nav icon

هل تعلم أن الطيور ذكية بالرغم من صغر مخها ؟

الغراب والغداف طيور أذكياء حقا، وأيضا الببغاوات والكوكاتو طيور ذكية جدا، وطائر العقعق، والمكاو، وطائر أبو زريق والبراكيت جميعها طيور ذكية، ولكن كيف لهذه الحيوانات من الطيور تعتبر ذكية للغاية بالرغم من أن مخها صغير نسبيا؟ بعد كل شيء، أليس عقلنا الكبير بالنسبة لحجم أجسامنا تجعلنا نحن البشر أذكياء بشكل مذهل؟

 

قامت دراسة حديثة من جامعة ألبرتا بتحليل مخ 98 من الطيور لكل من الدجاج إلى الببغاوات، وقد اكتشف أن الطيور لديها نواة كمثرية الشكل متوسطة، والتي توزع المعلومات بين القشرة المخية والمخيخ، وقال دوج ويلي، أستاذ علم النفس والباحث المشارك في الدراسة الجديدة، وهذه الدائرة من المعلومات بين القشرة المخية والمخيخ مهمة لتخطيط وتنفيذ السلوكيات المتطورة.

الطيور

من بين جميع الطيور، يبدو أن الببغاوات تأتي على القمة عندما يتعلق الأمر بالذكاء، وقد قام العلماء بتحليل حجم النواة للطيور مقارنة ببقية المخ وعلموا أن الببغاوات لها نواة أكبر مقارنة بغيرها من الطيور، وقال كريستيان جوتيريز ايبانيز الدكتور الباحث في جامعة البرتا بشكل مستقل، وقد تطور لدى الببغاوات منطقة متضخمة تربط القشرة المخية والمخيخ، وهي مشابهة للرئيسيات، وهذا مثال رائع آخر على التقارب بين الببغاوات والرئيسيات، حيث أن الطيور تبدأ بسلوكيات متطورة، مثل استخدام الأدوات والوعي الذاتي، وكلما نظرنا إلى المخ، كلما ازداد التشابه الذي نراه.

الطيور

تظهر الأبحاث في عام 2016 أيضا أن الطيور تحتوي على طن من الخلايا العصبية في الجزء المخي الأمامي، مما يعني أنها تستفيد إلى أقصى حد من هذه العقول الصغيرة لتحقيق أقصى قدر من القدرة الإدراكية، وفي الواقع، لديهم المزيد من الخلايا العصبية في كل بوصة مربعة أكثر من الثدييات، بما في ذلك الرئيسيات.

الطيور

فحصنا التركيبة الخلوية لمخ 28 نوعا من الطيور، وكشفنا عن حل مباشر للغز، ويحتوي مخ الطيور المغردة والببغاوات على أعداد كبيرة جدًا من الخلايا العصبية، والكثافات عصبية تتجاوز كثيرا تلك الموجودة في الثدييات، ولأن هذه الخلايا العصبية الإضافيةتقع في الغالب في المنطقة الأمامية للمخ، فإن الببغاوات الكبيرة لها نفس أو عدد أكبر من الخلايا العصبية في المنطقة الأمامية من المخ كالقرود ذات المخ الأكبر بكثير، وبالتالي فإن مخ الطيور لديها القدرة على توفير طاقة معرفية أعلى بكثير لكل وحدة كتلة من مخ الثدييات.

 

هذا يفسر سبب إظهار العديد من أنواع الطيور مستويات من الذكاء بنفس القدر مثل تلك التي لدى الرئيسيات، وهذا يفتح طريقة جديدة تماما لفهم كيف تطورت العقول وكيف تبدو تحت المجهر، وتحقق من الفيديو أدناه، وسوف تبدأ التفكير بشكل مختلف عن الطيور، حتى الحمامة المتواضعة.

 

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading