nav icon

10 من العوامل المائية لحوض السمك تتحكم في صحة الأسماك

تعد مياه حوض السمك أهم مكون بيئي لأسماكك، ومن السيء تجاهل مياه حوض السمك وأحيانا إهمالها، وفي حين يمكن للإنسان ترك غرفة مدخنة أو واحدة مملوءة بعوادم السيارات القاتلة، تكون الأسماك في بيئة مغلقة ولا يمكن الإفلات منها إذا أصبحت المياه سامة أو خطيرة، والآن نتعرف على العوامل المائية مثل الأمونيا، والنتريت، والفوسفات، والأس الهيدروجيني التي يمكن أن تسبب ضررا للأسماك إذا لم يتم تخفيفها وتوازنها بعناية في حوض السمك.

 

 

1- الأمونيا السامة في حوض السمك :

حوض السمك

الأمونيا السامة هي واحدة من أكبر المواد القاتلة لأسماك الزينة، ويحدث في معظم الأحيان عندما يتم إعداد حوض السمك الجديد، ومع ذلك، يمكن أن يحدث أيضا في حوض السمك القديم عند إضافة عدد كبيرا جدا من الأسماك الجديدة في وقت واحد، وعندما يفشل الفلتر بسبب إنقطاع التيار الكهربائي، أو في حالة موت المستعمرات البكتيرية بسبب استخدام الأدوية، أو التغيير المفاجئ في ظروف الماء داخل حوض السمك، وفي أي وقت تكون فيه أسماكك في حالة استغاثة أو لديك موت مفاجئ للأسماك، اعتبر الأمونيا سببا محتملا.

 

 

2- طحالب حوض السمك :

حوض السمك

نمو الطحالب هو حقيقة من حقائق الحياة التي سيواجهها كل مالك لحوض السمك عاجلا أم آجلا، وبعض نمو الطحالب طبيعي وصحي، ولكن نمو الطحالب المفرط سيء ويمكن أن يكون خطيرا على الأسماك والنباتات داخل حوض السمك، والإضاءة، والكثير من طعام الأسماك، وتغيرات المياه يمكن أن تؤثر على نمو النباتات في حوض السمك الخاص بك، وإذا كانت الطحالب مشكلة مستمرة، فقد تحتاج إلى التفكير في إضافة سمكة أكلة الطحالب.

 

 

3- إختبار ماء حوض السمك :

حوض السمك

هل اختبار ماء حوض السمك ضروري حقا؟ يقول بعض خبراء الأسماك الهواة، بشكل قاطع، لا، بينما يختبر آخرون كل شيء وأي شيء، ويمكن أن تكون إختبارات مياه حوض السمك مساعدة كبيرة لك إذا كنت تعرف أن حوض السمك الخاص بك يعاني من مشكلة، ولكنك غير متأكد من السبب، وهناك مستويات متفاوتة من الإختبارات التي تبحث عن أشياء مختلفة ما يجب اختبارها، وعدد المرات، وكل ذلك يعتمد على حوض السمك الخاص والمشاكل التي تعتقد أنك تعاني منها.

 

 

4- مياه حوض السمك الغائمة :

حوض السمك

يمكن أن تكون لمياه حوض السمك الغائمة عدة أسباب وإعتمادا على السبب، فعادة ما يكون هناك علاج مماثل، ولا يوجد حل سحري للمياه الغائمة، ولكنه يتطلب القليل من العمل للتوصل إلى حل، وبناء على لون مياه حوض السمك والظروف التي تؤدي إلى ظهور المياه الغائمة، يمكنك عادة العثور على السبب الجذري.

 

 

5- الصخور يمكن أن تؤثر على كيمياء مياه حوض السمك :

حوض السمك

يمكن استخدام الصخور في حوض السمك الخاص بك تؤثر على كيمياء المياه، وغالبا ما يكون من الصعب معرفة كيف ستؤثر الصخرة على حوض السمك، ولكن، هناك بعض الطرق لتحديد ما إذا كانت بعض الصخور التي توشك على استخدامها في الحوض آمنة أم لا.

 

 

6- تغيرات مياه حوض السمك المكثفة تقتل الأسماك :
هل يمكن لتغيرات مياه حوض السمك أن تقتل أسماكك؟ الجواب السريع على هذا هو نعم، وأي شيء يمكن أن يقتل أسماكك، فكمية المياه التي تتغير في وقت واحد وجميع العوامل من درجة الحرارة إلى درجة الحموضة والتركيب الكيميائي إلى المستعمرات البكتيرية قد تؤثر سلبا على حوض السمك، ولكن التغييرات في المياه أمر لا بد منه لحوض الأسماك الصحي، وعليك أن تتعرف على المزيد حول الطرق الآمنة لإجراء تغييرات مائية.

 

 

7- النيتريت السام داخل حوض السمك :
يتبع النيتريت السام عن كثب الأمونيا باعتباره القاتل الرئيسي للأسماك الزينة، فقط عندما تعتقد أن حوض السمك أصبح خالي من الأمونيا بعد فقدان نصف أسماكك بسبب التسمم ، ترتفع النيتريت وتضع السمك في خطر مرة أخرى، وفي أي وقت تكون مستويات الأمونيا مرتفعة، ستتبعها النيتريت المرتفعة قريبا، ويمكن أن تكون قاتلة بسرعة، ابحث عن علامات التحذير من التسمم بالنيتريت في حوض السمك الخاص بك.

 

 

8- دورة النيتروجين داخل حوض السمك :
تمر دورة النيتروجين بأسماء عديدة مثل النترجة، الدورة البيولوجية، وغيرهم، وبغض النظر عن المصطلح الذي تستخدمه، يمر حوض السمك بعملية إنشاء مستعمرة بكتيرية مفيدة، كما تمر أحواض السمك الأقدم أيضا بفترات تقلب خلال بناء المستعمرات البكتيرية، وقد يكون الفشل في فهم هذه العملية هو أكبر عامل يساهم في فقدان الأسماك، وعليك التعرف على دورة النيتروجين، وكيفية التعامل مع الفترات الحرجة خلال الدورة.

 

 

9- الفوسفات في حوض السمك :
الفوسفات موجود في مياه حوض السمك على الرغم من أن العديد من مالكو الحوض لا يدركون ذلك، وإذا لم يتم صيانة حوض السمك بشكل صحيح، فسوف ترتفع مستويات الفوسفات وتساهم في نمو الطحالب، والنتائج ليست فقط سيئة ولكن يمكن أن تصبح ضارة على السمك الخاص بك، وعليك ابحث ومعرفة ما الذي يسبب تراكم الفوسفات في حوض السمك الخاص بك، وكيفية التحكم في مستوى الفوسفات قبل أن يصل إلى مستويات ضارة.

 

 

10- الأس الهيدروجيني لمياه حوض السمك :
يقيس الأس الهيدروجيني للماء مدى حموضة المياه أو قلويتها، ولا يوجد درجة حموضة واحدة جيدة لجميع الأسماك، وهناك العديد من الأنواع المختلفة من الأسماك التي تعيش في بيئات مائية مختلفة مثل المحيطات والبرك ومصبات الأنهار، وقد تفضل أسماك المياه المالحة الأس الهيدروجيني حموضة من 8 أو أعلى، وفي الوقت نفسه قد تكون أسماك المياه العذبة أكثر راحة في الأس الهيدروجيني 6 أو 7، وأفضل نصيحة هي أن تتعلم كل ما تستطيع حول الأنواع التي تخطط للحفاظ عليها ومحاولة لتقليد موطنها الطبيعي في بيئة حوض السمك الخاص بك.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading