nav icon

كيفية تربية حرباء جاكسون كحيوان أليف

لم تكتشف حرباء جاكسون من قبل عالم يدعى جاكسون، بل اسمها يأتي من عالم الطيور والحاكم السابق لكينيا فريدريك جاكسون، وحرباء جاكسون موطنها الأصلي في شرق أفريقيا، ولكن في السنوات الأخيرة تم إدخالها في كاليفورنيا وهاواي وحتى فلوريدا، وتتميز حرباء جاكسون باللون البني، ويمكن أن تضفي اللون الأخضر اللامع عند عمر 4 أو 5 أشهر تقريبا، وتميل الذكور إلى أن تكون لديها ألوان زاهية أكثر، مع علامات زرقاء أو صفراء.

 

ويطلقون على حرباء جاكسون أحيانا الحربا ثلاثية القرون لأن ذكور حرباء جاكسون لها إثنين من القرون البنية الصغيرة فوق عيونهم وواحدة على الأنف، وتعيش حرباء جاكسون في الأسر حوالي 10 سنوات، ويتراوح حجم حرباء جاكسون ما بين 9 إلى 13 بوصة (بما في ذلك الذيل)، والذكور تميل إلى أن تكون أكبر من الإناث.

 

 

سلوك حرباء جاكسون :

حرباء جاكسون

حرباء جاكسون هي من الحيوانات الإقليمية، كما أنه تعيش بشكل منفرد، والتعامل معها مرهق، كما هو الحال مع الحرباء الأخرى، ومع ذلك حرباء جاكسون من الحيوانات الأليفة الجيدة والتي تراقب صاحبها أكثر من التعامل معه.

 

 

بيت حرباء جاكسون :

حرباء جاكسون

لا ينبغي أبدا إبقاء حرباء جاكسون في بيت من الزجاج، فهي تحتاج إلى التهوية التي توفرها حاوية من السياج، ولا ينصح أن تكون الحاوية من المعدن أو شبكة من الألياف الزجاجية، وتعد المساحة العمودية أمرا أساسيا نظرا لأن الحرباء تحب أن تصعد عاليا بعيدا عن الأرض، ويمكن استخدام الحاوية في الهواء الطلق عندما يكون الطقس دافئا بما فيه الكفاية، مع عدم إرتفاع درجة الحرارة.

 

النظافة في حاوية حرباء جاكسون أمر حيوي لمنع نمو البكتيريا والعفن، واستخدام المناشف الورقية أو الجرائد في قاع الحاوية يجعل التنظيف أسهل، وبعض المربيين يستخدمون التربة، أو الطحالب، ولكن من الصعب الحفاظ على هذه النظافة والجفاف، ويمكن وضع النباتات بوعاء على الركيزة الورقية العادية لتسهيل عملية التنظيف مع السماح للنباتات الحية في الحاوية، ولا تستخدم رقاقات الخشب أو أي ركيزة أخرى يمكن ابتلاعها عن طريق الخطأ وتتسبب في إختناقها.

 

توفير الكثير من النباتات والفروع الغير سامة القوية حتى تتسلق عليها حرباء جاكسون، وغالبا ما تستخدم أشجار اللبك في بيت حرباء جاكسون ولكنها تتطلب بعض الحذر نظرا لأن سائل النسغ يمكن أن يكون مزعجا، والنباتات الأخرى التي يمكنك تجربتها تشمل البوثوس، والكركديه ، و الخيزران، ، ويمكن أيضا إضافة نباتات صناعية، ونبات الكرمة الصناعي يعمل بشكل جيد، ويجب توفير مجموعة جيدة من الفروع (بأقطار مختلفة)، مع التأكد من وجود جثم آمن على مختلف المستويات ودرجات الحرارة داخل القفص.

 

 

مستوى الحرارة داخل بيت حرباء جاكسون :

حرباء جاكسون

بالنسبة لحرباء جاكسون، يجب توفير تدرج في درجة الحرارة خلال النهار يبلغ حوالي 70-80 فهرنهايت (21-26) درجة مئوية، مع بقعة من الدفء بحد أقصى 85 فهرنهايت (29 درجة مئوية)، وفي الليل، ينبغي أن يكون إنخفاض درجة الحرارة من (10-15) درجة فهرنهايت (من 5-10) درجة مئوية، ولذلك قد لا يكون التسخين ليلا مطلوبا إذا كانت درجة حرارة منزلك لا تقل عن 65-70 فهرنهايت (18-21 مئوية)، وأفضل طريقة لتحقيق الحرارة هي استخدام ضوء متوهج أو ساطع في عاكس أو عنصر حرارة خزفي، ويجب وضع أي منها خارج القفص لمنع الحروق.

 

 

مستوى الضوء داخل بيت حرباء جاكسون :
تحتاج حرباء جاكسون أيضا إلى مصدر الضوء فوق البنفسجي الطيفي، لذا يجب أن تستخدم مصباح جيدة، وإبقاء ضوء الأشعة فوق البنفسجية لمدة 10 إلى 12 ساعة في اليوم، وتذكر أن هذه المصابيح تحتاج إلى استبدال كل ستة أشهر أو بناء على توصيات الشركة المصنعة، وتستفيد حرباء جاكسون من قضاء الوقت في الخارج في ضوء الشمس الطبيعي عندما تكون درجات الحرارة مناسبة، ولكن احذر من الحرارة الزائدة لأن حرباء جاكسون لا تتحمل درجات حرارة أعلى من 90 فهرنهايت (32 درجة مئوية).

 

 

غذاء حرباء جاكسون :
تحتاج حرباء جاكسون إلى مستوى رطوبة يتراوح بين 50 و 80 %، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق غمس النباتات في الحاوية بإنتظام "على الأقل مرتين يوميا" من خلال إستخدام نظام ري النباتات التنقيط، ونادرا ما تشرب الحرباء من وعاء الماء، ولكنها ستقوم برشف قطرات الماء من النباتات، كما يعمل نظام الري بالتنقيط كمصادر مياه، ويمكنك استخدام مقياس الرطوبة داخل الحاوية لقياس الرطوبة.

 

حرباء جاكسون من الحيانات آكلات الحشرات، ولذلك اطعمها مجموعة متنوعة من الحشرات، وعادة ما يكون الصراصير هي الدعامة الأساسية للنظام الغذائي، ولكن يمكن أيضا تغذية حرباء جاكسون الديدان ، والديدان الخيطية، وديدان الشمع (بكميات محدودة)، والصراصير، وديدان الحرير، والذباب، وذباب الفاكهة، والجراد، ويجب ألا تطعم حرباء جاكسون الحشرات التي يتم صيدها من البرية إلا إذا كنت متأكدا من أنها لم تتعرض لمبيدات الآفات، وتجنب دائما اليراعات.

 

بالإضافة إلى ذلك، بعض أنواع حرباء جاكسون أيضا تأكل قليلا من المواد النباتية، بما في ذلك النباتات الحية في القفص، ولذلك استخدم النباتات غير السامة مثل خضار الكرنب، والخردل الأخضر، واللفت الأخضر، والبازلاء.

 

سيكون عليك مراقبة حرباء جاكسون الخاصة بك وضبط كميات التغذية حسب الحاجة، وإذا تركت العديد من الحشرات غير المحبوبة أو كانت الحرباء الخاصة بك أصبحت بدينة الجسم، فقم بإيقاف كمية الطعام التي يتم تناولها، ولا تترك الفريسة الحية غير مأكولة في القفص لفترات طويلة من الوقت حيث قد تهجم الحشرات على حرباء جاكسون وتجرحها.

 

 

مشاكل حرباء جاكسون الصحية :

حرباء جاكسون

العدوى الطفيلية شائعة جدا في الحيوانات آكلات الحشرات، وخاصة إذا كان الحيوان متوترا أو مريضا، كما هو الحال مع معظم الزواحف، وإن حرباء جاكسون هي عرضة لعدوى الجهاز التنفسي والإلتهابات الفطرية، وهذه الحالة يجب أن تتلقى الرعاية من طبيب بيطري خاص بالزواحف.

 

 

اختيار حرباء جاكسون الخاص بك :
ابحث عن مربي لديه سمعة جيدة لضمان معاملة حيوانك الأليف بشكل مناسب، ويجب أن يكون لدى حرباء جاكسون أعين يقظة، وبدون أي غيمة، وقد تشير الأطراف المتضخمة أو الأصابع إلى وجود عدوى، لذا كن على اطلاع على هذه الحالة، وإذا كانت حرباء جاكسون يسيل لعابها أو تلهث، فهذه علامات على عدوى الجهاز التنفسي، ويجب أن يكون لدى حرباء جاكسون جلد بدون كدمات أو جروح، وأول شيء يجب عليك القيام به بعد الحصول على حرباء جاكسون الخاص بك هو اللحوء إلى الطبيب البيطري الخاص بالزواحف كي يتحقق من الطفيليات.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading