nav icon

معلومات رائعة عن كبش الجبال الصخرية بالصور

الرام أو الحمل هي ذكور كبش الجبال الصخرية، وهي حيوانات تعيش في الجبال وغالبا ما تسوي خلافاتها بمعارك تتضمن صد رؤوسها إلى رؤوس الآخرين، وحتى لا يتم الخلط بين الماعز الجبلي، يمكن التعرف على كبش الجبال الصخرية من خلال قرونه الطويلة المنحنية والفراء الطويل، والحوافر المنقسمة، وكبش الجبال الصخرية هو من فصيلة البقريات ويرتبط بالظباء والبيسون والجاموس الأمريكي والماشية والماعز.

 

 

حجم كبش الجبال الصخرية :

كبش الجبال الصخرية

يتراوح طول ذكور كبش الجبال الصخرية عادة من 5 إلى 6 أقدام (من 1.5 إلى 1.8) متر من الرأس إلى الذيل، ويزن حوالي 262 إلى 280 رطلا (119 إلى 127) كجم، على الرغم من أن ذكور كبش الجبال الصخرية يمكن أن تنمو إلى أكثر من 300 رطل (136 كجم)، وذكور كبش الجبال الصخرية لديها قرون ضخمة تزن أكثر من جميع العظام الموجودة في أجسامها، ومجموعة القرون يمكن أن تزن 30 رطلا (14 كجم)، وتزن النعاج أو الشاة أو إناث كبش الجبال الصخرية عادة ما يتراوح ما بين 30 و 40 في المائة من وزن الكباش الذكور طبقا للمركز الوطني للكباش الجبلية الصخرية.

 

 

موطن كبش الجبال الصخرية :

كبش الجبال الصخرية

يعيش كبش الجبال الصخرية في منطقة جبال روكي بأمريكا الشمالية، بدءا من المكسيك شمالًا عبر غرب الولايات المتحدة وكندا، وهو يعيش في المناطق الصخرية متوازنين على الصخور من خلال حوافرهم، والتي تكون خشنة في الأسفل لمنح الأغنام المزيد من الجر، وبفضل توازنه المذهل، يمكن لكبش الجبال الصخرية الثبات والوقوف على الحواف التي يبلغ عرضها 2 بوصة (5 سم) فقط، ويمكنهم أيضا القفز 20 قدما (6 أمتار) ويمكنه الصعود إلى الجبل بسرعة 15 ميلا في الساعة (24 كم / ساعة)، والمتسلقون الجبليون هم أفضل المتسلقين الجبليين في عالم الحيوانات.

 

كبش الجبال الصحراوي سلالة يعيش في وادي الموت، كاليفورنيا، وكذلك نيفادا وتكساس وشمال المكسيك، ويمكنه العيش على الجبال الصحراوية التي يصل ارتفاعها إلى 4000 قدم (1200 متر)، ويحصلو على معظم مياهه من تناول النباتات للبقاء على قيد الحياة، وفقا لمتحف التاريخ الطبيعي في لوس أنجلوس.

 

 

عادات وسلوك كبش الجبال الصخرية :

كبش الجبال الصخرية

يتمتع كبش الجبال الصحراوية ببصر جيد جدا، مما يسمح له بالحكم على المسافات بدقة عند القفز، وفقا لموقع الويب الخاص بالتنوع الحيواني بجامعة ميشجان، يشاهدون الحيوانات أيضا على بعد ميل واحد.

 

يتم فصل القطعان حسب الجنس، وتعيش الإناث في قطعان الحضانة من خمسة إلى 100 عضو، والتي تشمل الإناث البالغات والحملان من الجنسين، وعادة ما تحتوي قطعان كبش الجبال الصخرية العازبة الذكرية فقط على خمسة إلى 50 كبش في وقت واحد.

 

تكافح ذكور كبش الجبال الصخرية لتقرير من سيكون الذكر المهيمن في مجموعتهم، وأثناء القتال، سوف يواجه ذكور كبش الجبال الصخرية بعضهم بعضا، ويركزون على أرجلهم الخلفية ويحطمون قرونهم الضخمة في بعضهم البعض، في بعض الأحيان يهاجم بسرعة 40 ميل في الساعة (64 كم / ساعة)، وفي النهاية، ينتهي أحد الكباش بالإستسلام والفائز هو القائد الجديد، وهذه العملية يمكن أن تستغرق ساعات.

 

 

غذاء كبش الجبال الصخرية :

كبش الجبال الصخرية

كبش الجبال الصخرية هي الحيوانات العاشبة، ويأكل كبش الجبال الصخرية عادة البذور والعشب والنباتات، ونظامه الغذائي يتغير تبعا للموسم، في فصل الصيف، يأكلو الأعشاب أو نبات البردي، وفي فصل الشتاء، يأكل النباتات الخشبية، مثل المريمية والصفصاف وفرش الأرانب، وفقا للمدافعين عن الحياة البرية، وما يأكله يعتمد أيضا على نوع الكبش، على سبيل المثال، يأكل كبش الجبال الصحراوي نباتات موجودة في موقع مثل نبات الإليكس الصحراوي والصبار الصحراوي.

 

ابتلاع الطعام مرة واحدة لا يكفي لهذه الحيوانات، وسوف يجتر كبش الجبال الصخرية طعامه في فمه، ويسمى هذا الطعام المجتر، ثم، يعيد تناول الطعام ويبتلعه مرة أخرى، وهذا جزء من عملية الهضم.

 

 

تكاثر كبش الجبال الصخرية :

كبش الجبال الصخرية

يكتسب كبش الجبال الصخرية المهيمن الحق في التزاوج مع الإناث، وموسم التزاوج يسمى الشبق، وهو في الخريف، وذكور كبش الجبال الصخرية ليسوا أقوياء في العادة حتى يتزوجوا عندما يبلغوا من العمر 3 سنوات على الأقل.

 

إناث كبش الجبال الصخرية تصل مدة حملها حوالي 175 يوما، أو حوالي 25 أسبوعا، وعادة ما يكون لديهم حمل واحد فقط في كل مرة، في الربيع، وتولد الصغار على الحواف العالية التي تحميهم من الحيوانات المفترسة.

 

يعتمد الحملان الصغيرة على أمهاتهن في الأشهر الأربعة أو الستة الأولى من حياتهم، على الرغم من أنه بإمكانهن المشي بمجرد ولادتهن، ومعدل وفيات الحملان مرتفع للغاية، في المتوسط 5 إلى 30 % من الحملان لا تصل إلى مرحلة البلوغ، رغم أن معدل الوفيات قد يصل في بعض الأحيان إلى 80 %، وكبش الجبال الصخرية لا تتزاوج عادة حتى يبلغ عمرها حوالي 7 سنوات، ويمكنه العيش من 10 إلى 19 سنة في البرية.

 

 

هل كبش الجبال الصخرية معرض للإنقراض ؟

كبش الجبال الصخرية

يصنف الإتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أن كبش الجبال الصخرية أقل قلقا، قائلا إن حيوانات كبش الجبال الصخرية منتشرون ولا ينخفضون بأي حال من الأحوال بدرجة كافية للتأهل في دخول فئة الحيوانات المهددة بالإنقراض، وتشير التقديرات إلى أن هناك ما بين 15500 إلى 15700 من كبش الجبال الصخرية في كندا وأكثر من 42000 في الولايات المتحدة، ويعتقد أنه قد يكون هناك عدة آلاف من كبش الجبال الصخرية في المكسيك، وتقريبا الأعداد تتزايد أو مستقرة، ومع ذلك، فإن خدمة الأسماك والحياة البرية في الولايات المتحدة تدرج كبش الجبال الصخرية في شبه الجزيرة كبش الجبال الصخرية في كاليفورنيا (المدرجة ضمن مجموعة فرعية من جبال سييرا نيفادا) على أنها مهددة بالإنقراض.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading