شائع في زجاجات هو ليمون مركز ومخفف بالماء وعادةً ما يحتوي على مواد حافظة.

 

ويحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من حمض الستريك الموجود بشكل طبيعي وله قيمة الرقم الهيدروجيني مما يزيد قليلا على 2، مما يجعله حمضي للغاية، ومع ذلك، فهو جيد بالنسبة لك لأن العصير له تأثير قلوي بمجرد استهلاكه والطريقة الأكثر شيوعًا للحصول عليه هي صنع عصير الليمون عن طريق تخفيفه بالماء وإضافة الملح أو السكر أو العسل وعصير الليمون يعتبر طريقة منعشة وصحية للبقاء رطبًا في يوم صيفي حار.

 

التغذية وعصير الليمون :
وفقا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية الوطنية للمغذيات، عصير الليمون يحتوي على الماء، وعدد قليل من السعرات الحرارية، والكربوهيدرات، البروتين، وفيتامين C والبوتاسيوم والكالسيوم، والفولات ويحتوي عصير الليمون أيضًا على مركبات نشطة بيولوجيًا مثل حمض الستريك، ليمونيد الحمضيات، بوليفينول وحمض الأسكوربيك، وتعتبر مركبات البوليفينول الموجودة في الليمون والحمضيات الأخرى عزيزة على خصائصها المضادة للشيخوخة.

 

الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في عصير الليمون :
يحتوي كوب من عصير الليمون (244 جم) على حوالي 53.7 سعر حراري و16.8 جم من الكربوهيدرات وغالبًا ما يتم استخدامه مع الماء الدافئ لفقدان الوزن.

عصير الليمون

فوائد عصير الليمون واستخداماته :
عصير الليمون هو جيد بالنسبة لك لأنه يمكن أن يساعد في تعزيز مناعتك، ويعمل على تحسين الجلد والشعر والصحة، ويساعد على الهضم كما إنه حارق دهون فعال ولديه إمكانات مضادة للسرطان، والآن دعونا نلقي نظرة على الفوائد والاستخدامات الصحية لعصير الليمون.

 

عصير الليمون يعالج إلتهابات الجهاز التنفسي :
عصير الليمون المخفف في الماء الدافئ، المحلى بالعسل، هو علاج قديم لإلتهاب الحلق، ووجدت دراسة أجريت عام 2017 ونشرت في مجلة التقدم في التكنولوجيا الحيوية والأحياء الدقيقة أن عصير الليمون مع العسل يمكن استخدامه كطب بديل في علاج إلتهابات الجهاز التنفسي ويحول دون نشاط العقدية الرئوية والمكورات العقدية المقيحة، ونوعين من البكتيريا التي تسبب إلتهابات شديدة وأيضا، فيتامين C في العصير الطازج يقوي جهاز المناعة.

 

عصير الليمون مفتح للبشرة :
قد يكون عصير الليمون النقي قاسيًا جدًا على الجلد بسبب طبيعته الحمضية، لكن مزيج من العسل وعصير الليمون هو قناع مرطب وآمن للوجه مع تأثير تبييض طبيعي على الجلد والمزيج فعال ضد المبيضات البيضاء وله مظهر قوي مضاد للجراثيم والفطريات ويمكنك استخدام قناع الوجه هذا لتوهج فوري ولمقشر بسيط منزلي الصنع، يمزج هذا العصير مع ملح البحر والسكر.

 

عصير الليمون يعالج حب الشباب :
عصير الليمون قابض طبيعي له خصائص مضادة للميكروبات فـ عصير الليمون يحتوي على حمض الأسكوربيك الذي يساعد على محاربة حب الشباب وهو فعال للغاية ضد حب الشباب، وعلاوة على ذلك، يساعد على إزالة الزيت الزائد مع تقشير البشرة أيضًا ويمكن للعصير، مع خصائص تفتيح البشرة أن يساعد أيضًا في تفتيح ندوب حب الشباب.

 

عصير الليمون يقوم بالعناية بالشعر :
يمكن استخدام عصير الليمون لتقليل الشعر الرمادي، فزيت جوز الهند وعصير الليمون هو علاج شعبي للشعر الرمادي، ومع ذلك، يحدث الشعر الرمادي بسبب نقص الصبغة ومع ذلك يعمل عصير الحمضيات كمطهر طبيعي ويساعد على الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس.

 

عصير الليمون يعمل كمضاد للسرطان :
الليمونيدات الحمضية، الموجودة في عصير الليمون هي مركبات طبيعية نادرة لها إمكانات مضادة للسرطان كما أنه يبطئ تكاثر الخلايا ويحدث موت الخلايا المبرمج وفي الدراسات على الحيوانات، ثبت أن هذه المركبات القوية توقف الورم الخبيث ووجدت دراسة أخرى أجريت على الحيوانات عام 2017 أن مزيجًا من خلاصة عصير الثوم والليمون له تأثير مضاد للسرطان وهناك حاجة لمزيد من الدراسات البشرية لاستكشاف الإمكانات العلاجية للعصير ضد السرطان.  

 

عصير الليمون له تأثير مضاد للجراثيم :
عصير الليمون له خصائص مضادة للبكتيريا، كما أثبتت دراسة فعالية العصير كغسول فموي مقارنة بغسول الفم المتاح تجارياً وساعد حمض الستريك بشكل كبير في كبت نمو البكتيريا وبكميات معايرة، يمكن استخدام العصير أيضًا كمطهر ومضاد للجراثيم.

 

عصير الليمون يمنع حصوات الكلى :
يمكن أن يقلل شرب عصير الليمون المخفف في الماء يوميًا من خطر الإصابة بحصوات الكلى فقد كشفت دراسة أجريت عام 2015 أن عصير الليمون يخفف الصفراء التي ينتجها الكبد ويساعده على التدفق بسهولة أكبر، مما يسمح للجسم بالتخلص من السموم بطريقة أكثر كفاءة وهذا بدوره يحسن عمل الإنزيم الكبدي ويمنع تكون حصوات المرارة.

 

عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن :
يُعرف عصير الليمون المخفف بالماء، المعروف أيضًا باسم ماء الليمون باسم حارق الدهون وتم كشف أن مادة البوليفينول في عصير زيادة الوزن حول تراكم الدهون ومن الوصفات الجيدة لمحاربة السمنة شرب كوب من الماء الدافئ مع 10 مل من العسل و5 مل من عصير الليمون في الصباح الباكر.

 

عصير الليمون يساعد على إدارة الكوليسترول :
يستخدم عصير الليمون في الطب الشعبي لتحسين صحة القلب بسبب خصائص خفض الدهون وفي دراسة على الحيوانات تم الإبلاغ عنها في علم الأمراض السريرية المقارنة 2015، تم إعطاء الفئران المعملية التي تم تغذيتها بنظام غذائي عالي الكوليسترول عصير الليمون وكان هناك انخفاض كبير في مجموع البلازما الكولسترول، والدهون الثلاثية المستويات، ومستويات الكوليسترول السيء في الدم كما ساعد على زيادة مستويات الكوليسترول الجيد.

 

عصير الليمون يخفض ضغط الدم :
أظهرت دراسة أجريت في اليابان على النساء في منتصف العمر وكبار السن أن تناول عصير الليمون يوميًا إلى جانب المشي ساعد في خفض ضغط الدم الإنقباضي.

 

عصير الليمون لديه خصائص إزالة السموم :
من المعروف أن تطهير عصير الليمون يساعد في إزالة السموم من النظام والحفاظ على صحة الكبد والأمعاء والكليتين، وقال العلماء إن مؤشر انخفاض نسبة السكر في الدم في العصير يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات الطاقة أثناء تنشيط عملية التمثيل الغذائي في الجسم.

 

عصير الليمون يعزز إمتصاص العناصر الغذائية :
يساعد ضغط الليمون على خضار السلطة أو اللحم الجسم على إمتصاص العناصر الغذائية، وخاصة الحديد وأيضًا وجد تقرير أن الشاي الأخضر بالليمون يحتوي على محتوى فينولي أكبر من الشاي وحده كما أظهر نشاط الكسح الراديكالي الحر زيادة.  

 

عصير الليمون له تأثير على الكبد :
يمكن أن يساعد عصير الليمون في حماية الكبد من التلف الناتج عن تناول الكحول المزمن، والفلافونويد يساعد في تراكم المواد السمية الضارة من الدم وبالإضافة إلى ذلك، فإن لزيوت الليمون الأساسية والبكتين تأثير عازل على المعدة والأمعاء.

 

عصير الليمون منظف منزلي جيد :
يمكن أن يكون عصير الليمون فعال لتنظيف الجص، والأسطح الخشبية، وكذلك بقع الشحوم من الملابس ولعمل منظف منزلي مفيد، اخلط عصير ليمونة متوسطة الحجم بالماء في زجاجة رذاذ ويساعد على إزالة روائح الطعام من الثلاجة والفرن أيضًا.

 

عصير الليمون من المواد الجيدة الطاردة للحشرات :
يمكنك استخدام عصير الليمون أو قشور الليمون لصد النمل والبعوض ويمكن أن يساعد إسفنج حيوانك الأليف بالماء الممزوج بعصير الليمون الطازج على التخلص من البراغيث وإعطائه رائحة طازجة رائعة.

 

كيفية تخزين عصير الليمون :
يمكن لعصير الليمون الطازج أن يدوم لمدة تصل إلى يوم في الثلاجة وأفضل طريقة لتخزين العصير هي تجميده في صواني مكعبات الثلج ويمكنك إزالة مكعبات الثلج وتخزينها في كيس الفريزر، وتفريغ مكعب ثلج كلما احتجت إليه بهذه الطريقة يمكن لعصير الليمون أن يدوم لفترة أطول.

 

أما بالنسبة لعصير الليمون الذي يتم شراؤه من المتجر، يُنصح بالتمسك بتواريخ انتهاء الصلاحية لتكون آمنة وبمجرد فتحه، يستمر عادةً لمدة 6 إلى 12 شهرًا في الثلاجة أو خزانة المؤن، ما لم يذكر خلاف ذلك ومع ذلك قبل استخدام زجاجة عصير الليمون المفتوحة للخبز، من الأفضل فحصها للتلف.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading