nav icon

كم عدد الأسماك التي يجب أن تضعها في حوض السمك ؟

عمليا كل أصحاب السمك قد يحدقون في حوض السمك الخاص بهم، ويتساءلون عن عدد الأسماك التي يجب وضعها هناك، وللأسف، لا يأتي حوض السمك مع جدول تخزين السمك داخل الحوض، ونتيجة لذلك، يقوم العديد من المالكين بتكديس حوض السمك الخاص بهم بالأسماك دون قصد، وفي بعض الأحيان تكون النتيجة كارثية، إذن كيف يعرف مالك السمك عدد الأسماك التي يمكنه الإحتفاظ بها؟ هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الإعتبار، بالإضافة إلى عدة طرق لحساب مستويات التخزين الآمن.

 

 

قاعدة واحد بوصة لكل جالون في حوض السمك :

حوض السمك

القاعدة الأكثر شيوعا للإحتفاظ بالأسماك داخل حوض السمك هي بوصة واحدة من الأسماك لكل جالون من المياه، وبينما يعمل هذا النوع من الحسابات كتقدير تقريبي، فإنه يترك مساحة كبيرة للخطأ، حيث لا تأخذ القاعدة بعين الإعتبار أنظمة الترشيح الحديثة، سواء كان لديك نباتات أو إضاءة مناسبة أم لا، وما هي أنواع الأسماك التي ترغب في الإحتفاظ بها.

 

والأسماك مثل البشر، حيث أن الأسماك ليست كلها بنفس الحجم والشكل، ووضع أسماك في حوض السمك يسع عشرة جالون مع عشر بوصات من أسماك زيبرا دانيو النحيفة ليست هي نفس الإحتفاظ بحوالي 10 بوصة من الجولد فيش ممتلئة الجسم، فالسمكة الأكبر حجما تنتج مخلفات أكبر وبالتالي تتطلب كمية أكبر من الماء.

 

تحتاج الأسماك أيضا إلى مساحة للسباحة، بعضها أكثر من غيرها، وعلى الرغم من أن الأرقام قد تبدو جيدة على الورق، إلا أنه في الواقع قد يكون حوض السمك صغيرا جدا بحيث لا تتحرك الأسماك بشكل طبيعي، وهذا ينطبق بشكل خاص على الأنواع النشطة، وكذلك مجموعات الأسماك.

 

الذي يعمل على تربية الأسماك موضوع آخر، فيجب الإحتفاظ بأعداد معينة من الأسماك المدرسية التي تعيش في مجموعات، مما يعني أن هناك حاجة إلى مساحة أكبر، وإن إضافة واحد أو اثنين من الأسماك المدرسية سيؤثر فقط على الأسماك ويؤدي إلى تقصير العمر.

 

علاوة على ذلك، غالبا ما لا تنمو الأسماك بشكل كامل عند إحضارها لأول مرة إلى المنزل، وسمك السلور الصغير الرائع الذي بالكاد يصل طوله إلى بوصة اليوم يمكن أن يصل إلى نصف قدم في الحجم عندما يكبر، ويجب استخدام حجم البالغين الحقيقي من الأسماك في الحساب عند وضعهم في حوض السمك، غير أن العديد من الملاك ليس لديهم أدنى فكرة عن عمر أسماكهم أو حجم نموها، ويجب قبل إجراء أي عملية شراء للأسماك، البحث دائما عن الأسماك المعنية لتحديد الحجم الفعلي للبالغين.

 

هناك مكان آخر للخطأ يفترض أن حجم حوض السمك يعادل عدد جالونات المياه التي يحملها، وإن حوض السمك الذي سعته 10 جالون مليئ بالحصى والصخور والنباتات ومجموعة متنوعة من الديكورات لا يحمل عشرة جالونات من الماء، وفي الواقع، حجم المياه عادة ما يكون من عشرة إلى خمسة عشر بالمائة أقل من حجم حوض السمك، وفي حين أن قاعدة البوصة الواحدة لكل جالون تعد معيارا معقولا، إلا أنها تعاني من عيوبها.

 

 

حساب المساحة السطحية لحوض السمك :

حوض السمك

كلما كبرت مساحة سطح الماء زاد تبادل الأكسجين، والذي بدوره يدعم عددا أكبر من الأسماك، ولذلك، فإن مساحة سطح الماء تؤثر بشكل مباشر على عدد الأسماك التي يمكن الإحتفاظ بها في حوض السمك، وقد يحتوي حوض السمك طويل القامة والرفيع على نفس العدد من الجالونات لحوض السمك القصير والعريض، ومع ذلك توجد مساحات سطحية مختلفة إلى حد كبير.

 

بإستخدام قاعدة المساحة السطحية، يتم أخذ فرق الشكل بين أحواض السمك في الإعتبار، ويتم حساب مساحة السطح بضرب العرض في طول حوض السمك، وتحت قاعدة مساحة سطح حوض السمك، يمكن تخزين الأسماك من خلال واحد بوصة من السمك لكل اثني عشر بوصة مربعة من مساحة السطح.

 

ومع ذلك، فإن هذا الحساب يحتوي على العديد من العيوب نفسها مثل قاعدة بوصة واحدة، فعلى سبيل المثال، تم تصميمه بحيث يفترض أن الأسماك ذات جسم ضئيل نسبيا، وهو الأمر الذي لا يحدث دائما، وإذا تم الإحتفاظ بأسماك عريضة الجسم في الخزان، فيجب تغيير الحساب إلى بوصة واحدة من السمك لكل 20 بوصة من مساحة السطح، ومثل قاعدة البوصة الواحدة، فإن قاعدة المساحة السطحية ليست مثالية.

 

 

أي حساب لإستخدام حوض السمك ؟

حوض السمك

كمقياس عام للمواقف العادية، تعمل قاعدة البوصة الواحدة على نحو ملائم ويسهل حسابها، وفي حالة استخدامها، استخدم دائما جالونات من الماء، وأخذ حجم البالغين في الإعتبار بالإضافة إلى شكل الأسماك، وإذا كان حوض السمك بحجم غير قياسي، فإن قاعدة مساحة السطح ستعمل بشكل أفضل من القاعدة القياسية بوصة واحدة.

 

لا تضع الأسماك بالكامل في وقت واحد داخل حوض السمك، ولا ينبغي إدخال أكثر من 25 ٪ من إجمالي حجم الأسماك في الحوض في وقت واحد، ويتم التخلص من مخلفات الأسماك السامة بواسطة مستعمرات البكتيريا المفيدة، وهذه المستعمرات البكتيرية تحتاج إلى وقت للتكيف مع التغيرات، ومن خلال إدخال السمك عدة مرات، تمتلك المستعمرات البكتيرية وقتا كافيا لتنمو وتعتني بالسموم التي تنتجها المخلفات السمكية.

 

 

الترشيح داخل حوض السمك :
أخيرا، كن على دراية بأن الترشيح يلعب أيضا دورا كبيرا في عدد الأسماك التي سيدعمها حوض السمك، ويجب أن يعمل الفلتر لديك أربعة أضعاف إجمالي حجم الماء في حوض السمك من خلال الفلترة كل ساعة، وهذا يعني أن حوض السمك الذي يسع 10 جالونات يتطلب على الأقل مرشحا مصنفا بمعدل 40 جالون في الساعة، وإذا كنت في شك، اذهب إلى رفع تشغيل الفلتر، حيث لا يوجد خطر من الإفراط في ترشيح المياه الخاصة بك.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading