nav icon

كم عدد أنواع الحيوانات الموجودة على وجه الأرض؟

الكل يريد أرقام قوية محددة، ولكن الحقيقة هي أن تقدير عدد أنواع الحيوانات التي تعيش على كوكبنا هو ممارسة في تخمين الأرقام، والتحديات عديدة، ولكن أعداد الحيوانات غير معروفة بسبب ميلنا إلى دراسة بعض الكائنات الحية أكثر من غيرها، فالطيور كمجموعة تمت دراستها على نطاق واسع، لذلك يعتقد العلماء أن العدد المقدر لأنواع الطيور التي تعيش اليوم هي ما بين (9000 إلى 10000) نوع من أنواع الطيور وهذا تقريب جيد نسبيا للعدد الفعلي، ومن ناحية أخرى، فإن الديدان الخيطية والمعروفة أيضا باسم الديدان الأسطوانية هي مجموعة لم تدرس من اللافقاريات وبالتالي لدينا القليل من المعرفة لمدى تنوعها.

 

يمكن للموئل أن يجعل عد الحيوانات صعبا، فليس من السهل الوصول إلى الحيوانات التي تعيش في أعماق البحار، ولذلك علماء الطبيعة لديهم إدراك أقل لهذا التنوع، والكائنات الحية أو الحيوانات التي تعيش في التربة أو الطفيليات التي تعيش على الحيوانات الأخرى هي تشكل تحديا أيضا لتحديد مكانها وبالتالي يصعب قياسها كميا، وحتى الموائل الأرضية مثل غابات الأمازون المطيرة يمكن أن تشكل عقبات لا يمكن التغلب عليها أمام تعداد الأنواع.

 

حجم الحيوانات في كثير من الأحيان يعمل على تعقيد كشف وعدد الأنواع، وفي كثير من الحالات، يصعب العثور على الأنواع الأصغر وعدها، والغموض في المصطلحات والتصنيف العلمي يؤثر على تعداد أنواع الحيوانات، ولكن كيف يمكنك تحديد أنواع الحيوانات؟ ليس الأمر سهلا دائما، وخاصة عندما تكون الأنواع المفترضة قادرة على التكاثر، وبالإضافة إلى ذلك، تؤثر الأساليب المختلفة في التصنيف على تعداد أنواع الحيوانات, على سبيل المثال، تصنف بعض النماذج الطيور كزواحف، مما يعزز عدد الأنواع من الزواحف بمقدار يصل إلى 10000.

 

على الرغم من هذه التحديات، من المستحسن أن يكون لديك فكرة عن عدد أنواع الحيوانات التي تعيش على كوكبنا، وهذا يعطينا المنظور الضروري لتحقيق التوازن بين أهداف البحث والحفظ، ولضمان عدم تجاهل المجموعات الأقل شعبية من الحيوانات الغير معروفة، ولمساعدتنا على فهم بنية المجتمع وديناميكيته بشكل أفضل.

 

 

تقديرات تقريبية لأعداد أنواع الحيوانات :

الحيوانات

يقع العدد المقدر لأنواع الحيوانات على كوكبنا في مكان ما في نطاق واسع يتراوح ما بين 3-30 مليون نوع، وكيف نأتي بهذا التقدير الضخم؟ دعنا نلقي نظرة على مجموعات الحيوانات الرئيسية لمعرفة عدد الأنواع التي تندرج ضمن الفئات المختلفة.

 

إذا قمنا بتقسيم جميع الحيوانات على الأرض إلى مجموعتين، وهي مجموعة اللافقاريات والفقاريات، فإن ما يقدر بنحو 97 ٪ من جميع الأنواع سيكون من اللافقاريات، وتشمل اللافقاريات وهي الحيوانات التي تفتقر إلى العمود الفقري مثل الإسفنج، واللاسعات، والرخويات، والديدان الشريطية، والديدان الحلقية، والمفصليات، والحشرات ، وغيرها من الحيوانات، ومن بين جميع اللافقاريات الحشرات هي الأكثر عددا بكثير، وهناك العديد من أنواع الحشرات على الأقل 10 ملايين، ولا يزال يتعين على العلماء إكتشافها جميعا، ناهيك عن ذكرها أو عدها، وتمثل الحيوانات الفقارية بما في ذلك الأسماك والبرمائيات والزواحف والطيور والثدييات حوالي 3٪ من جميع الكائنات الحية.

 

توفر القائمة أدناه تقديرات لعدد الأنواع داخل المجموعات الحيوانية المختلفة، وضع في إعتبارك أن المستويات الفرعية في هذه القائمة تعكس العلاقات التصنيفية بين الكائنات الحية، وهذا يعني على سبيل المثال أن عدد أنواع اللافقاريات يشمل جميع المجموعات التي تحته في التسلسل الهرمي (الإسفنج، واللاسعات، إلخ) وغيرهم، ونظرا لعدم سرد كل المجموعات أدناه، فإن عدد المجموعات الرئيسية ليس بالضرورة مجموع المجموعات الفرعية.

 

 

الحيوانات تقدر بنحو 3-30 مليون نوع

- اللافقاريات حوالي 97 ٪ من جميع الأنواع المعروفة

* الإسفنج يقدر بنحو 10000 نوع

* اللاسعات من 8000 إلى 9000 نوع

* الرخويات حوالي 100000 نوع

* الديدان الشريطية حوالي 13000 نوع

* الديدان الخيطية 20000 نوع

* شوكيات الجلد حوالي 6000 نوع

* الديدان الحلقية حوالي 12000 نوع

 

المفصليات

* الحيوانات القشرية حوالي 40000 نوع

* العناكب حوالي 75500 نوع

- الفقاريات حوالي 3 ٪ من جميع الأنواع المعروفة

* الزواحف حوالي 7984 نوع

* الحيوانات البرمائية 5400 نوع

* الطيور ما بين 9000-10000 نوع

* الثدييات ما بين 4475-5000 نوع

* الأسماك الزعنفية حوالي 23500 نوع

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading