nav icon

ما هي أسباب الجلد المتجعد المترهل وكيفية علاجه ؟

من المؤكد أنك قد رأيت ملابس مجعدة من قبل، وبالرغم من أن المظهر المجعد للنسيج يجعله فريدًا وجذابًا إلا أن لا يبدو الشيء نفسه للبشرة، فمع التقدم في العمر تتحول البشرة إلى الكثير من التجاعيد والتي قد تظهر بشكل مخيف، وفي هذا المقال نقدم بعض الخيارات التي تساعدك في التعامل مع تجاعيد البشرة المخيفة.

 

ما هو الجلد المتجعد المترهل ؟
مع الجلد المتجعد يحدث ترقق للبشرة مما يجعلها تبدو مخيفة وتشبه ورق المناديل، ومع التقدم في العمر أكثر، تبدأ البشرة في النحافة وتفقد ثباتها، وهذا الترقق التدريجي للبشرة إلى جانب عوامل أخرى، يحول البشرة لشكل مخيف تشبه الورق المترهل، ومع تقدم العمر، ينخفض إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما عبارة عن البروتينات الطبيعية التي تحافظ على بشرة قوية ومرنة، ولكي يحدث هذا للبشرة قد يستغرق هذا سنوات حيث أنها عملية طويلة وتدريجية وتبدأ هذه المشكلة عادة في الأربعينات من العمر.

 

والجلد المتجعد المترهل ليس هو نفسه التجاعيد فقد تظهر التجاعيد أولاً على شكل تجاعيد في الجلد ثم تبدأ بالتدريج لتبدو وكأنها شقوق عميقة وفي معظم الأحيان تبدأ التجاعيد في الظهور في المناطق المرتبطة بتعبيرات الوجه كالخطوط التي تظهر عندما تبتسم.

 

ما الذي يجعل بشرتك تتحول إلى بشرة متجعدة مترهلة ؟
هناك بعض العوامل التي يمكنها أن تحول البشرة إلى بشرة مجعدة مترهلة ومنها :

 

1- الشيخوخة :
الشيخوخة هي العامل الوحيد الذي لا يمكن تجنبه، فالشيخوخة تبطئ إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ونتيجة لذلك، لن تعود بشرتك قادرة على الإرتداد كما كانت تفعل عندما كنت صغيراً ويبدأ الجلد في الترهل وينتج أيضًا خلايا جلد جديدة أقل، وهناك الكثير من العوامل الأخرى المرتبطة بالشيخوخة والتي تعمل أيضًا على تسريع ظهور الجلد المجعد المخيف ومنها:

 

* انخفاض إنتاج الزيوت في الجلد : إنتاج الزيوت في الغدد الزيتية الخاصة بك يتناقص مع تقدم العمر ويشكل الزيت المنتج بواسطة جلدك حاجز واقي طبيعي عليه ويساعد هذا الحاجز على منع الرطوبة والحفاظ على بشرتك ناعمة وقد يؤدي انخفاض إنتاج الزيوت إلى جفاف الجلد ويمكن أن يتسبب في نهاية الأمر في تلف الجلد.

الجلد المتجعد المترهل

2- جفاف الجلد :
إذا كانت بشرتك تفتقر إلى الرطوبة وجافة، يمكن أن تتحول إلى بشرة مجعدة وذات مظهر مخيف ومترهل والجلد الجاف يمكن أن يتفاقم مع تقدم العمر لذا يجب التأكد من الحفاظ على بشرتك رطبة بشكل صحيح وأنه لديك كمية جيدة من الماء.

 

3- فقدان الوزن :
إذا كنت قد عانيت من نقص حاد في الوزن (خاصةً في فترة قصيرة) فقد تصبح بشرتك مترهلة أيضًا، وهذا لأنه عندما تفقد طبقات الدهون تحت بشرتك تصبح بشرتك فضفاضة بسرعة وهذا يتسبب في ظهور التجاعيد.

 

4- أضرار أشعة الشمس :
بصرف النظر عن الشيخوخة، فإن الأشعة فوق البنفسجية الضارة هي السبب الأكثر شيوعًا للجلد المترهل، وعند تعريض بشرتك للأشعة فوق البنفسجية الضارة فإنه يحطم الكولاجين والإيلاستين ونتيجة لذلك تبدأ بشرتك في الترهل بسرعة أكبر.

 

كيفية منع الجلد من الترهل والتجاعيد :
في الواقع أن كل شخص سيحصل في مرحلة ما على جلد مترهل وملئ بالتجاعيد ولكن بالرغم من ذلك هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتأخير ظهور وتطور هذا الجلد ومن طرق منع الجلد من الترهل والتجاعيد :

 

حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة :
من المهم للغاية حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس لذا يجب أن تضع دائمًا الكثير من واقي الشمس على بشرتك وأن تحمل مظلة وتقوم بارتداء ملابس واقية وكلما أمكن حاول تجنب الشمس.

 

أمداد جسمك بالعناصر الغذائية الصحيحة :
صحة بشرتك تعكس حالة صحتك الداخلية فالمغذيات والفيتامينات والفلافونويدات وغيرها من المغذيات النباتية هي مضادات أكسدة جيدة وهي لا تحافظ على صحتك فقط بل تحافظ على مظهر الشباب في البشرة وفيتامين C مفيد بشكل خاص في الحفاظ على صحة بشرتك لأنه يعزز إنتاج الكولاجين لذا يجب أن تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بالفيتامينات والمواد المغذية ومضادات الأكسدة الأساسية.

 

شرب الماء :
الماء هو أحد المكونات الرئيسية لأنسجة الجسم والخلايا والسوائل، ويحافظ على صحة الخلية فإذا كنت تعاني من الجفاف فسيؤثر ذلك على بشرتك ويجعلها تبدو مترهلة وغير رطبة بالمرة.

 

التقليل من تناول الملح :
تناول الكثير من الملح يجعل جسمك يحتفظ بالمزيد من الماء وهذا ليس جيدًا للبشرة لأن كثرة الاحتفاظ بالمياه يسبب التورم لذا يجب أن نقلل من استهلاك الملح أيضًا لتقليل بشرة الجلد حول العينين.

 

لا تنسى العناية ببشرتك :
العناية بالبشرة الأساسية تجعلك بدون شك تقطع شوطا طويلا في الحفاظ على صحة بشرتك بداية من التقشير والتطهير وترطيب بشرتك بانتظام وخلاف ذلك تتراكم الخلايا الميتة على الجلد، مما يجعلها تبدو مملة وجافة وخاصة بالنسبة لكبار السن لذا يجب أن تقوم باستخدام منتجات لطيفة على بشرتك ولا تلحق الضرر بحاجز الدهون الطبيعي.

وبصرف النظر عن العناية الشاملة ببشرتك، إذا كنت لا تزال تشعر بأنها ليست كافية وتحتاج إلى القيام بشيء أكثر لعلاج بشرتك فيمكنك أيضًا تجربة خيارات علاج الأمراض الجلدية.

 

هل هناك أي خيارات أخرى لعلاج البشرة المترهلة المخيفة ؟
يمكنك تجربة أي من الخيارات التالية لعلاج البشرة المترهلة المخيفة ومن الخيارات العلاجية الأخرى :

 

كريمات الريتينويد الموضعية :
قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية استخدام المراهم وكريمات الريتينويدية الموضعية لعلاج حالتك ويحسن الرتينويد بشرتك ويزيد من معدل دوران الخلايا، ومع ذلك ستحتاج إلى استخدام واقي من الشمس بالإضافة إلى مرطب جيد لأن الريتينول يمكن أن يجعل بشرتك جافة إذا لم يتم استخدامها بشكل صحيح لذا يجب أن تستشر طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام الرتينويدات.

 

علاج البشرة بالموجات الفوق صوتية :
هذا هو الإجراء الذي يتم فيه استخدام الموجات فوق الصوتية المستهدفة لتشديد بشرتك وتقوم الموجات فوق الصوتية بتسخين الأنسجة الداعمة أسفل جلدك مباشرة وتحطيم الخلايا، مما يعزز بدوره إنتاج الكولاجين ويستخدم هذا الإجراء في منطقة الوجه والعنق.

 

علاج البشرة بالليزر :
يستخدم العلاج بالليزر للبشرة لكي يقوم بتسخين المناطق تحت جلدك ويعمل على زيادة إنتاج الكولاجين وهذا ينعم بشرتك ويساعد في تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

علاج البشرة عن طريق حشو الجلد :
يتم حقن عوامل التحفيز الحيوي في بشرتك لتحسين نسيجها ومظهرها وتعمل هذه العوامل على تحسين الحجم وتعزيز نمو الكولاجين لتقليل نمو أي جلد مترهل.

 

تجميد الخلايا الدهنية :
في هذا العلاج يتم تجميد الدهون في الخلايا الدهنية مما يؤدي إلى إذابتها ببطء ويتم تنفيذ هذا الإجراء عندما يكون لديك جلد رخو على الدهون الزائدة وهذا يمكن أن يعمل على شد الجلد لأنه يذوب الدهون تحته.

 

وفي النهاية، لا توجد طريقة معينة لتفادي الجلد المترهل للأبد ولكن يمكنك تأخيره إذا اعتنيت ببشرتك لذا يجب أن تصمم روتين العناية بالبشرة بناءً على عمرك فما يناسب بشرتك في العشرينات من العمر لن ينجح عندما تكون في الثلاثينيات من العمر حيث تتغير الكيمياء الموجودة داخل جسمك مع تقدم العمر، وستحتاج إلى تغيير روتينك وفقًا لذلك وهذا يساعد في منع المزيد من الضرر لذلك استشر طبيب الأمراض الجلدية لتخطيط أفضل روتين للعناية بالبشرة من أجلك.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading