nav icon

11 من أهم المخاطر المنزلية التي تضر القطط

القطط فضولية بشكل غريب وسوف تلعب القطط بأي شيء إذا تم إسقاطه، فتجده القطط وتعتقد أنها أفضل لعبة على الإطلاق، وعادة ما يكون ذلك ممتعا للمشاهدة حقا طالما أنها لن تأكله، ومن الجيد أن القطط صعب إرضائها أكثر من الكلاب مع تناول الأشياء، ولكن هذا لا يعني أن القطط لن تمضغ شيئا خطيرا من الحبال الكهربائية إلى الأربطة المطاطية إلى النباتات، وهناك مخاطر كامنة في جميع أنحاء منزلك يمكن أن تضر القطط، وبشكل عام، احتفظ بكل العناصر التي يحتمل أن تكون خطرة بعيدا عن متناول القطط، وإحتفظ بالمستحضرات والصابون والمنظفات والمواد الكيميائية في مكان أمن، وإذا كنت تعتقد أن القطط قد إبتلعت مادة غير غذائية، فاتصل بالطبيب البيطري على الفور، وفيما يلي 11 أخطار منزلية شائعة للقطط، بالإضافة إلى الخطوات التي يمكنك إتخاذها للحفاظ على أمان القطط.

 

1- قائمة من الأطعمة يمكن أن تضر القطط :
يعلم الجميع أخطار الشوكولاته بالنسبة للحيوانات الأليفة، ولكن هناك أطعمة شائعة أخرى يمكن أن تشكل خطورة على القطط، ويمكن للعنب والزبيب والبصل والثوم أن تجعل القطط مريضة، ومن الجيد، نادرا ما تجد القطط هذه الأطعمة فاتحة للشهية، ومع ذلك، إذا سقط العنب على الأرض فمن الأفضل إلتقاطه بدلا من ترك القطط تلعب به.

 

2- العظام يمكن أن تضر القطط :
قد تبدو عظام اللحم بمثابة طعام شهي للقطط، ولكنها قد تتعثر في فم أو حلق أو أمعاء القطط، ويمكن أن تلتوي العظام المطبوخة بينما يمكن أن تنكسر العظام النيئة أو المطبوخة جزئيا، والعظام المكسورة يمكن أن تجرح المريء أو الأمعاء، ويمكن أن تتعثر القطع الكبيرة، وفي كلتا الحالتين، سوف تمرض القطط للغاية وقد تتطلب دخول المستشفى أو حتى الجراحة.

 

3- الأربطة المطاطية وأربطة الأكياس :

القطط

قد تبدو الأشرطة المطاطية وأربطة الأكياس وكأنها ألعاب تحبها القطط، ولكنها قد تسبب أضرارا جسيمة للأمعاء في حالة البلع، ولذلك يجب إزالة الأربطة المطاطية وأربطة الأكياس بعيدة عن القطط.

 

4- النباتات السامة :

القطط

الزهور تجمل الغرف، ولكن من السيء، فإن العديد من الزهور والنباتات المنزلية سامة للقطط، وتحب القطط الفضولية أن تمضغ الأوراق، وبذلك يمكنها بلع السموم، ويمكن أن تموت القطط من الفشل الكلوي إذا أكلت أي جزء من نبات الزنبق، ويمكن أن تتسبب أوراق الساجو في تلف الكبد، ويمكن أن تسبب بذور مجد الصباح الهلوسة عند تناولها، في حين يمكن أن يسبب نبات زبرينا فضية في حدوث طفح، نباتات الزهور جميلة ولكن تحتوي على سم عصبي ويمكن أن تكون قاتلة للقطط، وهذه ليست بأي حال قائمة شاملة للنباتات التي يمكن أن تكون خطرة على القطط، وهذه ليست سوى بعض من أكثر النباتات الشعبية، وقبل إحضار نبات إلى المنزل قم بإجراء البحوث الخاصة بك للتأكد من أن القطط الخاصة بك آمنة.

 

5- سائل الأوراق العطرية :
يمكن إستخدام سائل الأوراق العطرية كبديل لرائحة الزهور الطازجة، ولكنه يشكل أيضا خطرا على القطط، وعند تناوله يمكن أن يسبب سائل الأوراق العطرية تلف المريء.

 

6- الأسلاك الكهربائية :

 

القطط

الأسلاك الكهربائية تشكل خطرا في كل غرفة في المنزل، والقطط وخاصة الهررة الصغيرة وتجدها لا تقاوم مضغها، ويمكن أن تتعرض القطط للصعق الكهربي في حالة مضغها من خلال الطبقة الخارجية الواقية أثناء التوصيل، ولذلك يجب استخدام حافظات السلك لتغطية أسلاك الكهرباء أو قم بتخزين جميع الأسلاك السائبة لجعلها أقل إغراء للقطط.

 

7- خيط تنظيف الأسنان وأربطة الشعر :
يحتوي الحمام على العديد من المخاطر التي تضر القطط، تماما مثل الأشرطة المطاطية وأربطة الأكياس، ويمكن أن يسبب خيط تنظيف الأسنان وأربطة الشعر عوائق معوية مميتة للقطط.

 

8- الأدوية المنزلية :
العديد من الأدوية الشائعة تشكل خطورة على القطط، حيث أن دواء الأسيتامينوفين والإيبوبروفين شديد السمية للقطط، وغالبا ما تحتوي مكملات فقدان الوزن على مستويات عالية من الكافيين والمركبات ذات الصلة التي يمكن أن تسبب نوبات الصرع ومشاكل القلب وصعوبة التنفس، وبشكل عام، يجب تخزين جميع المكملات الغذائية المنزلية والأدوية في خزائن أو أدراج مقاومة للقطط، وجرعات الدواء التي تساعدك على العمل في أفضل حالاتك قد تسبب ضررا خطيرا على القطط، وإذا كنت تعتقد أن القطط قد إبتلعت أي شيء من خزانة الأدوية، فعليك إحضارها والزجاجة المشتبه بها إلى الطبيب البيطري على الفور.

 

9- الغسول والمستحضرات :
واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك يمكن أن تكون سامة للقطط إذا إبتلعتها، فيجب الحفاظ على الزجاجات مغلقة بإحكام جيدا وبعيدة عن متناول القطط، ويعتبر رش الحشرات، وخاصة تلك التي تحتوي على البيرميثرين خطرة أيضا على القطط، والمستحضرات والبخاخات التي تحتوي على زيوت أساسية قد تكون خطيرة أيضا، وحتى تلك التي نطبقها مباشرة على أنفسنا قد لا تكون آمنة على القطط، وهذا يشمل زيت شجرة الشاي والسترونيلا.

 

10- منتجات التنظيف :

القطط

المنظفات المركزة يمكن أن تكون خطرة على القطط، فتأكد من تخزين منتجات التنظيف في خزائن مقاومة للقطط، وتنظيف أي انسكابات، وإذا أمكن، ابق القطط بعيدة عن أي أسطح تنظفها حتى تجف، وإذا كانت القطط تجري عبر الأرض أو المنضدة أثناء التنظيف عليك بمسح كفها.

 

11- منتجات الحدائق :
قد تحافظ على العشب الأخضر، ولكن يمكن أن تتسبب أنواع معينة من الأسمدة ومنتجات الحدائق في مشاكل لدى القطط، والتي يمكن أن تسبب إضطرابات معوية شديدة وربما إنسداد في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تكون نشارة الكاكاو سامة عند استهلاك كميات كبيرة وعادة ما تكون مشكلة الكلاب أكثر من القطط.

كتب : ذات الهمة
مواضيع مميزة :
loading