nav icon

7 حقائق رائعة عن القطط السيامي

ربما تكون القطط السيامي معروفة بمظهرها الأنيق والمميز، وعلى الرغم من أن العديد من القطط السيامي تميل إلى اللون الرمادي الفضي مع عيون زرقاء، إلا أن هذه المعاطف الجميلة يمكن أن تكون برتقالية، أو بنية، أو كريمي، وحتى زرقاء أو أرجوانية، وهذا من بين إختلافات أخرى في المعطف، ولكن هناك أكثر من ذلك بكثير من القطط السيامي في مظهرها الغامض.

 

على سبيل المثال، هل تعلم أن القطط السيامي هي واحدة من أقدم سلالات القطط المستأنسة في العالم؟ أو أن لون معطفها يحدده علم الوراثة ودرجة حرارة محيطهم؟ نعم حقا، فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد، وتريد أن تحقق بعض المعلومات عن هذه القطط الرائعة فقط إقرأ ما يلي.

 

 

1- علم الوراثة ليس العامل الوحيد في تلوين معطف القطط السيامي :

القطط السيامي

كما قلنا، يمكن أن تكون لمعاطف القطط السيامي مجموعة لا تصدق من الألوان، وهذه الألوان لا تحددها الوراثة فقط، ويتم تحديد لون معطف القطط السيامي بمجموعات عديدة من الجينات ويتم تحديد أنماط معاطفها بواسطة جينات معدلة، وعلم الوراثة 101 ، صحيح؟ حسنا، القطط السيامي لديها جين معدل خاص الذي يمنع الصبغيات من التطور في الفراء، مما أدى إلى المهق، ولكن بفضل سحر العلم، يمكن للجين المعدل للمهق أن يؤثر فقط على فرو القطط فوق درجة حرارة معينة أو ما بين 37 و 39 درجة، ليكون أكثر دقة.

 

بمجرد أن يسقط جسم القطط السيامي أقل من 37 درجة تقريبا أو القطط في بيئة أكثر برودة تتحول جينات لون المعطف إلى الخلف وتحمل الصبغات إلى فراءها، ولأن جسم القطط السيامي يكون أكثر برودة حول أنفها وأذنيها وأقدامها وذيلها، وهذا هو المكان الأكثر شيوعا للصبغيات في القطط السيامي.

 

تولد معظم القطط السيامي بيضاء بالكامل وتتضح علاماتها في الأسابيع التالية للولادة، لماذا ؟ لأن رحم الأم دافئ جدا ويمنع جينات لون القط من الوصول إلى فرائها، وبعد الولادة والتعرض للجو البارد لبضعة أسابيع، ستبدأ القطط السيامي بتطوير الصبغيات حول وجوهها وذيولها وكفوفها.

 

 

2- القطط السيامي هي سلالة قديمة جدا :
على الرغم من أنه لا يوجد أحد مؤكد عندما تم تربية القطط السيامي وتدجينها لأول مرة، إلا أنه يعتقد عادة أنها نشأت في تايلاند في حوالي القرن الرابع عشر، وذلك عندما ظهرت لأول مرة في مخطوطة تايلاندية، وهذا من شأنه أن يجعلها واحدة من أقدم سلالات القطط في العالم بأسره.

 

 

3- تتميز القطط السيامي بالعيون العابرة والذيل المعقوف :

القطط السيامي

لفترة طويلة، كان العديد من القطط السيامي لديها عيون عابرة والذيول الملتوية، المعقوفة، وعلى الرغم من أن هذه السمات كانت بلا شك نتيجة لبعض العوامل الوراثية، إلا أن العديد من الأساطير قدمت تفسيرات بديلة لمظهر القطط السيامي المثيرة للإهتمام.

 

وفقا لأسطورة واحدة، تم تكليف مجموعة من القطط السيامي بحراسة كأس ذهبي ملكي، وأثناء أداء واجباتها، كانت القطط تحدق في القدح بكثافة شديدة فعبرت أعينها، ولأنهم لفوا ذيولهم حول الكأس للحصول على مزيد من الأمان، أصبحت ذيولهم مثنية بشكل دائم، ولا تزال هناك قطط سيامي بعيون عابرة وذيول ملتوية اليوم، ولكنها ليست شائعة تقريبا، وتم تحديد هذه الصفات الغير مرغوب فيها من قبل مربي القطط وتكاثرها بشكل انتقائي.

 

 

4- القطط السيامي كانت تعامل مثل الملوك :

القطط السيامي

منذ مئات السنين، كانت العائلات المالكة في تايلند تقدر القطط السيامي بسبب مظهرها المميز الجميل والغير عادي، وفي الواقع، يعتقد أفراد هذه العائلات المالكة أن القطط السيامي ستحصل على روحها عندما تموت، وستقضي القطط بقية حياتها في معبد وتدلل من قبل الرهبان والكهنة.

 

 

5- عاشت القطط السيامي في البيت الأبيض :

القطط السيامي

على الرغم من أن القطط السيامي قد تم تدجينها في آسيا لقرون، إلا أنها لم تظهر في الولايات المتحدة حتى أواخر القرن التاسع عشر، وكان أحد ملاك القطط السيامي المعروف في الواقع، هي زوجة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية روثرفورد بي هاي وهي لوتري، وهو ما يعني أن القطط السيامي لها تاريخا في البيت الأبيض أيضا، وكانت القطة السيامي التي تحمل اسم سيام هدية من دبلوماسي أمريكي يخدم في تايلاند.

 

 

6- لقد تألقت القطط السيامي في الأفلام الكبرى وأحبطت خطط التجسس :

القطط السيامي

برزت القطط السيامي في الكثير من أفلام هوليود مثل رحلة لا تصدق، والسيدة والصعلوك، وقد ساعدت إثنان من القطط السيامي في إحباط التجسس في الستينيات، عندما بدأ اثنان من القطط السيامي تسكن بالسفارة الهولندية في موسكو، وكانت تخدش القطط على حائط، وقد اشتبه مالكهما في أنهما يتجاوبان مع ضوضاء لا يمكن أن تكتشفها الأذن البشرية، وكان على حق تم إكتشاف 30 ميكروفونا صغيرا خلف الجدار.

 

 

7- القطط السيامي ثرثارة جدا :
إذا كان لديك أحد القطط السيامي (أو تقضي وقتا مع أحدهما في مكان واحد)، فأنت تعلم أنها ثرثرة للغاية، وسوف تتحدث القطط السيامي عن آرائها حول طعامها، وملاحظة ما تشاهده من خلال النافذة، وأساسا أي شيء يصادفها طوال اليوم (والليل).

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading