nav icon

أفضل فوائد العنب الأحمر الصحية

يمكن القول أن العنب الأحمر هو العنب الأكثر شهرة وشعبية في العالم، ولكنه بصرف النظر عن كونه متعدد الإستخدامات ولذيذ، إلا أن هناك الكثير من فوائد العنب الأحمر الصحية التي سوف نتناولها في مقالتنا، والعنب الأحمر هو واحد من الأصناف الملونة للعنب، وهو فاكهة تعد أكثر الأنواع الأساسية شيوعا للعنب في العالم، وبعد أن كان يزرع العنب الأحمر منذ آلاف السنين ويعود تاريخه إلى المصريين القدماء، لعب العنب دائما دورا هاما في الثقافات العالمية، ومن المحتمل أن يكون العنب الأرجواني أول من يزرع ولكن العنب الأحمر يزرع منذ 1200 عام على الأقل.

 

العنب الأحمر هو ثمرة شائعة في سلطات الفواكه ويؤكل نيء، ويحتوي العنب الأحمر على مزيج خاص من خلايا الصباغ وريسفيراترول في الجلد تمنحه لونه المميز، على سبيل المثال، يكون للعنب الأصفر والأخضر محتوى ريسفيراترول أقل من العنب الأحمر، والعنب الأحمر واحد من أكثر أنواع العنب الموجودة في جميع أنحاء العالم، ويصنف عنب مع البذر وبدون بذر.

 

العناصر الغذائية في العنب الأحمر :
العنب الأحمر له شكل غذائي مشابه لأنواع العنب الأخرى مع وجود بعض الإختلافات المهمة، وفي كوب واحد من العنب الأحمر تبلغ السعرات الحرارية في العنب 70، وأقل من 1 غرام من الألياف وكمية ضئيلة من الدهون، كما أنه يوفر كمية ملحوظة من البوتاسيوم وفيتامين B6 وفيتامين K وفيتامين C والحديد والزنك والفوسفور، ولعل أهم عنصر في هذا العنب هو محتواه من الفلافونويد، وريسفيراترول، والمكونات النشطة الأخرى، ومضادات الأكسدة.

 

فوائد العنب الأحمر الصحية :

العنب الأحمر

تشمل أهم فوائد العنب الأحمر الصحية قدرته على منع الشيخوخة، وتقوية جهاز المناعة، وتقوية الشعر، وتعزيز الرؤية، وتحسين الإدراك، والمساعدة في تخفيف الوزن، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب من بين أمور أخرى.

 

1- الحفاظ على الجلد :
إن وجود مركبات الفلافونويد والريسفيراترول، بالإضافة إلى فيتامين C والعناصر الغذائية المجددة الأخرى يجعل العنب الأحمر منشطا ممتازا للبشرة، وهو قادر على منع الإجهاد التأكسدي وتقليل ظهور التجاعيد، مع تسريع عملية الشفاء للندبات والعيوب، ويمكن أن يحسن العنب الأحمر أيضا مرونة البشرة ويبقيك أصغر سنا لفترة أطول.

 

2- العناية بالشعر :
مع مستويات عالية من فيتامين K، وفيتامين C، والحديد، وكذلك المواد المضادة للأكسدة التي تقلل من الإلتهابات، يمكن أن يساعد العنب الأحمر على تحسين صحة الشعر من خلال حماية بصيلات الشعر، وتقليل تساقط الشعر، وتم إستخدام عصير العنب في بعض الثقافات كمنشط للشعر وفروة الرأس التي يمكن أن تسرع عملية تحسين شعرك.

 

3- تعزيز الجهاز المناعي :
يوجد قدر كبير من فيتامين c في العنب الأحمر، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في تعزيز الجهاز المناعي، ويحفز فيتامين C إنتاج خلايا الدم البيضاء، وهو خط الدفاع الأول للجسم ضد العدوى ومسببات الأمراض الأجنبية، وهذا بالإضافة إلى ريسفيراترول ومضادات الأكسدة الأخرى التي تقلل بشكل فعال الحمل على الجهاز المناعي.

 

4- تحسين الإدراك :
قد أجريت دراسات على ريسفيراترول وتأثيره على صحة الدماغ، وفي الأمراض التنكسية العصبية، يظهر هذا المركب وعدا كبيرا في تقليل الإجهاد التأكسدي وترسب البلاك، مما يساعد على الحفاظ على عقلك وذاكرتك واضحة مع تقدمك في العمر، ومن المعروف أيضا أنه يحسن قدراتك في التركيز والإحتفاظ بالمعرفة.

 

5- فقدان الوزن :
نظرا لطبيعة العنب الأحمر ذو السعرات الحرارية المنخفضة بالإضافة إلى محتواه المعتدل من الألياف، يعتبر العنب الأحمر وجبة خفيفة رائعة للأشخاص الذين يتناولون نظاما غذائيا أو يحاولون التخلص من بعض الوزن الزائد، وأظهرت بعض الأبحاث أيضا أن الإستهلاك المنتظم للعنب يوفر زيادة في عملية الأيض، ويحسن من قدرة الجسم على حرق الدهون.

 

6- الحماية من مرض القلب :
الألياف الموجودة في العنب الأحمر هي أيضا قادرة على التخلص من الكوليسترول الزائد من الجسم، والتي يمكن أن تساعد في منع أمراض القلب وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية، وعلاوة على ذلك هناك ما يقرب من 5% من الإحتياجات اليومية للبوتاسيوم في العنب الأحمر، ويعمل هذا المعدن بمثابة موسع للأوعية لتخفيف الضغط والتوتر على الأوعية الدموية والشرايين، وعن طريق خفض ضغط الدم، يمكن أن يقلل العنب الأحمر من خطر تصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading