nav icon

كيف يتم التعرف على أعشاش الطيور ؟

دعنا نقول أنك تمشي في الغابة وقد رصدت بعض من أعشاش الطيور الجميلة فوق الأشجار، فأي نوع من أنواع الطيور تصنع هذه الأعشاش؟ وهل تعرف كيف تتعرف على أعشاش الطيور؟ ويوجد بالفعل عدد من الأدلة التي يمكنك إستخدامها لتحديد أعشاش الطيور بناء على مكانها، ومكان وجودها في البيئة، وما يتكون منها، وإليك ما تبحث عنه عند تحديد أعشاش الطيور.

 

1- أين توجد أعشاش الطيور بالنسبة إلى مكان وجودك ؟

أعشاش الطيور

تختلف أنواع أعشاش الطيور التي قد تصادفها بناً على مكان وجودك بالضبط، ويمكن أن يساعدك الدليل الميداني للطيور في تكوين فكرة أفضل عن أنواع الطيور التي تتكاثر في منطقتك، ويمكن أن يساعدك نوع النظام البيئي الذي تتواجد فيه أيضا على تضييق نطاق اختيارك، وهل أنت بالقرب من الماء؟ وأعشاش الطيور قد تنتمي إلى البط أو الطيور الساحلية، وبالقرب من الحظيرة؟ يمكن أن تكون الأعشاش تنتمي إلى البوم، وإذا كنت في الغابة فقد تنتمي أعشاش الطيور إلى الطيور المغردة.

 

2- في أي وقت من السنة توجد أعشاش الطيور ؟

أعشاش الطيور

هل توجد أعشاش الطيور في أوائل الربيع أم أواخر الصيف؟ قد يحدث هذا فرقا كبيرا في عدد وأنواع الطيور التي تعشش في منطقتك، وتميل الطيور المهاجرة إلى مواسم مميزة للتكاثر، في حين تعيش الطيور المقيمة في نفس المنطقة على مدار السنة، وبالتالي، وإذا كنت تشاهد أحد أعشاش الطيور في أوائل الربيع فمن المحتمل أن ينتمي إلى أحد الطيور المقيمة في المنطقة على مدار السنة، وغالبا ما تكون أعشاش الطيور النشطة في أواخر الربيع أو أوائل الصيف تنتمي إلى الطيور المهاجرة.

 

3- أين تقع أعشاش الطيور ؟

أعشاش الطيور

هل أعشاش الطيور على الأرض؟ (يمكن أن يكون طائرا ساحليا أو نورس أو الخرشنة أو البوم الليلي أو نسر) هل هو على منصة؟ يمكن أن تنتمى أعشاش الطيور إلى عصفور أبو الحناء، أو القيق الأزرق، أو نسر العقاب، أو الصقر، أو حمامة، هل هو على مبنى؟ فتنتمي أعشاش الطيور إلى عصفور أبو الحناء، أو الحمام أو ، حمامة، أو طائر السنونو، وتدوين المكان الذي صنع فيه الطائر بالضبط عشه سيساعدك على تتبع نوع الطيور الذي يستخدمه.

 

4- ما هو شكل أعشاش الطيور ؟

أعشاش الطيور

سيساعدك تحديد نوع أعشاش الطيور الذي تبحث عنها في الحصول على فكرة أفضل عن الطيور التي صنعتها، وهل الأعشاش على شكل كوب؟ هل هي مسطحة؟ هل تبدو مثل تجويف؟ إستخدم الصور الموجودة في المنشور الخاص بناء على أنواع أعشاش الطيور لمساعدتك في معرفة كيفية تحديد أعشاش الطيور حسب الحجم والشكل.

 

5- مما تتكون أعشاش الطيور ؟

أعشاش الطيور

هل أعشاش الطيور التي تبحث عنها مصنوع من الطين؟ العصي؟ الأعشاب؟ الطحالب؟ شيء آخر؟ تستخدم أنواع الطيور المختلفة مواد مختلفة عند صنع أعشاشها، ولذلك يمكن أن يساعدك تحديد المكون الرئيسي المستخدم في أعشاش الطيور على تحديد الطيور التي صنعتها.

 

6- كيف يبدو شكل البيض في أعشاش الطيور ؟

أعشاش الطيور

إذا تمكنت من رؤية البيض في داخل أعشاش الطيور، فقد يساعدك ذلك حقا في التعرف على عشك، فانظر إلى حجم وشكل ولون البيض، وحساب عدد ما تراه في القابضة الواحدة (عدد البيض الذي تضعه الطيور في وقت واحد) ويمكن أن يمنحك حجم بيض الطيور تلميحا جيدا بالنسبة لحجم الوالدين (بيض صغير لطيور صغيرة، بينما بيض كبير للطيور الأكبر)، وشكل البيضة مؤشر جيد آخر على نمط حياة الطائر الذي تحاول تحديده، وقد يساعد البيض المدبب من أحد الطرفين على منع البيض من الانحدار أو الخروج من الهاوية، وغالبا ما يكون للطيور البحرية بيض مدبب، وقد يساعد لون البيض ووضع العلامات في دعم نظرياتك حول نوع الطيور الذي يستخدم العش أو تضييق نطاق خياراتك بين عدة أنواع من الطيور، وعلى سبيل المثال، يضع عصفور أبو الحناء الأمريكي بيضا أزرقا متميزا يمكن تمييزها بسهولة عن الطيور الأخرى.

 

7- هل أنت متأكد من أن الأعشاش هي من أعشاش الطيور ؟

أعشاش الطيور

قد يكون من السهل الخلط بين أعشاش الطيور وتلك التي صنعتها حيوانات أخرى، فالسناجب لا تعشش في تجاويف الأشجار وتصنع أعشاشها التي تشبه إلى حد بعيد أعشاش الطيور، وتصنع أعشاش السنجاب من العصي والأوراق وعادة ما تستريح في فروع الأشجار.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading