nav icon

9 من فوائد حمض الفوليك الصحية المثيرة للإعجاب

هناك الكثير من فوائد حمض الفوليك الصحية المعروف أيضا باسم فيتامين B9، وتشمل فوائده الصحية الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والعيوب الخلقية خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد في بناء العضلات، وتعزيز الخلايا، وتكوين الهيموجلوبين، ويوفر الراحة من الإضطرابات النفسية والعاطفية.

 

 

ما هو حمض الفوليك ؟

حمض الفوليك

ينتمي حمض الفوليك أو فيتامين B9 إلى عائلة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، ومن الضروري إدخال هذا الفيتامين في نظامك الغذائي، وجسم الإنسان قادر على إعداد هذا الفيتامين الحيوي ثم يتم تخزينه في الكبد، وتستهلك المتطلبات اليومية لجسم الإنسان جزءا من هذا الفيتامين المخزن ويتم إفراغ كمية الفائض من الجسم من خلال الإخراج، وهو يقوم بأكثر وظائف الجسم الحيوية، بما في ذلك كل شيء من تشكيل كرات الدم الحمراء إلى إنتاج الطاقة.

 

 

أعراض نقص حمض الفوليك :
تشمل أعراض نقص حمض الفوليك فقر الدم وفقدان الذاكرة والنمو المقيد للدماغ والأعصاب وجنون العظمة والضعف وتكسير الجلد وقرحة اللسان، وقد يؤدي نقص فيتامين B9 أيضا إلى مشاكل حادة مثل خفقان القلب، والعيوب الخلقية، وهشاشة العظام، وسرطان الأمعاء، ونقص كريات الدم البيضاء، وعلاوة على ذلك، تم الإبلاغ عن حالات العقم أيضا في المرضى الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين.

 

 

أهم مصادر حمض الفوليك :
تقول المعاهد الوطنية للصحة أنه من أجل جعل نظامك الغذائي غنيا بفيتامين B9 أو حمض الفوليك، ويجب أن تشمل مواد غذائية مثل الخضراوات الخضراء والجبن والفطر والفاصوليا والبقوليات والخميرة البيرة والقرنبيط هي بعض المصادر الغنية لحمض الفوليك، ويمكن أيضا إدراج البرتقال والموز والبازلاء والأرز البني والعدس في هذه القائمة.

 

 

فوائد حمض الفوليك الصحية :

حمض الفوليك

أصبح من الواضح جدا أن فيتامين B9 أو حمض الفوليك هو كنز دفين من الفوائد لجسم الإنسان، وهو مصدر كبير لتحسين الصحة العامة، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية لهذا الفيتامين المفصلة بشكل أكبر لتقييم أهميتها بشكل صحيح :

 

1- حمض الفوليك يحسن صحة القلب :
تشير صحيفة حقائق صادرة عن المعاهد الوطنية للصحة إلى أن حمض الفوليك يعد أداة مهمة في تحسين عمل القلب البشري، وهو يفعل ذلك عن طريق إزالة الهوموسيستين، وهو أحد الأسباب الرئيسية للنوبات القلبية في المراحل المبكرة من العمر، ويتحكم في مستويات الكوليسترول في القلب، وبالتالي ضمان أن نظام القلب والأوعية الدموية لدينا يتم حفظها من الإضطرابات المختلفة.

 

 

2- حمض الفوليك يمنع السكتة الدماغية :
يساعد حمض الفوليك في التحكم في كمية الهوموسيستين في الجسم ويقلل من فرص حدوث السكتة، وبصرف النظر عن التسبب في النوبات القلبية، فإن الهموسيستين مسؤول عن التسبب في السكتات الدماغية، وعلاوة على ذلك، فإن كمية كبيرة من الهموسيستين في الجسم قد تؤدي أيضا إلى إضعاف العظام، مما يزيد من احتمال حدوث كسور متكررة.

 


3- حمض الفوليك يقلل من خطر السرطان :
يساعد حمض الفوليك على الحد من حدوث السرطان في جسم الإنسان، ويساعد في القضاء على فرص الإصابة بسرطان عنق الرحم وسرطان القولون وسرطان الرئة، وبالتالي، ينصح الأطباء بإدخال هذا الفيتامين بكميات كافية في نظامك الغذائي اليومي.

 

 

4- حمض الفوليك يمنع العيوب الخلقية :
حمض الفوليك مصدر موثوق للحد من العيوب الخلقية أثناء الحمل وولادة الطفل، ومن الحالات الشائعة أن النساء الحوامل اللواتي يحافظن على نظام غذائي ناقص في هذا الفيتامين أقل إحتمالا بكثير لتوصيل طفل سليم، والعيوب الخلقية الناجمة عن نقصها تشمل عيوب الأنبوب العصبي، وهكذا، فإن فيتامين B9 يحسن بفعالية فرصة إنجاب طفل يتمتع بصحة جيدة.

 

 

5- حمض الفوليك يبني العضلات :
يعتبر حمض الفوليك مكونا لبناء العضلات لأنه يساعد في نمو الأنسجة العضلية وصيانتها.

 

 

6- حمض الفوليك يعزز تكوين خلايا الدم الحمراء :
فيتامين B9 أو حمض الفوليك هو عنصر أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء (RBC)، وأيضا، هذا الفيتامين هو مساهم كبير في بناء وإصلاح خلايا الجلد في الجسم البشري، والخلايا الموجودة في بطانة الأمعاء الدقيقة مكونة أيضا من هذا الفيتامين، وحمض الفوليك مسؤول أيضا عن استبدال الخلايا القديمة بأخرى جديدة، وبالتالي الحفاظ على جسمنا نضر وجديدا.

 

 

7- حمض الفوليك يعمل كإنزيم :
يعتبر حمض الفوليك بمثابة إنزيم، الذي يعمل بشكل فعال بالتعاون مع الإنزيمات الأخرى للقيام بأنشطة الجسم المرغوبة والأكثر أهمية، مثل بناء الحمض النووي.

 

 

8- حمض الفوليك يزيد مستوى الهيموجلوبين :
حمض الفوليك هو المسؤول عن تحسين مستوى الهيموجلوبين في جسم الإنسان، والهيموجلوبين هو مكون أساسي يساعد في نقل الأكسجين إلى الخلايا وأنظمة الأعضاء التي تحتاجها لتعمل بشكل صحيح، وهذا يمكن أن يعزز مستويات الطاقة ويزيد من كفاءة الأيض.

 

 

9- حمض الفوليك يعالج الإضطرابات العقلية :
حمض الفوليك مفيد في علاج الإضطرابات العقلية والعاطفية المختلفة، وعلى سبيل المثال، مفيد في علاج القلق والإكتئاب، وهما من أكثر مشاكل الصحة العقلية شيوعا التي يعاني منها الناس في العالم الحديث.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading