nav icon

نصائح هامة لتغيير ماء حوض السمك

حتى إذا كان ماء حوض السمك يبدو نظيفاً أمامك، قم بإثارة مياه قليلا وسوف تصاب بصدمة من كمية المخلفات، فكيف تتكون هذه المخلفات ؟ عندما يتم تغذية الأسماك تسقط جزيئات الطعام إلى قاع حوض السمك حيث تتحلل، وفي هذه الأثناء، يتم إطلاق الطعام الذي يتم تناوله مرة أخرى في الماء على شكل بول أو براز، مما يضيف أيضا إلى الركيزة مخلفات أخرى.

 

 

نترات ونفايات الفوسفات في حوض السمك :

حوض السمك

بالإضافة إلى النفايات غير المرغوب فيها التي تراها داخل حوض السمك، تتراكم مخلفات النفايات غير المرئية في شكل نترات وفوسفات، وهذا يضع ضغط على الأسماك داخل حوض السمك، مما يجعلها عرضة للأمراض، وسوف يعوق مستوى النترات المرتفع نمو الأسماك الصغيرة ويمكن أن تتداخل مع التكاثر الطبيعي في الأسماك البالغة، والنترات أيضا تعمل على تعزيز فرط نمو الطحالب، والفوسفات له تأثير مماثل.

 

وتغيير ماء حوض السمك هو أفضل طريقة للحفاظ على مستويات النترات والفوسفات وجعلها منخفضة، وتغيير الماء أيضا يزيل السموم والملوثات الكيماوية، ويحسن من وضوح الماء ويزيل الروائح الكريهة، وإضافة الماء العذب مرة أخرى إلى الحوض يزيد من الأكسجين المتاح، ويستكمل المعادن المستنفدة.

 

النفايات ليست السبب الوحيد الذي يحتاج ماء حوض السمك تغييره، فتعتبر العناصر النادرة والمعادن الموجودة في الماء مهمة لصحة أسماكك بالإضافة إلى إستقرار كيمياء المياه، وبمرور الوقت يتم استخدامها أو ترشيحها، وإذا لم يتم استبداله فسوف ينخفض الأس الهيدروجيني للماء، وعلاوة على ذلك، فإن عدم وجود المعادن المهمة في الماء سوف يؤثر سلبا على قوة وصحة الأسماك، وإن توفير المياه العذبة داخل حوض السمك بانتظام هو نفس الشيء الذي يعطي أسماك الفيتامينات للحفاظ على قوتهم وصحتهم.

 

 

كم مرة يجب عليك تغيير ماء حوض السمك ؟

حوض السمك

يجب أن تكون التغييرات في مياه حوض السمك جزءا من الصيانة العادية للأحواض، ويختلف التكرار إلى حد ما، اعتمادا على العديد من العوامل، ويتطلب حوض السمك الأصغر حجما والذي يحتوي على كميات كبيرة من الأسماك تغييرات متكررة أكثر في الماء من حوض السمك الأكبر حجما والذي لا يحتوي على كميات كبيرة من الأسماك.

 

تغيير 10 إلى 15 % من ماء حوض السمك كل أسبوع، وإذا كان حوض السمك يحتوي على كثافة عالية من الأسماك، فانتقل إلى تغيير 20 % الماء في حوض السمك كل أسبوع، ويمكن أن يتم تغيير الماء في حوض السمك الغير مكدس بالماء كل أسبوعين، ولكن هذا يجب أن يكون الحد الأقصى لطول الفترة الزمنية بين تغييرات المياه.

 

ماذا عن إضافة الماء ؟ بعض الناس يعتقدون أنه إذا أضافوا الماء إلى حوض السمك ، فهذا هو نفس الحال عند تغيير الماء، ولكن ليس هذا هو الحال، فإن إضافة الماء إلى حوض السمك لا يزيل أي من النفايات، لذا لا تبخل على حوض السمك الخاص بك بغيير الماء لأن هذا سوف يكون أفضل لأسماكك المحبوبة الآن وبعد حين.

 

 

نصائح هامة لحوض السمك :

حوض السمك

* دع الماء يبقى ليوم واحد في حوض السمك، سيؤدي ذلك إلى تبديد الغازات المذابة والسماح للأس الهيدروجين بالإستقرار.

* عند القيام بتغيير الماء، يجب تفريغ الطبقة السفلية أو الركيزة داخل حوض السمك، والتخلص من بعض المخلفات التي تتراكم.

* لا تنظف الحصى والفلتر في نفس اليوم، فكلا منهما تعتبر مأوى لمستعمرات البكتيرية المفيدة، ولا تعطل كلا الموقعين في نفس الوقت، وقم بتنظيف الفلتر بحيث يحدث هذا في يوم لا تقوم فيه بتغيير الماء وإخراج الحصى وتنظيفه.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading