nav icon

نمو الطفل وتطوره في الثلث الثاني من الحمل

من لحظة الحمل وحتى وقت الولادة، يمر طفلك المتنامي بعدة مراحل من النمو، والجزء الأوسط من الحمل يسمى الثلث الثاني، وهو يبدأ من الأسابيع 13 أو 14 إلى 26 أو 27 أسبوعًا، ويمكن أن يختلف الإطار الزمني بناءً على طبيبك، وخلال هذا الوقت، يستمر نمو طفلك ويتغير يوميًا تقريبًا.

 

ففي الثلث الثاني من الحمل، ينمو الطفل بحيث يصبح أكبر وأقوى وتبدأ العديد من النساء في إظهار بطن أكبر، وتجد معظم النساء أن الثلث الثاني من الحمل أسهل بكثير من الأول، ولكن لايزال من المهم أن تكون على علم بحملك خلال الثلث الثاني من الحمل ويمكن أن يساعدك فهم الحمل أسبوعًا بعد أسبوع على اتخاذ قرارات مستنيرة والإستعداد للتغييرات الكبيرة المقبلة، وفيما يلي ملخص لكيفية تطور طفلك خلال الثلث الثاني من الحمل.

 

عندما يبدأ الثلث الثاني من الحمل، يبلغ طول طفلك حوالي 3 بوصات، وقد يخبرك طبيبك أن طفلك يقيس طولًا معينًا، وهذا يعني أن طفلك يتم قياسه من أعلى رأسه إلى القاع (بدلاً من الرأس إلى أخمص القدمين) لأن الأرجل ملتوية تكون حتى معدة الطفل، وفي بداية الفصل الثاني، يكون رأس طفلك هو الجزء الأكبر من جسده، وفي نهاية الثلث الثاني من الحمل، قد يكون طفلك 9 بوصات أو أكثر.

 

 

أهم الأحداث في الثلث الثاني من الحمل :

- سيبدأ طفلك في سماع أصوات معينة، مثل نبضات قلبك، في الأسبوع الثامن عشر من الحمل سوف يستمر سماع طفلك في التحسن وسيكون بإمكانه سماع صوتك.

- قد تفتح عيون طفلك في وقت مبكر من الأسبوع العشرين، وقبل هذا، تكون جفون الطفل مغلقة، ومع ذلك، لا تستطيع عيون طفلك رؤية أي شيء حتى الثلث الثالث من الحمل.

- سوف يكون لطفلك بصمات أصابع وبصمة قدم في نهاية الثلث الثاني.

- سيكون هناك شعر ناعم وغطاء أبيض شمعي يحمي جلد طفلك، والجلد عادة ما يكون رقيق وفضفاض وبه تجاعيد، وفي الثلث الثالث من الحمل سيبدأ ملء بعض الدهون تحت الجلد.

- سيبدأ الجهاز الهضمي لطفلك في العمل، وسيبدأ الطفل أيضًا في إنتاج وإطلاق البول، الذي يصبح السائل الأمنيوسي.

- بحلول منتصف الثلث الثاني من الحمل، يجب أن يكون جنس الطفل واضحًا وإذا كان لديك تصوير بالموجات فوق الصوتية، ستكون قادرًا على معرفة جنس طفلك، وإذا كنت تريد ذلك يجب أن تضع في اعتبارك أن طفلك يجب أن يكون في وضع مثالي للطبيب لرؤية الأعضاء الجنسية.

 

الثلث الثاني من الحمل

 

أشياء يجب وضعها في الإعتبار :
يتحرك طفلك طوال الوقت تقريبًا، ومع ذلك، لن تبدأ في الشعور به حتى الأسبوع العشرين تقريبًا، وفي البداية، قد تلاحظ شعور بالرفرفة، وقد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان هذا هو طفلك أو أي شيء آخر، وقريباً، ستصبح حركات الطفل ملحوظة للغاية، وقد يكون زوجك قادرًا على الشعور بحركة الطفل أيضًا، وقد تكون قادرًا على رؤية بطنك يتحرك عندما "يركل" طفلك، وتساعد حركات طفلك في الإستعداد للحياة خارج جسمك وتزداد قوة العضلات عندما يتعلم طفلك الركل والإمتصاص وفتح وإغلاق أيديه، ويتدرب طفلك أيضًا على صنع تعابير الوجوه، مثل العبوس والإبتسام.

 

 

أسئلة يمكن طرحها على طبيبك :

- كم مرة يمكنني عمل الموجات فوق الصوتية؟
- هل يمكنني سماع دقات قلب طفلي؟
- ما هو جنس طفلي؟
- ما الذي يمكنني فعله لمساعدة طفلي على سماع صوتي أو الأصوات الأخرى؟
- كم مرة يجب أن أشعر طفلي يتحرك أو "ركلة"؟
- هل هناك أي تغييرات في نمط الحياة يمكن إجراؤها لدعم نمو طفلي؟

 

 

ماذا يحدث لجسمك خلال الفصل الثاني من الحمل ؟
خلال الأشهر الثلاثة الثانية من الحمل، تبدأ الأعراض التي قد تكوني قد مررت بها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل في التحسن، وتشير العديد من النساء إلى أن الغثيان والتعب يقلان وأنهن يعتبرن أن الثلث الثاني هو الجزء الأسهل والأكثر متعة من الحمل، وقد تحدث التغيرات والأعراض التالية مثل :

* يتسع الرحم
* تبدأي في إظهار بطن اكبر
* تشعرين الدوخة أو الدوار بسبب انخفاض ضغط الدم
* شعور الطفل يتحرك
* آلالام الجسم
* زيادة الشهية
* علامات التمدد على المعدة أو الثدي أو الفخذين أو الأرداف
* يتغير الجلد، مثل يغمق الجلد حول حلمتك، أو بقع من الجلد الغامق
* تشعرين باللهفة، والتشويق
* تورم الكاحلين أو اليدين

 

ويجب ان تتصل بطبيبك إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض :

* غثيان
* قيء
* اليرقان( اصفرار بياض العينين )
* تورم شديد
* زيادة الوزن السريع

 

 

ماذا يحدث للجنين خلال الفصل الثاني من الحمل ؟
تتطور أعضاء الطفل بالكامل خلال الثلث الثاني من الحمل، ويمكن للطفل أيضًا أن يبدأ في السمع والبلع وهناك شعر صغير يصبح ملحوظا، ولاحقًا في الثلث الثاني من الحمل، سيبدأ الطفل في التحرك وسوف تتطور دورات النوم والإستيقاظ التي ستبدأ المرأة الحامل في ملاحظتها، ووفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، بحلول نهاية الثلث الثاني من الحمل، سيكون طول الطفل حوالي 14 بوصة ويزن أكثر قليلاً من 900 جرام.

 

 

ما يمكن توقعه من الطبيب المختص ؟
يجب على النساء مراجعة الطبيب كل أسبوعين إلى أربعة أسابيع خلال الثلث الثاني من الحمل وتشمل الاختبارات التي قد يقوم بها الطبيب أثناء الزيارة ما يلي :

* قياس ضغط الدم
* فحص وزنك
* الموجات فوق الصوتية
* فحص مرض السكري مع اختبارات الدم
* عيب ولادة وغيرها من اختبارات الفحص الجيني
* فحص السائل الأمنيوسي

 

وخلال الثلث الثاني من الحمل، يمكن لطبيبك استخدام اختبار الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كان طفلك فتى أم فتاة، واختيار ما إذا كنت تريد معرفة جنس الطفل قبل الولادة أم لا هو اختيارك.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading