nav icon

7 فوائد مذهلة لقشرة البطيخ

يتجاهل معظم الأشخاص قشرة البطيخ بمجرد تناول الفاكهة اللذيذة الموجودة بالداخل، لكن بالنظر إلى مصدر كثيف من العناصر الغذائية التي تمثلها القشرة قد ترغب في حفظ القشور وإضافتها إلى نظامك الغذائي.

 

ماذا تعرف عن قشرة البطيخ ؟
قشرة البطيخ هي الطبقة الخارجية القاسية للبطيخ، وعادة ما تكون خضراء من الخارج ويفصل خط أبيض شاحب قبل أن تفسح المجال للحم الأحمر والوردي للفاكهة نفسها وتعتبر هذه القشرة أصعب من لحم الفاكهة نفسه وعلى عكس ما يعتقد الكثير من الناس فهي صالحة للأكل تمامًا.

 

وتحتوي قشرة البطيخ على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية داخل الثمرة بأكملها، ومع ذلك، فإن معظم الناس يرمون القشرة ببساطة في القمامة دون تفكير ثانٍ، وقد لا تحتوي قشور البطيخ على جميع العناصر الغذائية نفسها الموجودة في الفاكهة المثيرة، بل تحتوي أيضًا على تركيزات أعلى لبعض مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات والمكونات النشطة كما أنها قشرة قاسية تحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية، ولكن تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين C ، فيتامين A ، فيتامين B6، البوتاسيوم، والزنك ، وغيرها من الفيتامينات، وقشرة البطيخ تحتوي أيضا على المغذيات الكثيفة مع الكلوروفيل، سيترولين، الليكوبين، الأحماض الأمينية، و فلافونيدات والمركبات الفينولية.

قشرة البطيخ

فوائد قشرة البطيخ :
تشمل أبرز الفوائد الصحية لقشرة البطيخ قدرتها على تحسين مظهر الجلد، وتقوية جهاز المناعة، وخفض ضغط الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن، وضمان الحمل الآمن، من بين أمور أخرى وهذه هي فوائد قشرة البطيخ.

 

قشرة البطيخ والعناية بالجلد :
تحتوي قشرة البطيخ على كمية مناسبة من الليكوبين وفلافونيدات أخرى، وقشرة الفاكهة هذه معبأة مع المواد المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد على الحد من آثار الجذور الحرة وخفض الإجهاد التأكسدي، مما يقلل من ظهور التجاعيد، البقع، وبقع الشيخوخة.

 

قشرة البطيخ لعلاج ضغط الدم :
تحتوي هذه القشرة على مستوى عالٍ من البوتاسيوم، والذي يعمل بمثابة موسع للأوعية الدموية، مما يساعد على تقليل الضغط والتوتر على الأوعية الدموية والشرايين، وقد يقلل ذلك من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، فضلاً عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب التاجية.

 

قشرة البطيخ قد يقوي جهاز المناعة :
مع وجود أكثر من 30٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C في وجبة واحدة من هذه القشرة يمكن أن يعطي هذا دفعة قوية لجهازك المناعي، لأن فيتامين C يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو السطر الأول الدفاعي ضد الإلتهابات ومسببات الأمراض الغريبة في الجسم.

 

قشرة البطيخ تساعد على فقدان الوزن :
قشرة البطيخ تعتبر وجبة خفيفة غير تقليدية منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تساعد في جهود فقدان الوزن بسبب محتواها من الألياف الكثيفة، ويمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بالشبع، مع تحفيز عملية التمثيل الغذائي أيضًا وبالتالي زيادة قدرتك السلبية على حرق الدهون لمساعدتك على التخلص من بعض تلك الوزن المزعج.

 

قشرة البطيخ تساعد في الحمل :
لقد وجدت بعض الدراسات أن السكريات الطبيعية الموجودة في هذه القشرة يمكن أن تساعد في تقليل أعراض الغثيان الصباحي، وكذلك بعض التورم المرتبط بالحمل، وذلك بفضل نسبة البوتاسيوم العالية الموجودة داخل هذه القشرة.

 

قشرة البطيخ تزيد الرغبة الجنسية :
ترتبط هذه القشرة بتحسين الأداء الجنسي، وذلك بفضل تأثيراتها على انقباض الأوعية الدموية، وبالتالي السماح بتدفق دم أفضل إلى المناطق الحميمة وبالتالي زيادة أدائك الجنسي والرغبة الجنسية مع شريك حياتك.

 

قشرة البطيخ يساعد في الأمراض المزمنة :
يمكن أن يساعد الليكوبين والسيترولين الموجودين في هذه القشرة على تحييد الجذور الحرة قبل أن تتسبب في حدوث طفرة خلوية وتؤدي إلى مرض مزمن.

 

كيفية استخدام قشرة البطيخ :
كما ذكرنا، فإن الإتساق القاسي والليفي لقشرة البطيخ يجعلها أقل جاذبية كوجبة خفيفة، ومع ذلك، يمكنك تحضير البطيخ في العصائر والمربات، ويمكنك أيضًا تخليص القشرة لاستخدامها لاحقًا ويمكنك مزج القشور في فطور صباحي صحي أو إضافته إلى مزيج خل التفاح أو مع بعض التوابل الأخرى لتحسين قوامه ونكهته في نهاية المطاف والكثير من الأشخاص يضعون أيضًا قشرة البطيخ في السلطة وذلك لأنها غنية بالألياف ولذيذة.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading