nav icon

8 من فوائد التين المجفف المذهلة

يمكنك الإستمتاع بالتين المجفف على مدار السنة، وكذلك التمتع بالعديد من الفوائد الصحية، وذلك بفضل تركيبته الغذائية الكثيفة الفريدة.

 

ما هو التين المجفف ؟
التين المجفف هو شكل من الأشكال المجففة لثمرة التين، والتي تنمو على شجرة التين، وفي حين أن التين الطازج مشهور إلى حد كبير بسبب قوامه العصيري الفاتن نجد أنه من الفواكه الحساسة نوعًا ما ويتوفر فقط لفترة قصيرة كل عام وعادة ما يكون التين الطازج جيد فقط لمدة من أسبوع إلى أسبوعان بعد الحصاد، ويتم استهلاكه بشكل أفضل في غضون بضعة أيام.

 

أما التين المجفف من ناحية أخرى، يمكن الإستمتاع به طوال العام كما أنه متاحة بسهولة في أجزاء كثيرة من العالم، وله عمر افتراضي أطول بكثير من التين الطازج وهذه ثمرة شرق أوسطية ولكنها الآن تصدر على نطاق واسع إلى بقية العالم ويتم صناعة التين المجفف إما بالتجفيف في الشمس، أو من خلال عملية تجفيف لإزالة الماء الزائد تاركين وراءهم وجبة خفيفة غنية بالألياف وغنية بالمواد الغذائية.

 

عناصر التين المجفف الغذائية :
التين المجفف يحتوي على مجموعة مثيرة للإعجاب الغذائية، بما في ذلك مستويات عالية من البروتين، الكربوهيدرات، الكالسيوم، فيتامين K، البوتاسيوم، الحديد، والمغنيسيوم ومن حيث الألياف الغذائية يحتوي التين المجفف على نسبة أعلى من أي فاكهة أخرى ويحتوي نصف كوب من هذه التين أي حوالي 9 فواكه مجففة منه، على أقل من 200 سعر حراري تقريبًا ولا يحتوي على نسبة دهون تقريبًا وتوفر هذه الفواكه المجففة أيضًا مضادات الأكسدة المختلفة والمكونات الفعالة لتعزيز صحتك وهناك أيضًا كميات ضئيلة من أحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض الجلوتاميك وحمض اللينوليك.

 

فوائد التين المجفف :
تشمل أهم الفوائد الصحية للتين المجفف قدرته على تقوية العظام، وخفض ضغط الدم، وتحسين الهضم، والمساعدة في تخفيف الوزن، وتنظيم أعراض مرض السكري من بين أمور أخرى، وفيما يلي أهم فوائد التين المجفف.

فوائد التين المجفف

العناية بالجلد :
مع كمية لا بأس بها من فيتامين E، فيتامين C، والكالسيوم، يمكن لهذه الفواكه المجففة أن تعطي الجلد الخاص بك دفعة من العناية التي هو بحاجة إليها فيمكن لهذه المكونات النشطة أن تعمل كمضادات للأكسدة لتطهير الجذور الحرة ومنعها من التسبب في الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى التجاعيد، والبقع العمرية، والعيوب الأخرى ويمكن أيضًا تحسين مرونة البشرة، لتبقيك أصغر سناً لفترة أطول.

 

كثافة العظام :
هناك مجموعة متنوعة من المعادن الموجودة في هذه الفواكه المجففة، والتي يمكن أن تكون أخبارا جيدة للراغبين في حماية من كثافة العظام، ومع تقدمك في العمر، يسحب جسمك المعادن من العظام، مما يؤدي إلى ضعف المفاصل وزيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام ومثل هذه الفاكهة يمكن أن تبطئ هذه العملية.

 

ضغط الدم :
مع كمية كبيرة من البوتاسيوم، هذه الفواكه المجففة ممتازة لخفض ضغط الدم والبوتاسيوم هو موسع للأوعية الدموية، مما يعني أنه يمكن أن يقلل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي حماية الجهاز القلبي الوعائي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين، مع تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

 

جهاز المناعة :
يعتبر فيتامين C مكونًا رئيسيًا في أي جهاز مناعي، لأنه يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويقوي دفاعاتك ضد العدوى المختلفة ومسببات الأمراض الغريبة ويمكن لمضادات الأكسدة الأخرى في هذه الثمار أن تقلل من عبء العمل على جهاز المناعة لديك.

 

المرض المزمن :
الأمراض المزمنة والإلتهابات من المشكلات الخطيرة التي يواجهها الكثير من الناس، ولكن عن طريق زيادة عدد المعادن و الفيتامينات، وخاصة مضادات الأكسدة يمكنك تقليل الإجهاد التأكسدي في نظامك ومنع أشياء مثل أمراض القلب والروماتويد وإلتهاب المفاصل.

 

فقدان الوزن :
يساعد مستوى الألياف الكبير في هذه الفواكه المجففة على زيادة الشعور بالامتلاء، وبالتالي منع الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبة خفيفة، ومع ذلك، ينبغي ملاحظة ارتفاع مستوى السعرات الحرارية والسكر، ويجب أن تؤكل هذه الفاكهة فقط باعتدال.

 

داء السكري :
في حين أن محتوى الألياف لهذه الفاكهة قادر على تنظيم إطلاق الجلوكوز والأنسولين في الجسم، يجب مراعاة التركيز العالي للسكريات الطبيعية، خاصة إذا كنت مصابًا بالسكري، وفقًا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للبحوث الطبية والعلوم الصحية في عام 2017.

 

الكوليسترول :
لقد ثبت أن الألياف الغذائية تتخلص من الكوليسترول الزائد في الجهاز القلبي الوعائي، وبالتالي تحمي من أمراض القلب وتراكم البلاك.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading