nav icon

كيف تستطيع منع هجوم سمك القرش ؟

على الرغم من أنه من المحتمل أن تموت من ضربة صاعقة أو هجوم تمساح أو من خلال إصطدام بدراجة أكثر من تعرضك لهجوم من سمك القرش، إلا أن سمك القرش يلدغ البشر في بعض الأحيان، وفي هذه المقالة ، يمكنك التعرف على الخطر الفعلي لهجوم سمك القرش وكيفية تجنبه.

 

 

ملف هجوم سمك القرش الدولي :

سمك القرش

تم تطوير ملف هجوم سمك القرش الدولي في أواخر الخمسينيات لجمع معلومات عن هجمات سمك القرش، ويمكن أن تكون هجمات أسماك القرش مستفزة أو غير مبررة، ووفقا لملف هجوم سمك القرش الدولي، فإن الهجمات التي تحدث بسبب الإستفزاز هي تلك التي تحدث عندما يبدأ شخص ما بالإتصال بسمكة قرش (على سبيل المثال، العضة تحدث لصياد يقوم بإزالة سمك القرش من خطاف، وعضة لغطاس لمس سمك القرش)، والهجمات غير المبررة هي تلك التي تحدث في الموائل الطبيعية لسمك القرش عندما لا يبدأ الإنسان بالإتصال، وبعض هذه الهجمات قد تحدث إذا أخطأ سمك القرش في إنسان كفريسة.

 

على مر السنين، إزدادت سجلات الهجمات غير المبررة في عام 2015، وكان هناك 98 هجوما من سمك القرش غير مبرر (6 حالات مميتة)، وهو أعلى معدل على الإطلاق، وهذا لا يعني أن سمك القرش يهاجم أكثر، وهذا بسبب زيادة عدد السكان ونشاطهم في المياه (زيارة الشاطئ، وزيادة المشاركة في الغوص، وركوب الألواح بالمجاديف، وأنشطة ركوب الأمواج)، وسهولة الإبلاغ عن عضات سمك القرش، وبالنظر إلى الزيادة الكبيرة في عدد السكان واستخدام المحيطات على مر السنين، فإن معدل هجمات سمك القرش آخذ في التناقص، وكان أفضل 3 أنواع من سمك القرش المهاجم هو سمك القرش الأبيض، وقرش الثور.

 

 

أين تقع هجمات سمك القرش ؟

سمك القرش

فقط لأنك تسبح في المحيط لا يعني أنك قد تتعرض للهجوم من قبل سمك القرش، وفي العديد من المناطق، لا يقترب سمك القرش الكبير من الشاطئ، وكانت المناطق التي شهدت أعلى نسبة من هجمات سمك القرش هي فلوريدا وأستراليا وجنوب إفريقيا والبرازيل وهاواي وكاليفورنيا، وهذه أيضا مناطق يزور فيها الكثير من الناس الشواطئ ويشاركون في الأنشطة المائية، وتحدث معظم هجمات سمك القرش للسباحين، ويليها متصفحي الماء والغواصين، ولكن غالبية هذه الهجمات هي جروح أو خدوش طفيفة.

 

 

طرق لمنع هجمات القرش :
هناك العديد من الطرق التي يمكنك بها تجنب هجوم سمك القرش، وفيما يلي قائمة بما لا يجب فعله إذا كنت ستسبح في المياه التي قد توجد فيها سمك القرش، وتقنيات للفرار إذا حدث هجوم من قبل سمك القرش بالفعل.

 

 

كيفية تجنب هجوم سمك القرش:

* لا تسبح وحدك.

* لا تسبح خلال ساعات الظلام أو الشفق.

* لا تسبح مع المجوهرات اللامعة.

* لا تسبح إذا كان لديك جرح مفتوح.

* لا تسبح بعيدا عن الشاطئ.

* السيدات لا تسبح إذا كانت حائض.

* لا تجعل الماء يتدفق بشكل مفرط أو تقوم بحركات غير منتظمة.

* الحفاظ على الحيوانات الأليفة من الماء.

* لا تسبح في المناطق التي توجد بها مياه الصرف الصحي (لأسباب أخرى واضحة) أو قمم المياه التي يتم سحبها، ويمكن أن كلا المجالين يجذب سمك القرش.

* لا تسبح في المناطق التي يستخدمها الصيادون لأن طعمهم قد يجذب سمك القرش.

* لا تضايق سمك القرش، واخرج من الماء إذا تم مشاهدة سمك القرش ولا تحاول قط القبض عليه أو لمسه.

 

 

ماذا تفعل إذا تعرضت لهجوم من قبل سمك القرش :

سمك القرش

دعونا نأمل في إتباع نصيحة الأمان وتجنب أي هجوم من قبل سمك القرش بنجاح، ولكن ماذا تفعل إذا كنت تشك في وجود سمك القرش في المنطقة أو كنت قد تعرضت للهجوم؟

* إذا شعرت بشيء ما نحوك أخرج من الماء، ووفقا لمقال من ناشونا جيوغرافيك، فإن العديد من ضحايا عضات سمك القرش لا يشعرون بأي ألم، وأسماك القرش قد تهجم أكثر من مرة.

* إذا تعرضت للهجوم، فإن القاعدة رقم واحد هي القيام بكل ما يلزم للهروب، وتتضمن الاحتمالات الصراخ تحت الماء، عمل الفقاعا ، وضرب أنف القرش أو العين أو الخياشيم ثم مغادرة المنطقة قبل أن يهاجم سمك القرش مرة أخرى.

 

 

حماية سمك القرش :
على الرغم من أن هجمات سمك القرش هي موضوع مروع، إلا أنها في الواقع يقتل الكثير من سمك القرش على أيدي البشر كل عام، ويعد سمك القرش الصحى أمرا بالغ الأهمية للحفاظ على التوازن في المحيط، كما أن سمك القرش بحاجة إلى الحماية.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading