nav icon

هل حمام إبسوم الملحي يساعد حقًا في تخفيف الوزن ؟

قد يكون حمام الملح إيبسوم هو الطريقة المثالية لفقدان بضعة جرامات إضافية، كما إنه طريقة ممتازة ومريحة للإسترخاء، ويستخدم هذا الملح منذ عام 1900 لفقدان الوزن ولعلاج مشاكل الجلد والجهاز الهضمي، واكتشف ملح إبسوم أو كبريتات المغنيسيوم هيبتاهيدرات في إبسوم، إنجلترا، وتساعد هذه البلورات الصافية في تنظيم العديد من الإنزيمات في الجسم والحفاظ على صحة الشعر والأظافر والجلد عن طريق المساعدة في تكوين الكولاجين.

 

كيف يساعدك ملح إبسوم على إنقاص الوزن ؟
اكتشف علماء الكيمياء الحيوية أن الكبريتات والمغنيسيوم يتم إمتصاصهما في الجلد أثناء حمام إبسوم وتزداد مستويات هذين المعدنين في الدم بعد نقعهما في الحمام لبعض الوقت، ويبدأن عملهما في التخلص من السموم البيئية من الجسم، كما أنها في الوقت نفسه تشفي العديد من الأمراض الأخرى للجلد مما يجعلك تشعر بالراحة والتخلص من التوتر، وتشير الدراسات إلى أن نقص المغنيسيوم في الجسم يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في القلب وآلام الظهر، والصداع وبالمثل يؤدي انخفاض مستويات الكبريتات إلى استنفاد الجسم.

 

وعندما تزداد مستويات كلتا المعادنتين في الدم، يصل نظام الجسم إلى توازن ويمكنه أداء جميع الوظائف بشكل صحيح، ويعتبر سوء إمتصاص العناصر الغذائية والأكل العاطفي السبب الرئيسي وراء زيادة الوزن وعندما يتم طرد السموم من الجسم، فإنك تشعر بمزيد من النشاط والراحة وأقل احتمالا في تناول الطعام وهذا يقلل من فرص الإفراط في تناول الطعام، ويجعل عملية الأيض في أفضل حالاتها، مما يؤدي إلى انخفاض كبير في الوزن.

 

كيفية عمل حمام ملح إبسوم لتخفيف الوزن :
يمكنك عمل حمام الملح إبسوم بإضافة 400-500 جرام من ملح إبسوم إلى حمام مائي دافئ ولا تضيف الكثير من الملح لأنه لن يقلل من الوزن الزائد فـ يعمل حمام الملح إبسوم بشكل أفضل عند استخدامه بالكمية المناسبة.

حمام ملح إبسوم

خطوات لصنع حمام الملح إبسوم :
- خلال الأيام الأولى، ابدأ بإضافة ملعقة كبيرة من ملح إبسوم إلى حمامك.
- قم بزيادة كمية ملح إبسوم تدريجياً إلى كوبين في الحمام.
- ابقَ في الحمام لمدة 15 دقيقة على الأقل لتُمتص الملح ولا تبقى لفترة أطول من 20 دقيقة.
- بعد الإستحمام يجب شرب الماء بما فيه الكفاية لعدم الإصابة بالجفاف.

 

تكرار أخذ حمام الملح إبسوم لتخفيف الوزن :
هناك اختلاف في الرأي عندما يتعلق الأمر بتكرار أخذ حمام الملح إبسوم فيعتقد البعض أنه يعمل على فقدان الوزن بسرعة ويجب أن تأخذ هذا الحمام كل يوم وهناك عدد قليل من الآخرين الذين يعتقدون أنه ينبغي أن يؤخذ مرة واحدة فقط في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع والحل الأفضل هو أن تسأل الطبيب نفسه، الذي سيكون لديه فكرة أفضل ويمكنه اقتراح عدد مرات الاستخدام وفقًا لحالتك الصحية.

 

أنواع حمامات الملح إبسوم :
بصرف النظر عن استخدام ملح إبسوم فقط في الحمام، يمكنك أيضًا تجربة أشكال أخرى لتحسين النتائج، وفيما يلي بعض أنواع حمامات إبسوم المالحة التي ستضيف مجموعة متنوعة إلى برنامج إنقاص الوزن وستحفزك على الإلتزام بهذا الروتين.

 

الزنجبيل وملح إبسوم :
إذا كان تراكم السموم الزائد هو السبب الرئيسي لزيادة وزنك، فيجب عليك إضافة الزنجبيل إلى الحمام مع ملح إبسوم، فمن المعروف أن الزنجبيل يفتح مسام الجسم ويزيل السموم من خلال العرق كما إنها طريقة سهلة وأكثر طبيعية لإزالة سموم الجسم ويعمل العلاج بشكل أفضل إذا كنت تستخدم الماء الدافئ أو الساخن لذا أضف ملعقتين أو ثلاث ملاعق من الزنجبيل المطحون مقابل كوبين من ملح إبسوم إلى حمام الماء الدافئ للحصول على نتائج أسرع و قم بنقع نفسك لمدة نصف ساعة في الحمام الساخن.

 

صودا الخبز وملح إبسوم :
أضف كوبين من ملح إبسوم وصودا الخبز إلى ماء الإستحمام الدافئ وقم بفرك الجسم برفق باستخدام إسفنجة ناعمة وتساعد هذه العملية في تنظيف خلايا الجلد الميتة وإزالة السموم الزائدة من الجسم.

 

خل التفاح وملح إبسوم :
يُضاف ملح إبسوم وخل التفاح بنسبة 1: 2 في ماء ساخن أو دافئ ويتم نقع نفسك في الحمام لمدة من 30 إلى 40 دقيقة والخل معروف بتخفيف التوتر وآلام المفاصل وبالتالي، بصرف النظر عن فقدان الوزن، سوف تشعر أيضًا بالراحة من إجهاد العضلات وآلام المفاصل.

 

ملح إبسوم والزيوت الأساسية :
إضافة زيت أساسي إلى حمام الملح إبسوم يساعد على تحسين خصائصه ويمكنك إضافة من 10 إلى 20 قطرة من الزيت العطري من اختيارك مثل زيت اللافندر أو الجوجوبا للحث على الاسترخاء وللحصول على أفضل ما في هذه العلاجات، يمكنك تجربة كل واحدة منها بالتناوب.

 

إزالة السموم وتجديد الشباب :
على الرغم من أن الزيوت الأساسية موصى بها لجعل تجربتك في حمام إبسوم أكثر استرخاءً وعطرية، إلا أن يعتقد بعض الخبراء أن إضافة الزيت يقلل من تأثير ملح إبسوم ولتعزيز التأثير، يمكنك استخدام المياه المعدنية، خاصة إذا كنت ترغب في التخفيف من آلام العضلات فـ يتركك بعيدًا عن التوتر وتجدد شبابك لساعات طويلة ومن المهم أن تشرب الكثير من الماء قبل وبعد الاستحمام للحصول على اقصى فوائد حمام الملح إبسوم.

 

فوائد حمام الملح إبسوم :
* يخفف من وجع العضلات.
* يساعد في إزالة فائض الزيت من الجلد والشعر.
* ترياق جيد لتهيج وحروق الشمس المعتدلين ويستخدم كبديل للألوة فيرا.
* يسبب الشفاء العاجل من سلالات العضلات وغيرها من الإصابات الطفيفة.
* يوفر الإغاثة من لسعات النحل واللدغات.
* حل جيد للشفاه الجافة.
* يعتبر أحد أفضل مقشرات البشرة وبالتالي، يتم استخدامه بانتظام لتقشير عميق في الأقنعة والأظافر.
* يستخدم لعلاج طفح اللبلاب السام.
* ملح إبسوم يساعدك على الشعور بالاسترخاء ويساعد على النوم بشكل أفضل.

 

حقائق عن ملح إبسوم :
- تم اكتشاف ملح إبسوم لأول مرة في نبع إبسوم المر المالح في ساري، ولذلك سمي بهذا الاسم.
- على الرغم من أنه يسمى ملح إلا أنه ليس ملحًا تمامًا، ولكنه نوع من المركبات المعدنية التي تحدث بشكل طبيعي غنية بالكبريتات والمغنيسيوم.
- يشبه ملح إبسوم بلورات صغيرة واضحة فهو يساعد على فقدان الوزن عندما يؤخذ بكميات مناسبة.

 

الإحتياطات :
- لا تضيف أبدًا أكثر من 600 جرام من ملح إبسوم في حمامك.
- لا تأخذ حمام الملح إبسوم لأكثر من 20 دقيقة.
- يجب شرب الماء قبل وبعد أخذ حمام الملح إبسوم.
- يجب تجنب الاستخدام الداخلي لـ ملح إبسوم لأنه قد يسبب القيء والإسهال والغثيان واستشر طبيبك قبل تناول ملح إبسوم داخليًا.
- تجنب تناول حمام ملح إبسوم إذا كنت مصابًا بمرض السكري أو تعاني من أمراض الكلى وأمراض القلب ونبض القلب غير المنتظم.
- يجب على النساء الحوامل استشارة أطبائهم قبل أخذ حمام الملح إبسوم.

 

أسئلة وأجوبة :
س : هل يمكنني أكل أو شرب ملح إبسوم بدلاً من الإستحمام لفقدان الوزن؟
ج : لفقدان الوزن، عليك أن تأخذ حمام الملح إبسوم ومع ذلك إذا كنت ترغب في استخدام ملح إبسوم لقضايا صحية أخرى مثل الإمساك يجب عليك استشارة طبيبك أولاً.

س : هل يختلف ملح إبسوم عن ملح الحمام؟
ج : نعم، فملح إبسوم يحتوي فقط على المغنيسيوم والكبريتات، ومن ناحية أخرى قد تحتوي أملاح الإستحمام على مكونات أخرى يمكن أن تكون مواد كيميائية سامة وبالتالي، من الأفضل استخدام ملح إبسوم العضوي.

س : من أين تشتري ملح إبسوم؟
ج : يمكنك شراء ملح إبسوم من الصيدلية القريبة منك.

س : بشرتي جافة هل يمكنني استخدام حمام الملح إبسوم؟
ج : نعم ملح إبسوم لن يجفف بشرتك أكثر فمن المعروف أنه يعمل على تليين الجلد ومع ذلك إذا كنت لا تزال تشعر بالقلق، اشرب كمية كافية من الماء قبل وبعد أخذ حمام الملح إبسوم.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading