nav icon

ما هي أسباب فقدان الشهية في الأرانب الأليفة ؟

الأرانب الأليفة عادة ما تمضغ كل ما تحصل عليه أسنانها، وهذا هو السبب في أن الأرنب الذي يتوقف عن الأكل فجأة يعتبر مصدر قلق كبير، وهو يشير إلى وجود مشكلة طبية تحتاج إلى معالجتها على الفور وقد تكون مميتة بسرعة أكبر بكثير في الأرانب الأليفة عن الأنواع الأخرى من الحيوانات الأليفة، وفي حين أن هذا قد يتضمن الذهاب إلى الطبيب البيطري، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل أيضا.

 

 

لماذا الأرانب الأليفة تفقد شهيتها ؟

الأرانب الأليفة

السبب الأكثر شيوعا لفقدان الشهية في الأرانب الأليفة هو مشكلة الجهاز الهضمي فيما يسمى العلوص، ومرض العلوص يحدث عندما يتناقص أو يتوقف التوقف الدموي الطبيعي وحركة المعدة والأمعاء التي تدفع الطعام عبر الجهاز الهضمي، ويعتبر مرض العلوص خطير للغاية في الأرانب الأليفة ويمكن أن يسبب الموت إذا تركت دون علاج.

 

عادة ما يكون السبب وجود مشكلة أخرى، بما في ذلك:

* خراجات في أو حول الجسم

* أسنان متضخمة

* أمراض الأسنان

* الأمراض العصبية

* القروح العرقوب

* الطفيليات المعوية

* الطفيليات الخارجية مثل القمل والبراغيث

* إلتهاب العمود الفقري

* التغيرات البيئية والإجهاد

* قرحة المعدة

* أمراض معدية
* أمراض الجهاز التنفسي

* الأورام

* التسمم

 

الأرانب الأليفة

في بعض الأحيان يكون فقدان الشهية واضحا لدى الأرانب الأليفة، فالأرنب تترك طعامها دون المساس به، وفي حالات أخرى يكون فقدان الشهية غير واضح، فإذا لم تكن متأكدا مما إذا كانت الأرنب الأليفة الخاصة بك تتناول الطعام، فابحث عن العلامات والأعراض مثل:

 

* انخفاض أو عدم البراز

* انخفاض في حجم البراز

* تغيير في مادة البراز (لزج، مائي، صلب وغير ذلك)

* رفض تناول وجبة مفضلة

* انخفاض الوزن (استخدم مقياس طفل لمراقبة وزن أرنبك)

* زيادة في بقايا الطعام

* انخفاض في مستوى النشاط

* إحتكاك الأسنان (صريف الأسنان)

 

 

علاج الأرانب الأليفة :
اعتمادا على السبب الأساسي لفقدان الشهية لدى الأرانب الأليفة، فقد تحتاج إلى إستشارة الطبيب البيطري لفحص الأرنب الأليفة الخاصة بك لبدء تناول الطعام مرة أخرى، وإذا كنت غير متأكد من سبب فقدان الشهية، فابحث في الأرانب الأليفة عن أي علامات واضحة على العلوص، فمثلا :

 

*القواطع المتضخمة (الأسنان الأمامية) من السهل رؤيتها برفع شفاه الأرانب الأليفة الخاصة بك.

* يتم تحديد بعض الأورام والخراجات بسهولة عن طريق تمسيد الأرانب الأليفة الخاصة بك والشعور بتكتلات.

* من السهل التعرف على سيلان الأنف أو العين إذا لم يكن هناك عادة، وأيضا، قد تقضي الأرانب الأليفة الخاص بك الكثير من الوقت في مسح وجهها بأقدامها الأمامية،

مما يؤدي إلى أرجل أمامية متسخة بسبب سيلان الأنف.

* أمسك مرآة بالقرب من أنف الأرانب الأليفة الخاصة بك حتى تتمكن من معرفة ما إذا كان كل من فتحتي الأنف واضحة ووجود أي سائل متكثف.

 

 

علاج الأرانب الأليفة في المنزل :

الأرانب الأليفة

إذا لم تكن متأكدا من توقف الأرانب الأليفة عن الأكل فجأة ولم تقم بإجراء أي تغييرات بيئية حديثة، فيمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية قبل التوجه إلى الطبيب البيطري.

 

* إبدأ بالحصول على بعض أغذية الأطفال من الخضروات الخضراء وسرنجة، وتغذية الأرنب الأليفة الخاصة بك بالقوة حتى لا تذهب دون طعام لفترة طويلة ولتحفيز الجهاز الهضمي، وإذا بقيت الأرانب لفترة طويلة دون أن تأكل، فإن أمعائها سوف تملأ بالغاز لأن التمعج الطبيعي قد انخفض أو توقف، وهذا الغاز هو مؤلم جدا.

 

* بعد تغذية الأرانب الأليفة الخاصة بك بالقوة، شجع الأرانب على ممارسة الرياضة مع تدليك البطن لتشجيع حركة الأمعاء لديها.

 

* زيادة كمية المياه التي تستهلكها الأرانب الأليفة لتوفير الماء الزائد، وملء كل من وعاء ماء نظيف وزجاجة ماء لأرانب الخاصة بك للشرب، ويمكن أيضا توفير الماء عن طريق السرنجة حتى الأرنب تقضي حاجتها بشكل طبيعي.

 

* إذا كانت الأرانب الأليفة الخاصة بك لا تزال تأكل قليلا، قدم الخضراوات ذات المحتوى الماء العالي، مثل الخس والكرفس لزيادة كمية الماء وكذلك الكثير من القش، وتجنب تغذية حبيبات الأرانب المفضل لديها في هذا الوقت، وإذا كانت الأرانب لا تزال ترفض الطعام، قم بإستدعاء الطبيب البيطري على الفور.

 

 

علاج الأرانب الأليفة لدى الطبيب البيطري :
قد لا يبدو الأمر كأنه مشكلة كبيرة إذا كان الكلب أو القطة أو أي حيوان أليف آخر يتخطا وجبة، ولكن إذا كانت الأرانب الأليفة تقوم بذلك، فقد يكون مؤشرا على حالة طارئة، والأرانب التي تتوقف عن تناول الطعام لمدة يوم واحد فقط هي في حالة تهدد الحياة ويتطلب اهتمام الطبيب البيطري على الفور، وقد يوصي الطبيب البيطري بالسوائل الوريدية أو شكل آخر من أشكال الماء، فضلا عن أدوية للألم والغازات الناتجة، وحركة المعدة وغيرها من المشاكل.


 

فحص الأرانب الأليفة :

الأرانب الأليفة

من المرجح أن يحاول الطبيب البيطري معرفة سبب توقف الأرانب الأليفة عن تناول الطعام في المقام الأول، وفي بعض الأحيان، لا يكون ذلك سهلا، ويتطلب اختبارات معملية، وبعض الإشاعات، وتقنية التصوير بالموجات فوق الصوتية، وفحص طبي شامل، ولأن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الأرانب الأليفة تفقد شهيتها، فهناك العديد من الإختبارات لتشخيص السبب (أو الأسباب)، وقد يوصى الطبيب البيطري بفحص الأسنان، وفحوصات الدم، وإختبارات البول، وإختبارات البراز، والأشعة (أشعة سينية)، وغيرها من وسائل التشخيص.

 

قد يكون هناك أوقات يكون فيها الإختبار محدودا أو غير عملي، إما بسبب سوء حالة أرنبك أو بسبب القيود المالية، وفي هذه الحالات، يمكن علاج الأعراض بقوة بالسوائل والأدوية، ولكن اعتمادا على السبب الجذري، قد يعود فقد الشهية مرة أخرى.

 

 

كيفية منع فقدان الشهية لدى الأرانب الأليفة :
معظم الأمراض التي تتسبب في توقف الأرانب الأليفة عن تناول الطعام يمكن منعها تماما، وهناك أشياء بسيطة يمكنك القيام بها لتعزيز الشهية الصحية لدى الأرانب، تأكد من توفير الحشائش (وليس البرسيم)، والخضراوات الورقية، ومياه الشرب الطازجة في وعاء، وتحتاج الأرانب الأليفة أيضا إلى مكان نظيف ومحمي للنوم، وبيئة مستقرة خالية من درجات الحرارة المتقلبة والضغوطات.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading