nav icon

ماذا تفعل إذا واجهت التمساح وجها لوجه ؟

هجمات التمساح لا تحدث في كثير من الأحيان، ولكن عندما يفعل، فإنها يمكن أن تكون قاتلة، وفقا لوكالة الحياة البرية، وكان هناك 23 هجوما قاتلا للتماسيح منذ عام 1973، ولذا، فما الذي يجب عليك فعله إذا وجدت نفسك وجها لوجه مع أحد هذه الحيوانات المفترسة في القمة؟

 

كان هناك فتاة شابة تسبح في جدول نهري صغير وقد إرتعبت عندما طاردها تمساح وكان كبيرا في الحجم وقد إقترب منها كثيرا حتى صادفت شجرة في غابة أوكالا الوطنية وكان ذلك في ولاية فلوريدا يوم الجمعة (29 يونيو)، وعندما اقترب التمساح الذي يبلغ طوله 9 أقدام (2.7 متر) من جوردان بروديريك البالغة من العمر 15 عاما في منتصف الظهيرة، أمسكت بفرع كبير متدلي وصعدت إلى الشجرة، وفقا لصحيفة أورلاندو سينتينيل.

 

وهذا ما جعل التمساح يعود، وبقيت الفتاة في قاعدة الشجرة، وهي تصرخ بقوة لمدة 30 دقيقة على الأقل، وعادة ما يبتعد التمساح عن البشر، ولكن هذا ليس هو الحال دائما، وما لم تكن بالقرب من شجرة طويلة قابلة للتسلق، فقد لا تعرف ماذا تفعل، وفيما يلي أفضل الطرق لتجنب التماسيح العدوانية والهروب منها.

 

التمساح

في حالة الفتاة جوردان، إتصلت عائلتها بالرقم 911، وبعد حوالي نصف ساعة وصلت النائب ميتش بلاكون إلى مكان الحادث، وكتب بلاكون في تقرير الشرطة لقد فشل وجودي في إخافة التمساح، ولقد بدأ التعدي على منطقتي، وفي ذلك الوقت أطلق طلقة واحدة من مسدسه مما أسفر عن مقتل التمساح.

 

قال جيمس بيران روس العالم المتقاعد في علم البيئة والمحافظة على الحياة البرية بجامعة فلوريدا، إن حالة جوردان نادرة ولكنها لم تسمع، وبشكل دوري تحصل على سلوك واحد لمثل هذا الحدث وهو قتل التمساح، وربما كان يفكر التمساح في محاولة للقبض عليها، وإذا رأيت تمساحا في البرية، فمن الأفضل إعطاءه مساحة، كما قال روس، وبالنسبة للمبتدئين لا تدخل الماء إذا كان هناك تمساح.

 

قال روس إن المشكلة الحقيقية بالطبع تأتي من التمساح الذي لا تراه، ومنطقة الخطر بالنسبة للتماسيح هي حوالي نصف طول جسمه من الأمام، وحوالي 80 أو 90 درجة من أي من الجانبين، فهذه هي المسافة التي يمكن أن يضرب بها التمساح بسرعة كبيرة.

 

قال روس إذا كنت قريبا من التمساح فتراجع وقم بالهروب، وأشار إلى أن فكرة الجري في شكل متعرج هي خرافة، ووقال روس إن الهروب مجرد ركض في خط مستقيم بعيدا عن التمساح، ويمكن أن يتحرك التمساح حتى 35 ميلا في الساعة (56 كم / ساعة) للمسافات القصيرة على الأرض، وفقًا لإدارة تكساس للحياة البرية، وعلى سبيل المقارنة، قد حصلت أوسين بولت على الميدالية الذهبية في الركض لحوالي 28 في الساعة (45 كم / ساعة)، ولا يخطئ المرء أبدا في التفكير في أن التمساح بطيء وخامل، فالتمساح سريع للغاية ورشيق وسوف يدافع عن نفسه عند الحاجة.

 

قال روس إنه إذا عضك تمساح، فيجب أن تقاتل بقوة، وقال إن التمساح أو أغلب أنواع التماسيح غالبا ما تفرج عن الفرائس إذا وجدوا أنها قوية جدا وخطيرة جدا في متابعتها، وقال روس الكفاح والقتال والدفع والقلق والصراخ أشياء يمكنك القيام بها للفرار، وعلى وجه الخصوص ضرب الخطم والعينين، وقال روس إن الخطم مغطى بمستقبلات حساسة والعينان هما أحد الأجزاء الوحيدة في الجسم المعرضة للخطر.

 

ولكن هذا لا يفيد دائما، وفي عام 2016، قام التمساح بخطف وقتل صبي يبلغ من العمر عامين في منتجع ديزني في فلوريدا حتى بعد أن هاجمه والد الصبي، وفقا لتقرير علوم الحياة في وقت سابق، وقال روس إنه إذا نجوت من هجوم التمساح، فمن المهم أن تسعى للحصول على العلاج الطبي على الفور، لأن عضة التمساح غالبا ما تنقل إلتهابات سيئة للغاية على الأرجح بسبب البكتيريا الضارة في فمه وفي الماء.

 

التمساح الذي ذهب بعد أن تسلقت جوردون الشجرة وبعد أن أطلق عليه بلاكون الرصاص وجد ميتا في وقت متأخر من ليلة الجمعة، وأظهر تحليل أن التمساح كان أنثى وأن عشها كان في مكان قريب، كما صرح رون ماجيل الناطق بإسم حديقة الحيوان في دياموند ومتحف جاردنز، لصحيفة واشنطن بوست.

 

قال روس إن التماسيح في فلوريدا تتزاوج عادة في أواخر مايو وأوائل يونيو ومن المعروف أن الذكور يقومون بدوريات في إقليمهم ويستجيبوا للتهديدات المتصورة بشكل أكثر نشاطا مما كانوا يفعلون خلال هذه الفترة، وبمجرد وضع التماسيح بيضها سيحمي البعض (وليس كلهم) هذه الأعشاش من البشر، وأضاف روس أن التماسيح أكثر نشاطا عند الغسق، رغم أنه قد يكون نشطا في أي وقت من النهار أو الليل، وقال روس إن أفضل درس هو توخي الحذر حول المياه التي تعيش فيها التماسيح. وقال يجب أن يكون الناس في حالة تأهب ووعي.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading