nav icon

لماذا تزين العناكب شبكاتها ؟

لا نعرف الكثير من العناكب التي تزين شبكاتها بخطوط متعرجة ودوائر وأشكال وأنماط أخرى رائعة، وتعرف هذه الزخارف على شبكة العنكبوت بإسم ستابيليمنتا، وقد يكون هذا الديكور خطا متعرجا واحدا، أو مجموعة من الخطوط، أو حتى دوامة حلزونية في مركز الشبكة، ويقوم عدد من العناكب بنسج الخيوط الديكورية في شبكاتها، وأبرزها العناكب طويلة الفك، وغازل شبكة الحرير الذهبي، والعنكبوت الغازل المداري الذي يصنع أيضا ديكورات في الشبكة الخاصة به.

 

ولكن لماذا تزين العناكب شبكاتها ؟ إنتاج الحرير هو مسعى مكلف لحشرات العناكب، ويتكون الحرير من جزيئات من البروتين، ويستثمر العنكبوت الكثير من الطاقة الأيضية في تصنيع الأحماض الأمينية لإنتاجه، ويبدو من غير المحتمل أن يضيع أي من العناكب مثل هذه الموارد الثمينة على ديكورات الشبكة لأسباب جمالية بحتة، ويجب أن تخدم هذه الشبكة الديكورية بعض الأغراض، وقد ناقش علماء العناكب منذ فترة طويلة الغرض من هذه الشبكة الديكورية الخاصة بالعناكب، وفي الواقع، قد يكون هذا الهيكل متعدد الأغراض ويخدم عدة وظائف، وهذه بعض النظريات الأكثر قبولا حول سبب تزيين العناكب لشبكاتها.

 

 

تزين العناكب شبكاتها من أجل الإستقرار :

العناكب

يعكس المصطلح ستابيليمنتا نفسها الفرضية الأولى حول ديكورات الشبكة العنكبوتية، وعندما لاحظ العلماء هذه البنية لأول مرة في شبكات العنكبوت، اعتقدوا أنها ساعدت على استقرار الشبكة، ومن بين النظريات المذكورة هنا، هذه هي الآن النظرية الأقل قبولا من قبل معظم علماء الأحياء.

 

 

تزين العناكب شبكاتها لرؤية واضحة :

العناكب

يستهلك بناء شبكة العناكب الوقت والطاقة والموارد، ولذلك تهتم العناكب بحمايته من التلف، فهل سبق لك أن رأيت تلك الملصقات التي يضعها الناس على النوافذ لمنع الطيور من الإصطدام بالزجاج؟ وقد تخدم شبكة العناكب غرضا مشابها، ويشك بعض العلماء في أن الشبكة الديكورية الواضحة يمثل إنذارا مرئيا لمنع الحيوانات الأخرى من المشي أو التحليق فيه.

 

 

تزين العناكب شبكاتها للتمويه :

العناكب

يعتقد علماء الحيوان الآخرون أن العكس قد يكون صحيحا، وأن ديكورات شبكة العناكب هي تمويه من نوع ما، حيث تجلس معظم العناكب التي تبني هذه الشبكة الديكورية أيضا وتنتظر الفريسة في وسط شبكة كبيرة إلى حد ما، مما قد يجعلها عرضة للحيوانات المفترسة، وربما، يتكهن البعض بأن شبكة العناكب الديكورية تجعل العناكب أقل وضوحا عن طريق رسم عين مفترس بعيدا عن العناكب.

 

 

تزين العناكب شبكاتها لجذب الفريسة :

العناكب

يعد حرير العناكب عاكسا ممتازا للضوء فوق البنفسجي، مما يدفع بعض العلماء إلى إفتراض أن شبكة العناكب قد تعمل على جذب الفريسة، ومثلما تطير الحشرات نحو الأضواء، فإنها قد تطير عن غير قصد نحو الشبكة التي تعكس الضوء، حيث ستواجه مصيرها عندما تتحرك العناكب الجائعة وتأكلها، وقد تكون تكلفة التمثيل الغذائي لبناء الديكور على شبكة العناكب البراقة أقل من توافر الوجبة القادمة.

 

 

تزين العناكب شبكاتها لإستنفاد إمداداتها من الحرير :

العناكب

يتساءل بعض علماء العناكب عما إذا كانت الشبكة هي مجرد وسيلة مبتكرة لكي ينفق العنكبوت الحرير الزائد، وبعض العناكب التي تزين شبكاتها تستخدم نفس النوع من الحرير للإلتفاف وقتل الفرائس، وتظهر الأبحاث أنه عندما يتم استنفاد إمدادات الحرير هذه، فإن العناكب تحفز الغدد الحريرية للبدء في إنتاج الحرير مرة أخرى، وقد تقوم العناكب ببناء شبكاتها من أجل استنفاد إمداداتها من الحرير وإعادة شحن الغدد الحريرية استعدادا لإخضاع الفريسة.

 

 

تزين العناكب شبكاتها لجذب رفيقها :

العناكب

تقدم الطبيعة الكثير من الأمثلة على الكائنات الحية التي تستعرضها لجذب رفيقها، وربما شبكة العناكب الديكورية هي طريقة العناكب للإعلان عن شريكها، وعلى الرغم من أن هذه النظرية لا تبدو شائعة لدى معظم علماء الآثار، إلا أن هناك دراسة واحدة على الأقل تشير إلى أن تزين العناكب شبكاتها يلعب دورا في جذب الرفيق الأخر، وأظهر البحث وجود علاقة بين وجود الديكورات في شبكة الإناث وإحتمال أن يقدم الذكر نفسه للتزاوج.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading