nav icon

ماذا تعرف عن إختراع الريموت كنترول ؟

يستخدم الريموت كنترول أو جهاز التحكم عن بعد في كثير من الأغراض لتوفير الجهد والوقت، ومنها تغيير القنوات التلفزيونية أو زيادة مستوى صوت الإستريو؟ ويعد الريموت كنترول أو جهاز التحكم عن بعد بمثابة وسيلة مثالية في أي مكان، ولكن هل توقفت يوما عن التساؤل عن كيفية عمل الريموت كنترول؟ وكيف يتحكم جهاز الريموت كنترول في قلب قنوات التلفزيون الخاص بك عن بعد؟ ولماذا يتعين عليك توجيه جهاز الريموت كنترول مباشرة إلى التلفزيون؟ وعندما توجه الريموت كنترول إلى منزل أحد الجيران هل تتغير قنوات التلفزيون أيضا؟ دعونا نلقي نظرة فاحصة على أسرار جهاز التحكم عن بعد أو الريموت كنترول.

 

كيف يستخدم الريموت كنترول الأشعة تحت الحمراء :

الريموت كنترول

أول ما تلاحظه حول جهاز الريموت كنترول هو أنه لا يوجد لديه أسلاك، لذلك عليه إرسال إشارات إلى أي شيء يعمل بإستخدام الموجات الكهرومغناطيسية، والضوء، والأشعة السينية، والموجات الراديوية، والموجات الدقيقة كلها أمثلة على الموجات الكهرومغناطيسية، حيث تهتز حزم الطاقة الكهربائية والمغناطيسية التي تنتقل عبر الهواء بسرعة الضوء، وترسل معظم أجهزة الريموت كنترول إشارات بإستخدام الأشعة تحت الحمراء (وهو نوع من الضوء الأحمر غير المرئي الذي تنطلق منه الأجسام الساخنة تستخدم لطهي الطعام) رغم أن البعض يستخدم موجات الراديو بدلا من ذلك.

 

إذا نظرت إلى الجزء العلوي من وحدة التحكم عن بعد أو جهاز الريموت كنترول، فسوف ترى أن هناك صمام ثنائي صغير ينبعث منه الضوء حيث يخرج حزمة من الأشعة تحت الحمراء، والآن نلقي نظرة على التلفزيون أو الفيديو في مكان ما في الأمام، فهناك كاشف ضوء الأشعة تحت الحمراء صغير جدا، وعندما تضغط على جهاز الريموت كنترول تنتقل حزمة من الأشعة تحت الحمراء منه إلى جهاز التلفزيون بسرعة الضوء ويقوم جهاز الكشف بإلتقاطها.

 

لا يمكن للعين البشرية إكتشاف الأشعة تحت الحمراء، لذلك حتى لو قمت بالضغط على الأزرار الموجودة على الريموت كنترول والتحديق في مؤشر الضوء، فلن ترى أي شيء يحدث، ويمكن لبعض الحيوانات بما في ذلك الأفعى الجرسية اكتشاف الأشعة تحت الحمراء، حيث تحتوي الأفعى الجرسية على كاشافات صغيرة للأشعة تحت الحمراء مدفونة في حفر بالقرب من أعينها، والتي تعمل تماما مثل أجهزة الكشف بالأشعة تحت الحمراء على جهاز التلفزيون، وعن طريق توجيه حرارة الأشعة تحت الحمراء، يمكن تحديد الثعابين فريسة في الليل عندما لا يكون هناك ضوء عادي لترى به، وماذا سيحدث إذا قمت بتوجيه الريموت كنترول للتلفاز إلى ثعبان وضغطت على الأزرار؟ ربما يعتقد الثعبان أنك فأر ويسحف لأكلك، ومن غير المحتمل أن تتمكن من التحكم في الأفعى الجرسية بإستخدام الريموت كنترول للتلفزيون ولا نوصي بتجربة ذلك.

 

رموز الريموت كنترول وكيف تعمل:

الريموت كنترول

ليس من الجيد أن جهاز الريموت كنترول يرسل مجموعة من الأشعة تحت الحمراء العشوائية، ومن الواضح أنه إذا كان جهاز الريموت كنترول به 20 زرا أو أكثر فيجب أن يكون لديه وسيلة لإرسال هذه الإشارات العديدة على الأقل، وكل واحدة مختلفة بشكل كاف حتى يتمكن جهاز التلفزيون من فك تشفيرها وفهمها، فعندما تضغط على أحد الأزرار يقوم الريموت كنترول بإنشاء سلسلة منهجية من نبضات الأشعة تحت الحمراء للتشغيل أو الإيقاف والتي تشير إلى رمز ثنائي (وسيلة لتمثيل أي نوع من المعلومات باستخدام الأصفار والواحد فقط ، والتي تستخدمها أجهزة الكمبيوتر)، ولذلك يمكن أن تشير النبضة القصيرة للأشعة تحت الحمراء إلى الرقم 1 ولا يمكن للنبضة أن تشير إلى 0، ويسمح إرسال العديد من نبضات الأشعة تحت الحمراء الواحدة تلو الأخرى من الريموت كنترول بإرسال سلاسل كاملة من الأصفار والواحد، وقد يعني رمز واحد (ربما يكون 101101) رفع مستوى الصوت، بينما قد يعني رمز آخر (ربما 11110111) كتم الصوت.

 

بالإضافة إلى إرسال نبضات تخبر جهاز التلفزيون بما تريد أن يفعله، ويرسل الريموت كنترول أيضا رمزا قصيرا يحدد المنتج الذي تحاول التحكم فيه (على سبيل المثال طراز ونوع تلفزيون معين)، ويضمن ذلك أن الريموت كنترول لا يعمل إلا على التلفزيون، وليس الفيديو، وليس على أي أجهزة تلفزيون أخرى تقع في مكان قريب، وبشكل عام، هذا يعني أن كل وحدة تحكم عن بعد يمكنها تشغيل جهاز واحد فقط من صنع شركة واحدة فقط.

 

وبالطبع إذا تمكنت من إكتشاف الرموز التي تفهمها أجهزة التلفزيون ومقاطع الفيديو المختلفة، فيمكنك إنشاء وحدة تحكم عن بعد تشغل أي جهاز، وهذه هي الطريقة العالمية التي تعمل عن بعد، وإنها تتيح لك التحكم في أي تلفزيون أو فيديو، وبدلا من إرسال إشارات خاصة بماركة واحدة فقط من المعدات، يمكنهم إرسال أكواد يمكن لأي طراز أو نوع فهمها، ولقد قام أحد المخترعين إلى أبعد من ذلك لتطوير جهاز تحكم عن بعد يسمى TV-B-Gone يرسل بشكل منهجي إشارة إيقاف تشغيل التلفزيون بإستخدام رمز كل مصنع محتمل، وإنه مصمم للسماح لمن يكرهون التلفزيون بإغلاق أجهزة التلفاز المزعجة سرا أثناء تجولهم في مراكز التسوق والمتاجر.

 

يمكنك أن تحول هاتفك الذكي إلى ريموت كنترول إذا كان هاتفك يحتوي على جهاز إرسال الأشعة تحت الحمراء المدمج، ويمكنك استخدامه كجهاز تحكم عن بعد، وإليك هاتف الأندرويد الذي تم إعداده باستخدام تطبيق يسمى Quick Remote ليكون بمثابة جهاز الريموت كنترول، ويمكن لتطبيقات مثل هذه التحكم في أجهزة التلفزيون وأجهزة فك التشفير وأجهزة ستريو ومكيفات الهواء وأجهزة العرض وأي شيء آخر يمكنك من خلاله التعرف على رموز الأشعة تحت الحمراء المناسبة، ومن السيء لا تملك أجهزة الأيفون أجهزة إرسال الأشعة تحت الحمراء لذلك، إذا كنت من محبي الأبل، فستحتاج إلى الحصول على محول إذا كنت تريد القيام بهذا النوع من الأشياء مع هاتفك.

 

هل يمكنني تشغيل جهاز التلفزيون الخاص بي؟
أجهزة الريموت كنترول بالأشعة تحت الحمراء منخفضة نسبيا وسوف ترسل إشارات فقط حوالي 10-20 متر (35-70 قدم)، ومثل الضوء المرئي الأشعة تحت الحمراء هي إشعاع كهرومغناطيسي منخفض الطاقة نسبيا، وعلى عكس الموجات الراديوية، لا يمكنها اختراق الجدران الصلبة، وهذا يعني أنه لا توجد فرصة لتشغيل جهاز التحكم عن بعد بالأشعة تحت الحمراء العادية في تسجيل تلفاز أو مسجل أقراص DVD عن طريق الصدفة.

 

إذا كنت ترغب في تشغيل معدات في غرف أخرى فمن الممكن شراء أجهزة الريموت كنترول بتردد الراديو (ومحولات لأجهزة التحكم عن بعد التقليدية بالأشعة تحت الحمراء) لتوسيع نطاقها، وقد يعمل جهاز التحكم عن بعد RF النموذجي في مدى الترددات 400-450 ميجاهرتز، حيث يعمل جهاز الريموت كنترول بالأشعة تحت الحمراء العادية عند 300 هرتز (3 × 1014 هرتز = 300 مليون هيرتز) أي بزيادة تردد مليون مرة، وبإستخدام معدات كهذه من الممكن إستقبال إشارات من منزل الجيران كما يمكنك إستقبال إشارات الإنترنت اللاسلكي واي فاي.

 

من هو مخترع جهاز الريموت كنترول ؟

الريموت كنترول

توصل المهندس الكهربائي الأمريكي يوجين بولي (1915-2012) إلى فكرة إنشاء نظام إلكتروني للتحكم عن بعد قبل سنوات من إمتلاك الكثير من الناس التلفزيون، وهنا هو، كما رسمها المخترع نفسه، وما يتعين علينا أن نتذكره هو أن أجهزة تلفزيون منتصف القرن العشرين لم تكن مثل أجهزة الكمبيوتر الحديثة المتطورة، وعلى الرغم من أنها كانت إلكترونية بشكل أساسي، إلا أنها لا تزال تحتوي على أنظمة توليف ميكانيكية (لذا فقد قام بتشغيل قرص إتصال عالي السرعة لتحويل موالف التردد من تردد استقبال إلى آخر، كما هو الحال تماما مع أجهزة الراديو التمثيلية حتى يومنا هذا)، وكان هذا يعني أن جهاز الريموت كنترول من البوللي كان جزءا من الأجهزة الإلكترونية وجزءا ميكانيكيا وجزءا أكثر تعقيدا بكثير من الأجهزة التي لدينا الآن على الرغم من أنها ليست أقل إبداعا.

 

كيف كان العمل؟ لقد أشرت إلى مصباح يدوي بسيط (يحمل 30 مصدر ضوء) في واحدة من أربع خلايا كهروضوئية (تظهر هنا باللون الأخضر ورقم 17 و 18 و 19 و 20)، وتم ربط كل منها بمحول إلكتروني منفصل (مرقم 23 و 24 و 25 و 26) والتحكم في وظيفة منفصلة للتلفزيون، وفي الجزء العلوي الأيسر يعمل 17 محركا كهربائيا، و 27 الذي يقوم تلقائيا بتحويل قرص موالف التلفزيون إلى تردد أعلى، وفي الجزء العلوي الأيمن يحول 18 الإتصال الهاتفي في الإتجاه المعاكس، وفي الجزء السفلي الأيسر قام الرقم 19 بتشغيل التلفزيون أو إيقاف تشغيله، وفي الجزء السفلي الأيمن عدل الرقم 20 مستوى الصوت، وتم التحكم في كل شيء من خلال الدوائر الإلكترونية في المربع الأزرق بالرقم 21.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading