nav icon

كيفية تنظيف حوض السمك الصغير

من المهم الحفاظ على أي حوض السمك نظيف، ولكن من المهم أكثر إذا أبقيت السمك في وعاء السمك الصغير أن يكون نظيفا أيضا، لأن هذه الحاويات عادة لا تحتوي على فلاتر مما يعني أن تركيز التلوث في حجم الماء الصغير أكثر، ومن المهم بشكل خاص تنظيف حوض السمك الصغير أسبوعيا لأن الفشل في القيام بذلك يمكن أن يؤدي بسرعة إلى المرض واموت الأسماك.

 

 

المواد التي ستحتاجها لتنظيف حوض السمك الصغير :

حوض السمك الصغير

* 2 كوب نظيف

* دلو

* شبكة سمك صغيرة

* منشفه يد

* مصفاة

* مناديل ورقية

* فرشاة صغيرة

 

 

تحضير الماء الجديد لحوض السمك الصغير :
على عكس حوض السمك الكبير، حيث يمكن استبدال جزء من ماء الحوض بماء نظيف، ولكن حوض السمك الصغير عادة يتم إستبدال الماء بأكمله، ولتجنب صدمة كبيرة لأسماكك، فمن المهم أن تتعامل مع المياه لإزالة المواد الضارة لتعادل درجة الحرارة ودرجة الحموضة.

 

بغض النظر عن مصدر المياه الخاص بك، ينبغي معالجتها لإزالة الكلور والكلورامين والمعادن الثقيلة وغيرها من المواد الضارة المحتملة، والحفاظ على درجة حرارة ثابتة للمياه مهم أيضا لتجنب الضغط على الأسماك مع التغير المفاجئ في درجة الحرارة، وأخيرا، تحتوي مياه الصنبور على غازات مذابة تتبدد بعد وقت قصير، وغالبا ما تغير درجة الحموضة في الماء داخل حوض السمك الصغير وهو عامل إجهاد آخر لأسماكك، ويمكن معالجة كل هذه المشاكل عن طريق معالجة المياه الخاصة بك في اليوم السابق قبل إضافتها إلى حوض السمك.

 

 

عملية تنقية الماء قبل إضافتها إلى حوض السمك الصغير :

* املأ دلوا نظيفا بالماء من الصنبور، وقد ترغب في شراء دلو ليتم استخدامه فقط لمياه الأسماك، للتأكد من أنه لا يحتوي أبدا على أي بقايا من الصابون.

* إضافة منتج لتنقية الماء، اختر المنتج الذي يتم الإعلان عنه لإزالة الكلور على الفور، وتعادل الكلورامين، وإزالة المعادن الثقيلة السامة.

* دع الماء يبقى حتى اليوم التالي قبل إضافته إى حوض السمك الصغير، وإذا كان لديك أطفال صغار أو حيوان أليف مثل كلب، ضع الدلو في خزانة لضمان عدم إزعاجه.

بعد أن يتم تنقية المياه الجديدة في اليوم السابق لإستخدامها، يمكنك متابعة تنظيف حوض السمك الصغير.

 

 

إزالة الأسماك من حوض السمك الصغير :
أثناء تنظيف حوض السمك الصغير، ستنقل الأسماك مؤقتا إلى حاوية صغيرة مملوءة بالماء مأخوذة من حوض السمك، واستخدام هذه المياه يقلل من حدوث صدمة للأسماك.

 

* خذ بعض الماء الموجود من حوض السمك الصغير واملأ حاوية صغيرة نظيفة لم يتم غسلها بالصابون.

* قم بصيد السمك خارج الوعاء وضعه في هذه الحاوية.

* الأسماك التي عادة لا تقفز سوف تتصرف بشكل مختلف تحت الضغط، لذلك قد تحاول السمكة الخاصة بك أن تأخذ استراحة لها، والحد من الضوء سيساعد أيضا في تقليل الضغط على الأسماك، وضع منشفة يد على الحاوية لتقليل الإضاءة والحفاظ على الأسماك من القفز.

 

 

تنظيف حوض السمك الصغير :

حوض السمك الصغير

المضي قدما بسرعة لتنظيف حوض السمك الصغير لتقليل الوقت الذي تقضيه أسماكك في الحاوية المؤقتة.

* إزالة جميع ديكورات حوض السمك الصغير ووضعها على سطح نظيف أو مناشف ورقية.

* وضع مصفاة نظيفة في الحوض، ثم صب الماء من حوض السمك الصغير خلال المصفاة واصطياد الحصى.

* ضع حوض السمك الصغير جانبا واشطف الحصى بالماء الدافئ، وقم بهزه عدة مرات لضمان غسل جميع الحصى.

* في حين أن حوض السمك الصغير لا يزال رطبا، استخدم مناشف ورقية لتنظيف الأسطح الداخلية للحوض، ولا تستخدم الصابون أو المنظفات الأخرى.

* إذا كانت هناك بقع مستعصية داخل حوض السمك الصغير، إستخدم فرشاة تنظيف صغيرة لتنظيف البقع، وفرشاة أسنان جديدة تعمل بشكل جيد لهذا الغرض، ويمكن استخدام الفرشاة نفسها لفرك وغسل ديكورات الحوض.

* شطف الوعاء والديكورات عدة مرات بالماء الدافئ.

 

 

إعادة تجميع حوض السمك الصغير :
كل ما تبقى هو إعادة تجميع محتويات حوض السمك الصغير، وإضافة الماء الجديد النقي، ودعوة أسماكك إلى منزلهم النظيف.

 

* ضع الحصى المنظف في أسفل حوض السمك الصغير، وقم بتوزيعه بالتساوي على الجزء السفلي.

* ترتيب الديكورات حسب الرغبة داخل الحوض.

* بعد ذلك، املأ الوعاء بالماء الجديد النقي، وضبط الديكورات إذا لزم الأمر.

* قم بصيد السمك من الحاوية المؤقتة وإعادتها إلى حوض السمك النظيف.

* استخدم منشفة ورقية لمسح أي ماء على السطح الخارجي لحوض السمك الصغير.

 

 

نصائح عند تنظيف حوض السمك الصغير :

حوض السمك الصغير

* سوف يساعد إطعام أسماكك بشكل قليل في الحفاظ على نظافة حوض السمك بين أيام الصيانة، والإفراط في التغذية هو أكثر الأخطاء التي يسلكها المالك.

* احتفظ ببضع قنينات ماء نظيفة مليئة بالمياه المعالجة بحيث يكون لديك دائما ماء نقي متاح لتغيرات المياه الطارئة.

* استخدم الخل إذا كان حوض السمك يحتوي على علامات جيرية بعد التنظيف، وضع حوض السمك الصغير على جانبه وضع ما يكفي من الخل في الحوض لتغطية المنطقة الملطخة، وتركه لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم امسحه بفرشاة نظيفة.

* للتخلص على بقع الطحالب العنيدة في حوض السمك الصغير، نظف بمحلول مبيض 10٪، ولصنع المحلول قم بخلط 9 أجزاء من المياه مع 1 جزء من المبيض، ونقع حوض السمك الصغير والديكورات في محلول التبييض لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم شطف حوض السمك الصغير والديكورات عدة مرات بالماء البارد ثم تعريض حوض السمك للهواء حتى يجف.

* يمكن إستخدام بيروكسيد الهيدروجين لإزالة الطحالب، فقط أضف نصف ملعقة شاي (2.5 مل) من بيروكسيد الهيدروجين إلى ربع جالون من ال ماء (0.95 لتر)، ونقع الصخور والديكورات في هذا المحلول خلال الوقت الذي تقضيه في تنظيف حوض السمك الصغير، وبعد ذلك، شطف المواد جيدا بالماء النظيف، ويعتبر بيروكسيد الهيدروجين آمنا لكميات الأسماك التي تتعرض له بكميات صغيرة لأنه بعد مرور 24 ساعة يتحلل إلى هيدروجين وأكسجين.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading