nav icon

لماذا يجب علينا حماية أسماك القرش ؟

تتمتع أسماك القرش بسمعة سيئة للغاية، ويوجد في الواقع حوالي 400 نوع من أنواع أسماك القرش، ولا تهاجم الكثير من أسماك القرش كل البشر ولا حتى معظم البشر، وقد أدت الأفلام مثل فيلم الفك المفترس، وهجمات أسماك القرش في الأخبار والبرامج التلفزيونية المثيرة للكثيرين إلى الإعتقاد بأن أسماك القرش بحاجة إلى الخوف، بل وحتى القتل، ولكن في الواقع، فإن أسماك القرش لديها ما تخشاه منا أكثر مما نخاف منها.

 

 

تهديدات أسماك القرش :

أسماك القرش

* بيولوجيتها الطبيعية : تستغرق أسماك القرش وقتا طويلا لتتقدم في السن بما يكفي للتكاثر، وعادة ما يكون لديها أعداد صغيرة من الجراء في الحال، ولذلك، بمجرد أن يتم تهديد أسماك القرش قد يستغرق الأمر وقتا طويلا للتعافي.

 

* إزالة زعانف أسماك القرش : لا يكون لحم أسماك القرش دائما ذا قيمة، ولكن هناك العديد من أنواع أسماك القرش ذات القيمة العالية لزعانفها، والتي تستخدم في حساء زعانف القرش والأدوية التقليدية، والزعانف هي ممارسة قاسية يتم فيها إزالة زعانف أسماك القرش، ثم يتم إعادة أسماك القرش حية إلى البحر، والزعانف ليس لها الكثير من الطعم، ولكن لديها إحساس بالفم، ويمكن أن تكلف أطباق الحساء أكثر من 100 دولار، وقد وضعت العديد من الدول والولايات قوانين تنص على عدم إزالة زعانف أسماك القرش.

 

* الصيد العرضي : يمكن صيد أسماك القرش على أنها صيد في بعض المصايد، وهذا يعني أنها قد تم القبض عليهم بطريق الخطأ ويمكنها الموت.

 

* الصيد الترفيهي : يستهدف بعض أنواع أسماك القرش من خلال الصيد الترفيهي أو التجاري، مما قد يؤدي إلى الصيد الجائر، وتشجع العديد من بطولات صيد أسماك القرش الآن ممارسات الصيد ولكن مع الإفراج عنها.

 

* الصيد التجاري : تم حصاد العديد من أنواع أسماك القرش تجاريا، من أجل اللحوم والكبد والزعانف والغضاريف.

 

* التنمية الساحلية والتلوث : يمكن أن يؤثر ذلك على كمية الموائل الصحية المتاحة لأسماك القرش، وتعد العديد من المناطق الساحلية مهمة بشكل خاص للولادة وكموطن لأسماك القرش الصغيرة وفرائسها، وتتراكم على أسماك القرش أيضا الملوثات مثل الزئبق في أنسجتها من خلال معالجة تسمى التراكم الأحيائي (أسماك القرش تأكل السمك المصاب وتخزين السموم في أنسجتها، وبما أن أسماك القرش تتغذي على هذه السموم فيمكن أن تتراكم إلى مستويات عالية). 

 

* شباك القرش : في بعض المناطق، تم وضع شباك القرش في شواطئ السباحة، ويمكن أن يتم صيد أسماك القرش في الشباك وتموت.

يعتقد أن ملايين أسماك القرش تقتل كل عام، في المقابل، في عام 2013، كان هناك 47 اعتداء من أسماك القرش على البشر مع 10 وفيات.

 

 

لماذا يجب حماية أسماك القرش ؟

أسماك القرش

الآن السؤال الحقيقي هو لماذا يجب حماية أسماك القرش؟ هل يهم إذا تم قتل ملايين أسماك القرش كل عام؟ أسماك القرش مهمة لعدة أسباب، أحدهما هو أن بعض الأنواع هي حيوانات مفترسة في القمة، وهذا يعني أنه ليس لديها حيوانات مفترسة طبيعية وتقع في قمة السلسلة الغذائية، وهذه الأنواع تبقي الأنواع الأخرى تحت الضبط، وإزالتها يمكن أن يكون لها تأثيرات جذرية على النظام البيئي، ويمكن أن تؤدي إزالة مفترس القمة من أسماك القرش إلى زيادة أعداد الحيوانات المفترسة الأصغر، مما يؤدي إلى انخفاض عام في أعداد الفرائس، وكان يعتقد ذات مرة أن إعدام أسماك القرش قد يؤدي إلى زيادة في الأنواع السمكية ذات القيمة التجارية، ولكن هذا ليس هو الحال على الأرجح، ويمكن لأسماك القرش الحفاظ على صحة الأسماك، فيمكن أن تتغذى على الأسماك الضعيفة وغير الصحية، مما يقلل من فرصة إنتشار المرض خلال الأسماك.

 

 

يمكن المساعدة في إنقاذ أسماك القرش :

أسماك القرش

هل تريد المساعدة في حماية أسماك القرش ؟ فيما يلي بعض الطرق للمساعدة :

* تعرف على أسماك القرش وتثقيف أصدقائك وعائلتك، حيث يتم تهديد أسماك القرش في جزء كبير منها لأن الناس يعتقدون أنها مفترسة شرسة وعشوائية، وليست هذه هي القضية.

* دعم قوانين حماية أسماك القرش وحظر إزالة زعانف أسماك القرش في جميع أنحاء العالم.

* دعم منظمات أبحاث القرش والمحافظة عليها عن طريق التبرع بالوقت أو المال، وكلما تعلمنا أكثر عن أسماك القرش كلما تعلمنا أكثر عن أهميتها.

* الغوص مع أسماك القرش بمسؤولية ودعم عمليات الغوص جيدة السمعة.

* لا تستهلك أو تشتري منتجات أسماك القرش مثل حساء زعانف القرش أو جلد القرش أو المجوهرات.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading