nav icon

10 فوائد مذهلة من عصير الخوخ

يعتبر عصير الخوخ مشروبًا صحيًا محبوبًا منذ آلاف السنين وظل يتمتع بشعبية بسبب إمداده الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى مذاقه الحلو المنعش، ولكن دعونا نتعرف أولا على عصير الخوخ ثم نخوض سويا في الفوائد المذهلة التي تأتي من هذا المشروب اللذيذ.

 

ما هو عصير الخوخ ؟
الخوخ مشتق من ثمرة شجرة موطنها شمال الصين، وتم زراعة هذه الفاكهة هناك منذ ما يصل إلى 8000 عام وهي ثمرة مهمة للغاية، وهي أصغر قليلاً من التفاح من حيث الحجم، ولحم الخوخ الداخلي ناعم، وعصير الخوخ عادة ما يكون برتقالي أو أصفر عندما ينضج وعصير الخوخ هو عصير فواكه أقل شيوعًا في العديد من الأسواق ومحلات البقالة، ولكن من السهل جدًا صنعه في المنزل كما أنه لا يقدم سوى القليل من الآثار الجانبية لغالبية الأشخاص الذين يشربونه.

 

عصير الخوخ يحتوي على مستويات عالية من فيتامين C، فيتامين E، فيتامين أ، ومختلف فيتامينات B-، الحديد، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك والكبريت وغيرها من الفيتامينات كما أنه يحتوي على عدد من المركبات المضادة للأكسدة، مثل اللايكوبين، اللوتين، وبيتا كاروتين، مما يزيد من تحسين صحتك العامة، وعندما تشرب عصير الخوخ فأنه يقدم الكثير من الفوائد الرائعة.

 

فوائد عصير الخوخ :
من حيث الفوائد الصحية لعصير الخوخ، فإنه قادر على دعم الكلى، وحماية الجهاز القلبي الوعائي، وتحفيز الجهاز المناعي، والمساعدة في فقدان الوزن، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وإزالة السموم من الجسم، وتعزيز الرؤية، وحماية البشرة من الشيخوخة، تقوية الجهاز التنفسي، والقضاء على الإلتهابات ويساعدك على النوم بشكل سليم في الليل.

فوائد عصير الخوخ

عصير الخوخ مضاد للسرطان :
تشير الدراسات إلى أن الخوخ لديه القدرة على زيادة التمثيل الغذائي للسموم الموجودة في الجسم كسموم التدخين وهذا يساعد في القضاء عليها في أقرب وقت ممكن وحماية الأنسجة السليمة من الآثار الضارة للنيكوتين، والتي يمكن أن تؤدي إلى سرطان الرئة، ووجد باحثون أن مادة البوليفينول في الخوخ تساعد في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي.

 

عصير الخوخ يحسن صحة القلب والأوعية الدموية :
بين محتوى الحديد والبوتاسيوم الموجود في عصير الخوخ، بالإضافة إلى فيتامين C يعتبر هذا العصير مثاليًا لحماية القلب والحديد يزيد من الدورة الدموية ويضمن الأوكسجين الصحيح وتدفق الدم، في حين أن وظائف البوتاسيوم بمثابة موسع للأوعية لتخفيف التوتر في الأوعية الدموية وتقليل إجهاد القلب ويساعد فيتامين C في تسريع عملية الشفاء من الشرايين والأنسجة التالفة، مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

عصير الخوخ يمنع الشيخوخة :
إن الخصائص المضادة للشيخوخة لفيتامين (هـ) ومضادات الأكسدة الأخرى معروفة جيدًا، حيث يمكن أن تساعد في القضاء على الجذور الحرة من سطح الجلد، مما يقلل من ظهور التجاعيد وغيرها من البقع العمرية ويمكن لهذا العصير أيضًا أن يهدئ الحالات الإلتهابية ويحسن لون وتوهج البشرة.

 

عصير الخوخ يساعد على فقدان الوزن :
عصير الخوخ يعتبر واحد من عصائر الفاكهة الأقل سعرا، وهناك 60 سعرة حرارية فقط في كوب واحد من عصير الخوخ والتي يمكن أن تجعله جيدًا لإنقاص الوزن كما أنك ستحصل على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية دون تناول الكثير من السعرات الحرارية.

 

عصير الخوخ يحسن الجهاز التنفسي :
عندما يتعلق الأمر بالتهابات الجهاز التنفسي والإلتهابات، فإن عصير الخوخ هو أسطوري باعتباره مادة مهدئة يمكن أن تخترق المخاط والبلغم، مما يساعد على القضاء على العدوى الكامنة وإزالة أي شوائب في الجهاز التنفسي.

 

عصير الخوخ يخفف من حالات الإلتهابات :
سواء كنت تعاني من إلتهاب المفاصل أو النقرس أو الصداع النصفي أو اضطراب في المعدة، فإن العديد من المعادن ومضادات الأكسدة الموجودة في عصير الخوخ ستساعد في تهدئة تلك الأنسجة وحتى منع إطلاقات الهستامين في حالة ردود الفعل التحسسية.

 

عصير الخوخ يزيل سموم الجسم :
على مدى أجيال، تم استخدام عصير الخوخ لـ خصائصه المدرة للبول والملينة التي يمكن أن تساعد في تسريع طرد السموم والدهون والأملاح من الجسم، مع تخفيف إجهاد الكلى والكبد أيضًا.

 

عصير الخوخ يعزز الحصانة :
من خلال توفير مستوى عالٍ من فيتامين C وفيتامين A، إلى جانب اللوتين والليكوبين ومضادات الأكسدة الأخرى، سيعمل هذا العصير كخط دفاع ممتاز ضد أي مسببات للأمراض الغريبة التي تحاول إصابة الجسم.

 

عصير الخوخ يحسن الرؤية :
يوجد بيتا كاروتين في مستويات عالية في عصير الخوخ ويمكن أن يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في شبكية العين، وبالتالي منع الضمور البقعى وإبطاء ظهور إعتام عدسة العين مع تقدم العمر.

 

عصير الخوخ ينظم اضطرابات النوم :
يحتوي عصير الخوخ على خصائص مهدئة خفيفة، مما يجعله عصيرًا شهيرًا قبل النوم مباشرة فبعض المعادن، والإنزيمات، ومضادات الأكسدة قادرة على تحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات والحث على إطلاق هرمونات "الشعور بالرضا" والتي يمكن أن يهديك ويضعك في سبات سلمي دون انقطاع.

 

كيفية الحصول على عصير الخوخ :
إذا كنت لا ترغب في البحث عن عصير الخوخ في العديد من المتاجر فمن السهل جدًا صنعه في المنزل وسوف نقدم لكم وصفة طبيعية لصنع عصير الخوخ في المنزل.

 

وصفة عصير الخوخ الطازج :
يتيح لك صنع عصير الخوخ في المنزل التحكم في إضافة السكريات والمواد المضافة، والتي غالباً ما يتم تضمينها في الأصناف التي يتم شراؤها من المتاجر ويختار الكثير من الناس إضافة عسل إضافي أو مجموعة من عصير الليمون للحصول على نكهة إضافية ولكن حلاوة الخوخ الطبيعية عادة ما تكون كافية.

مكونات الوصفة :
* 6 ثمرات من الخوخ
* 1 كوب ماء
* 12 مكعب ثلج
* 1 ملعقة صغيرة سكر اختياري
* 1 ملعقة شاي عصير ليمون اختياري

طريقة التحضير :
- اغسل الخوخ جيداً ثم اقطعه إلى نصفين وقم بإزالة اللب الداخلي والقشرة المحيطة به على الفور.
- أضف الخوخ والماء والسكر والثلج إلى الخلاط.
- امزجهم جيدًا لمدة 1-2 دقائق، حتى يصبح تناسق العصير ناعمًا.
- إذا كان العصير لا يزال سميكًا أضف مزيدًا من الماء وأعد المزج.
- قم بتصفية الخليط في وعاء آخر.

 

استخدامات عصير الخوخ :
يعد تناول كوب من عصير الخوخ طريقة ممتازة لبدء يومك ولكن يمكن استخدامه أيضًا في تطبيقات الطهي الأخرى ويمكنك دائمًا استخدام عصير الخوخ كقاعدة لسلطات الفواكه أو تجميد العصير في حاويات المصاصة ليوم صيفي دافئ، ويعتبر عصير الخوخ أيضًا إضافة شائعة للعديد من الكوكتيلات، مثل السانجريا أو موخيتو.

 

ومن الناحية العلاجية يستخدم عصير الخوخ غالبًا كعامل موضعي لتهيج الجلد أو إلتئام الجروح، وذلك بفضل المستويات العالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات ويخلط بعض الأشخاص أيضًا عصير الخوخ في علاجات الشعر العضوية الخاصة بهم، حيث يمكن أن يساعد ذلك على تعزيز لمعان شعرك ونعومة الشعر، خاصةً إذا كان لديك نهايات منفصلة أو قشرة الرأس.

 

الآثار الجانبية لعصير الخوخ :
يعتبر شرب عصير الخوخ وسيلة ممتازة لحماية صحتك، ولكن إذا كنت تشرب الكثير، فقد تعاني من بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية واضطراب في المعدة والتعب والإسهال هذه الآثار الجانبية تحدث في الغالب عندما يشرب الناس كمية زائدة من عصير الخوخ.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading