nav icon

ما هي السياحة التجريبية؟

أصبحت السياحة التجريبية مصطلحا شائعا بالنسبة لمسوقي السفر، ولكن يمكن أن تعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين، وبالنسبة للبعض فإن السياحة التجريبية تعني القيام بأي شيء يقع خارج خط سير عادي لمشاهدة معالم المدينة، وبالنسبة للآخرين، يتم تعريفها من خلال التفاعل مع السكان المحليين أو عن طريق الذهاب إلى الأماكن التي قد لا تعتبر مناطق جذب سياحي على الإطلاق.

 

قد تكون التعريفات مختلفة لكن أهداف السياحة التجريبية لدى المسافرين التجريبيين عادة ما تكون متشابهة وهو غمر أنفسهم بطريقة تؤدي إلى نوع من الإكتشاف أو التبصر أو الإلهام، وعادة ما يتم دعم فلسفة السفر هذه من قبل مسافرين مستقلين تماما (أولئك الذين يسافرون دون مساعدة من الوكلاء أو المرشدين)، ولكن شركات السياحة وحتى المنظمات غير الربحية تبنت هذا الإتجاه، حيث خضعت تجارب واعدة للأشخاص الذين يشترون باقات العطلات أو ينضمون إلى برامج السياحة، ولكن هل السياحة التجريبية تعيد تعريف السفر أم أنها بدعة ستختفي في النهاية؟ إذا كان اتجاه السفر دائم، فكيف سيؤثر على الوجهات غير المعتادة التي لا ترى عادة العديد من السياح العاديين؟

 

 

تسهيل المجال في السياحة التجريبية :

السياحة التجريبية

بالنسبة لبعض الأماكن، يمكن أن يكون إتجاه السفر في السياحة التجريبية بمثابة تغيير في قواعد اللعبة، ولا يمكن للأماكن الصغيرة أن تأمل في التنافس مع السياحة ذات الأهمية الكبيرة عندما يتعلق الأمر بالبنية التحتية وميزانية الإعلان والاستثمار، ومع ذلك، يمكنهم التمييز بينهامن خلال التركيز على الخبرات الفريدة التي تقدمها هذه الأماكن.

 

مانيتوبا تبرز كمثال هذه المقاطعة الكندية المنسية توضح كيف يمكن للشركات والمجتمعات المحلية السياحية استخدام السياحة التجريبية للحصول على ميزة في سوق السفر شديد التنافسية، والسفر إلى مانيتوبا توضح يمكن للشركات الصغيرة تجنب المخاطر غير الضرورية والإستثمارات الكبيرة من خلال تحويل تركيز الفرص من بناء المزيد من البنية التحتية إلى بناء قدرات الأشخاص الذين يمكنهم التواصل مع المسافر.

 

وفقا لأصحاب المصلحة في السياحة في مانيتوبا تشمل المكونات لاستراتيجية السياحة التجريبية الناجحة الأنشطة العملية والتفاعلات مع السكان المحليين، كما يسلطون الضوء على الحاجة إلى أدلة لتغيير نهجهم في التوجيه، فيجب أن يكون الهدف هو تسهيل الجولات حتى يتمكن السياح من الاكتشافات واكتساب رؤى خاصة بهم.

 

 

هل يمكن لجميع الوجهات الصغيرة الاستفادة من السياحة التجريبية ؟

السياحة التجريبية

على الورق، يبدو منهج مانيتوبا فكرة رائعة ولكن هل هو عملي؟ قد يختار بعض المسافرين بدافع الضمير وجهة نظرا لأنهم يرغبون في دعم هذه الجهود على مستوى القاعدة، ولكن معظمهم يبحثون أولا وقبل كل شيء عن الخبرات، وإذا أرادوا النجاح فإن هذه الوجهات يجب أن تفي بالوعد.

 

يشير تطور السياحة النيوزيلندي في العقود الأخيرة إلى أن السياحة التجريبية يمكن أن تساعد في الواقع في أماكن بعيدة عن الرادار على التطور إلى وجهات رئيسية، ومن المسلم به أن هذا البلد الواقع في نصف الكرة الجنوبي كانت قادرة على الاستفادة من طنين أفلام سيد الخواتم للمساعدة في جهود السياحة، ومع ذلك، فقد تعطلت نيوزيلندا مع الحملات الإعلانية التي تركز على المغامرة والثقافة بدلا من التركيز على المعالم السياحية المرتبطة بالأفلام الشعبية.

 

أدت المغامرات الرياضية، وسياحة الطهي والرحلات الثقافية إلى إزدهار نيوزيلندا في كل من أسواق الولايات المتحدة وآسيا والمحيط الهادئ، ولقد حدث هذا على المستوى الشعبي، حيث يوجد أكثر من تسع شركات من بين 10 شركات سياحية في البلاد بها أقل من خمسة موظفين، وهذا يعني أنه حتى لو كان الناس هناك للتزلج أو لغير ذلك فإنهم غالبا ما يتفاعلون مباشرة مع السكان المحليين بطريقة أكثر شخصية من وجهات في بنية تحتية سياحية تقليدية.

 

 

التواصل العاطفي والسياحة التجريبية :

السياحة التجريبية

نشرت جزيرة كيب بريتون في نوفا سكوتيا مثل مانيتوبا قائمة بالمكونات التي يسمونها ضرورية لقطاع السياحة التجريبية الناجح، وتعتبر الكلمات الرئيسية مثل التدريب العملي و الأصيلجزءا من هذه القائمة، ولكن هناك شيء آخر وهو الانفعال وبعبارة أخرى فإن هدف المسافرين هو العثور على تجارب تتيح لهم الشعور بالتواصل بمكان ما بدلا من رؤيته فقط.

 

هذه ليست فكرة جديدة، غالبا ما تسمع الناس يعبرون عن المودة والحب أي الترابط العاطفي بينهم وبين المدينة البمقصودة في مدن العالم الكبرى مثل باريس أو هونج كونج أو نيويورك دون ذكر برج إيفل أو فيكتوريا بيك أو تايمز سكوير، ولعل الجاذبية الحقيقية في السياحة التجريبية هي أنه يجعل من المقبول البحث عن هذا النوع من الإرتباط العاطفي.

 

 

إستدامة السياحة التجريبية :

السياحة التجريبية

قد تكون مسألة الاستدامة أو الإستمرارية مهمة للمسافرين، ولكن قد لا يكون من العملي دائما السفر بطريقة مستدامة ودعم الحفاظ على الثقافة والنظم الإيكولوجية المحلية، وهذا صحيح بشكل خاص في الوجهات السياحية الرئيسية، ومن ناحية أخرى تستطيع السياحة التجريبية أن تجعل الإستدامة أكثر عملية عندما يتعلق الأمر بالثقافة والبيئة، ولكن كيف يكون هذا ممكنا؟ التفرد أو التميز هو واحد من أكبر الأصول التي يمكن أن يتمتع بها أي مكان عندما يتعلق الأمر بالسياحة التجريبية، ومن الناحية المثالية، فإن السياح الذين يرغبون في هذا النوع من السفر يكافئون المكان المقصود بالحفاظ على طبيعته وثقافته وهندسته التاريخية وجوانبه الأخرى عن طريق إنفاق ميزانية سفرهم هناك.

 

 

سياحة الطهي :

السياحة التجريبية

واحدة من أكثر أشكال السياحة التجريبية شعبية هي سياحة الطهي، ويمكن أن يشمل ذلك زيارة المطاعم أو الأسواق المجاورة مع دليل محلي، أو قد يكون أكثر تعمقا وتشمل دروس الطبخ وحتى الرحلات إلى المزارع أوالحدائق، ولقد نجح لابوكوريا وهو سوق كلاسيكي في برشلونة في تقديم دروس الطبخ وغيرها من التجارب المثيرة للناس الذين كانوا يأتون إلى هناك فقط لمشاهدة معالم المدينة، وتعد السياحة الغذائية حاليا واحدة من أكثر أشكال السياحة التجريبية التي يمكن الوصول إليها، ويبدو أن السياح ينجذبون إلى تجارب الطهي، مما يثبت أن السياحة التجريبية يمكن أن تعبر التيار الرئيسي.

 

 

الصور الأصيلة جزء من السياحة التجريبية :

السياحة التجريبية

لعبت وسائل التواصل الإجتماعي دورا في نمو سياحة الطهي، ولا تعتمد الحسابات الاجتماعية بالكامل سوى على صور المكونات الخام والأطباق المطلية بشكل جميل، ويشير هذا إلى اتجاه أكبر يظهر أنه سواء أعجبك ذلك أم لا فإن وسائل التواصل الاجتماعي هي كيفية تواصل الناس مع المسافرين خلال السياحة التجريبية.

 

إن تأثير الإنستيجرام حقيقي، وبدأت مكاتب التسويق في دعوة المصورين باتباع رحلة المسافرين على الإنستيجرام، وقد ساعد ذلك في إعادة تعريف السفر حيث يرغب الأشخاص في أن يتمتعوا بنفس التجارب التي يراها المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

في حدث السياحة الأخير، أشار رئيس التسويق بهيئة السياحة في تايلاند إلى أن عملية التقاط الصور للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون مفيدة للمسافرين أثناء السياحة التجريبية إذا كانت الصور أصلية، والصورة الأصلية يمكن أن تحكي قصة معقدة للغاية بطريقة بسيطة للغاية، وتتم مشاركة هذه الصور البسيطة من قبل المسافرين على أساس يومي، ووشرح أن جهات وجهات أصحاب المصلحة في صناعة السياحة يجب أن تكون مسؤولة عن منح السياح فرص إنشاء مثل هذه الصور.

 

 

متطوعي السياحة التجريبية هم رؤية العالم :

السياحة التجريبية

جانب آخر من السياحة التجريبية ينطوي على غمر نفسك في شيء أنت متحمس له حقا، وقد يكون هذا الطبخ أو الفخار أو شيءا أكثر غموضا مثل الحفاظ على النباتات البرية، ويتم تقديم مثل هذه التجارب القائمة على الطبيعة في ولاية أوريغون الجنوبية بواسطة ساحل تحالف نهر البرية الذي ينظم البرامج التي تدعم المجتمعات والبيئة في المنطقة.

 

بالنسبة للبعض، مجرد تجاوز المسار السياحي ورؤية الثقافة الحقيقية للوجهة هو المثال النهائي في السياحة التجريبية، ولقد كان هذا دائما خيارا شائعا للمسافرين الشباب وغالبا ما يكون لحزم الرحلات التي تقدم مثل هذه الخبرات زاوية تعليمية (الدراسة في الخارج أو المشاركة في برنامج يشمل اللغة)، ويشمل البعض الإقامة المنزلية أو التطوع في مشاريع التنمية أثناء العيش في الخارج.

 

 

فهم المكان المقصود في السياحة التجريبية :

السياحة التجريبية

هل يقوم السياح ببساطة بتجربة خارج قائمة مهامهم تماما مثلما يقومون بوضع علامات على مواقع مشاهدة معالم المدينة، أم أنهم يكتسبون بالفعل فهما للأماكن التي يزورونها؟ إنتقاد الاتجاه التجريبي هو أن التجارب ليست سوى طريقة أخرى لتنشيط السياحة التجريبية، وقد يسمح هذا الاتجاه للوجهات الصغيرة بالإستفادة من سماتها الفريدة، ولكن لا يزال المسافرون زوارا لفترة قصيرة يفتقرون إلى تجارب السفر الخاصة بهم.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading