nav icon

8 من فوائد المشمش المجفف الصحية المذهلة

يعد إضافة المشمش المجفف إلى نظامك الغذائي طريقة رائعة لتحسين مدخولك الغذائي بطريقة حلوة ولذيذة، وكما يوحي الإسم، فإن المشمش المجفف هو شكل مجفف من ثمار المشمش بمجرد تجفيفها، وسوف نذكر بعض من فوائد المشمش المجفف المذهلة، فالمشمش الطازج هو مصدر كبير من العناصر الغذائية ولكن بمجرد تجفيفه، تصبح بعض العناصر الغذائية الأخرى أكثر تركيزا، كما هو الحال في معظم الفواكه المجففة، وهو يوفر قيمة غذائية أكثر من الثمار الطازجة، وهناك كمية كبيرة من السكر الطبيعي في المشمش، وبالتالي فإن الأشكال المجففة من هذه الفواكه لا تتطلب السكريات أو المواد الحافظة الإضافية على عكس بعض الفواكه المجففة الأخرى.

 

يزيد تجفيف المشمش أيضا من العمر الإفتراضي، ويجعله أكثر ملائمة للنقل وتناول الطعام أثناء التنقل، ويمكن العثور على الشكل المجفف في الأسواق والمتاجر في جميع أنحاء العالم ويمكن تحضيره في المنزل، وتختلف جودة المشمش المجفف في أجزاء مختلفة من العالم، حيث يمكن أن تختلف معايير الفواكه المجففة في مناطق مختلفة، على سبيل المثال، سوف يحتوي بعض المشمش المجفف على كمية أكبر من المياه أكثر من غيرها، مما يعني إنخفاض مستويات مضادات الأكسدة وإرتفاع محتوى فيتامين C.

 

العناصر الغذائية في المشمش المجفف :

المشمش المجفف

يشمل التركيب الغذائي للمشمش المجفف على حوالي 2 جرام من الألياف في حوالي 30 جرام، وهناك أيضا 1 جرام من البروتين وكمية ضئيلة من الدهون، وتحتوي الأشكال المجففة من هذه الثمار على فيتامين c أقل من الشكل الطازج، ولكن هناك مستويات عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين E وهناك أيضا كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والكاروتينات في هذه الفاكهة المجففة، ولكل وجبة هناك فقط حوالي 70 سعر حراري معظمها من السكريات الطبيعية.

 

أهم فوائد المشمش المجفف :
تشتمل أفضل فوائد المشمش المجفف الصحية على قدرته في تحسين صحة البشرة، وتعزيز الرؤية، وتهدئة الجهاز التنفسي، ويساعد على كثافة العظام، وتنشيط الدورة الدموية من بين أمور أخرى.

 

1- تحسين صحة الجلد من فوائد المشمش المجفف :
كما هو الحال مع أي من الفواكه التي تحتوي على تركيز مكثف من المواد المضادة للأكسدة، فيعتبر المشمش المجفف ممتاز لتحييد ذرات الأكسجين الحرة، ومنع الإجهاد التأكسدي، ويمكن أن يساعد ذلك في تقليل ظهور التجاعيد على الجلد وإبطاء عملية الشيخوخة، مع زيادة مرونة الجلد وتقليل الندوب والبقع العمرية.

 

2- تحسين الرؤية من فوائد المشمش المجفف :
الكاروتينات معروفة جيدا بتحسين رؤيتك، لأنها يمكن أن تقلل من الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، وهذا يمكن أن يقلل من فرص إصابتك بإعتام عدسة العين، وكذلك يمنع الضمور البقعي مع تقدم العمر، وثمار المشمش المجفف تحتوي على كمية كبيرة من الكاروتينات التي تساعد في تحسين الرؤية.

 

3- تهدئة الجهاز التنفسي من فوائد المشمش المجفف :
يمكن للعديد من العناصر الغذائية النباتية في المشمش المجفف أن تساعد في قمع الإلتهابات في الحلق والجيوب الأنفية، والتي يمكن أن تحسن الصحة التنفسية العامة، في حين أن محتوى فيتامين C سيحفز الجهاز المناعي لمحاربة العدوى الكامنة.

 

4- كثافة العظام من فوائد المشمش المجفف :
مع مجموعة واسعة من المعادن، بما في ذلك الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، يستطيع المشمش المجفف أن يعطي دفعة جديدة لتكثيف العظام عن طريق زيادة المعادن، وهذا يعتبر ممتاز مع تقدمك في العمر نظرا لأنك أكثر عرضة لفقدان كثافة المعادن في العظام وإرتفاع خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

5- تنشيط لدورة الدموية من فوائد المشمش المجفف :
مع وجود مستوى كبير من الحديد في الفواكه المجففة، يستطيع المشمش المجفف تحسين الدورة الدموية، لأن الحديد مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء، وإن الدورة الدموية الجيدة تعني المزيد من الأوكسجين في الأجزاء الحرجة من الجسم، وكذلك توصيل العناصر الغذائية الضرورية.

 

6- تقليل الإمساك من فوائد المشمش المجفف :
المشمش المجفف غني بالألياف، ولذلك ينظم حركات الأمعاء عن طريق تحفيز حركة التمعج، كما أن المشمش المجفف يحسن من كفاءة إمتصاص المواد الغذائية وتقوية وظيفة المناعة في الأمعاء.

 

7- تجلط الدم أو التخثر من فوائد المشمش المجفف :
أظهرت الأبحاث أن المشمش المجفف قادر على تحسين تخثر الدم في الجسم، وهذا أمر رائع بالنسبة لأولئك الذين يعانون من إضطرابات النزيف ولكن يمكن أن يكون خطيرا بالنسبة لأولئك الذين لديهم سيولة الدم، أو إذا كان لديهم بعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

8- تطور العضلات من فوائد المشمش المجفف :
على الرغم من أن مستوى البروتين ليس هائلا في هذه الفواكه المجففة، إلا أن المشمش المجفف يمكن أن يكون دفعة قوية لمجموع البروتين الكلي كل يوم، مع حوالي 1 جرام من البروتين لكل وجبة.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading