nav icon

تطور الإبتسامة عند الطفل الرضيع خلال السنة الأولى

على مدار 12 شهرًا ستجد أن إبتسامات طفلك اللطيفة ستتحول إلى العديد من الطرق التي تعبر عن السرور والحب والتواصل معك وتطوير روح الدعابة أيضًا وهذه هي مراحل تطور الإبتسامة لدى الطفل بالتفصيل.

 

الطفل من 0 إلى 6 أسابيع لديه إبتسامة إنعكاسية :
ستكتشف إبتسامة المولود الجديد عندما ينام، وسوف تتساءل هل هذه إبتسامة حقًا، ففي الواقع أن الطفل في هذه المرحلة وخلال النوم يمر جسم طفلك بتغيرات فسيولوجية تنشط بعض ردود أفعاله، ومن إحدى هذه التغييرات الإبتسامة، والإبتسامة في هذه المرحلة ربما تكون مجرد رد فعل بدني وليس علامة عاطفية.

 

الطفل من 6 إلى 8 أسابيع لديه إبتسامة مستجيبة :
مع نمو طفلك سيبدأ في الإبتسام على الأشياء التي يجدها ممتعة كالحضن والأصوات والوجوه لكن لا تتوقع الكثير في هذه المرحلة فإبتسامته هي رد فعل على التجارب الحسية وليس إستجابة إجتماعية، وفي ذلك الوقت قد ترغب كل أم في الإعتقاد بأن هذه الإبتسامة هي نوع من الإعتراف بأنها أفضل أم في العالم، ولكن في الواقع أن هذه الإبتسامات ليست دليلًا على أي شيء فالطفل لم يتعرف على الوجوه التي من حوله بعد، ولكن يمكنك محاولة تشجيع إبتسامة الطفل.

 

الطفل من 2 إلى 3 أشهر لديه إبتسامة إجتماعية :
حتى الآن كانت إبتسامات طفلك ردود فعل داخلية على الأشياء التي تجذب انتباهه ولكن ليس بعد الآن ففي هذه المرحلة الطفل يريد الاتصال وسوف يبتسم طفلك عندما يراك ويتفاعل عندما تصدر أصواتاً سخيفة وسوف يتعلم أيضًا أنه قادر على الحصول على رد فعل من خلال الإبتسام وليس فقط من خلال البكاء وستجد طفلك يقوم بالغرغرة، والشخير، والطنين الغريب وكلها محاولات من قبل طفلك للتعبير عن نفسه فسوف يصرخ ويضحك عندما يلعب معك وسوف يستجيب لك أيضًا عن طريق تحريك جسمه بالكامل وتحريك ذراعيه وساقيه للتأكيد، وإذا لم يبتسم مطلقًا لمدة 12 أسبوعًا، فأخبر طبيبك حتى يتمكن من التحقق من التأخر في النمو.

تطور الإبتسامة عند الطفل الرضيع

الطفل في سن 6 أشهر لديه إبتسامة عشوائية :
على الرغم من أن جميع الأطفال يتطورون بسرعة خاصة بهم وأن بعض الأطفال لديهم إبتسامة أكبر من غيرهم من الأطفال إلا أن الطفل في منتصف العام الأول من المرجح أن يكون خبيرًا في الإبتسام، فالأطفال في عمر ستة أشهر يبتسمون لك بغض النظر عما تفعله.

 

الطفل في سن 9 أشهر لديه إبتسامة إنتقائية :
هذا هو العمر الذي يبدأ فيه طفلك بمعرفة أنك مميز عن غيرك من الأشخاص ولكن هناك جانب سلبي لذلك أيضًا فقد يبدأ شعور القلق الغريب لدى الطفل فمن المحتمل أن يتوقف طفلك الصديق السابق عن الإبتسام عن الغرباء وفي هذه المرحلة أصبح إحساس طفلك بديمومة الأشياء أقوى فهو يعرف أن هناك شيئًا ما موجودًا حتى عندما لا يستطيع رؤيته ويمكنك تشجيعه على الإبتسام من خلال اللعب معه.

 

الطفل في سن 12 شهر لديه شعور الفكاهة :
عندما يبدأ طفلك في تطوير مهاراته اللغوية، يُظهر حس الفكاهة أيضًا، فيمكن أن يصدر الطفل صوتا سخيفا ويضحك وعندما يظن طفلك أن شيئًا ما مضحكًا فإنه يريد الحصول على رد فعل منك أيضًا لذلك اضحك معه، وعنصر المفاجأة هو عنصر كبير في جعل الأطفال يضحكون في عمر 12 شهرًا لذا سيمكنك القيام بعمل المفاجأة للطفل والتي تؤدي إلى إضحاك الطفل.

 

استجابة الآباء لإبتسامات الطفل وما الذي يجعل الأطفال يضحكون :
عندما يغني الأب أو الأم بصوت الأوبرا الوهمي للطفل يكره باقي أفراد العائلة هذا الغناء السخيف، لكن من المثير للاهتمام أن الطفل يحب هذه الأغنية السخيفة ويضحك ويبتسم بكل مرح وسعادة.

كتب : رباب احمد
مواضيع مميزة :
loading