nav icon

ما هي مستويات النيتروجين الآمنة في حوض السمك ؟

المشاكل مع مركبات النيتروجين يمكن أن تؤدي إلى تدمير حوض السمك، وعلى وجه التحديد، يمكن أن تؤدي مستويات الأمونيا والنيتريت والنترات المرتفعة إلى القضاء على معظم أنواع أسماك الزينة واللافقاريات التي توجد في حوض السمك، وفهم ومراقبة مركبات النيتروجين تجعل هناك فرق بين حوض السمك الناجح وحوض السمك المهمل.

 

 

دورة النيتروجين داخل حوض السمك :

حوض السمك

تسمح دورة النيتروجين التي تسمى أيضا بدورة الأمونيا بإبقاء الأسماك الحية في الصندوق الزجاجي وهو حوض السمك لأكثر من بضعة أيام، وجميع أسماك الزينة داخل حوض السمك تنتج الأمونيا كناتج ثانوي لعملية الأيض الخاصة بها، والبكتيريا في حوض السمك تحول هذه الأمونيا إلى نيتريت أقل سمية، ثم تقوم مجموعة أخرى من البكتيريا بتحويل النيتريت إلى نيترات، مما يؤدي إلى تأثيرا ضئيلا على الأسماك داخل الحوض.

 

ولكي تتم هذه العملية بنجاح ، يجب عليك إضافة عدد قليل من الأسماك إلى حوض السمك الخاص بك في وقت واحد، ثم مراقبة مستويات الأمونيا والنيتريت، وبمجرد أن تصل هذه المستويات إلى الصفر، قم بإجراء تغيير في المياه بنسبة 25 % وتكرارها مع المجموعة التالية من الأسماك حتى يتسع حوض السمك لجميع الأسماك.

 

 

مستوى الأمونيا داخل حوض السمك :

حوض السمك

الأمونيا هي أول منتج نيتروجيني تحتاج إلى اختباره في حوض السمك الخاص بك، وهناك أدوات خاصة تقوم بالإختبارات اللازمة والتي تعطي قراءات الأمونيا في جزء من المليون، وتكتب جزء من المليون، والمستوى الآمن الوحيد للأمونيا هو 0 من المليون، وإذا كنت تستطيع إكتشاف الأمونيا، فيكون هناك الكثير منها في الحوض، فالأمونيا تحرق الأنسجة، وخاصة خياشيم الأسماك.

 

وتشتمل أعراض التسمم بالأمونيا على اللهث والتنفس الثقيل والحركات النابضة، والحالات الخطيرة تؤدي إلى حركة السبات العميق، ويمكن للأمونيا أن تدخل حوض السمك من خلال الأسماك الرديئة، أو من الطعام المتعفن، أو المواد العضوية المتحللة مثل السمك الميت، والطريقة السريعة والطويلة الأجل للتحكم في الأمونيا هي من خلال تغير المياه، وعلى المدى الطويل فإن دورة النيتروجين سوف تحللها.

 

 

مستوى النيتريت داخل حوض السمك :

حوض السمك

مستوى النيتريت والأمونيا لديهم علاقة عكسية، وهذا يعني أنه عندما تنخفض مستويات الأمونيا في حوض السمك، ترتفع مستويات النيتريت، حيث تحول البكتيريا الأمونيا إلى النيتريت، والنتريت أقل سمية من الأمونيا ولكنها لا تزال خطرة على الأسماك داخل حوض السمك، ومرة أخرى، يجب أن يكون 0 من المليون هو هدفك.

 

وأعراض التسمم بالنيتريت تشبه أعراض التسمم بالأمونيا، والعلاج هو نفسه أيضا، وإذا رأيت الأسماك داخل حوض السمك الخاص بك تلهث أو تندفع حول حوض السمك، أو تبقى ساكنة في قاع الحوض، فستحتاج إلى إجراء تغيير في الماء لإبقائها على قيد الحياة حتى تتمكن بكتيريا استقلاب النيتروجين من خفض مستويات النيتروجين.

 

 

مستوى النيترات داخل حوض السمك :

حوض السمك

النيترات هي الأقل سمية في هذه المركبات الثلاثة، وعادة ما يتم إزالتها من خلال تغير المياه، على الرغم من أن حوض السمك الذي يحتوي على مياه مالحة تميل عملية الترشيح البيولوجي به إلى استقلابها بنفس الطريقة التي تتحلل بها الأمونيا والنيتريت، وبالرغم من أن النيترات أقل سمية، يجب أن لا تبقى العين على مستويات النيترات داخل حوض السمك، وخاصة على الأحواض التي يتم تشغيلها لبعض الوقت، وبشكل عام، يجب التأكد من أن مستويات النيترات لا تزيد عن 40 جزء من المليون.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading