nav icon

12 من أطول فترات الحمل عند الحيوانات

نحن مدينون بالكثير لأمهاتنا، لقد حملونا لمدة تسعة أشهر قبل الولادة، والأمهات من البشر لديهن فترة حمل طويلة نسبيا مقارنة ببقية المملكة الحيوانية، ولكن عدد قليل من أمهات الحيوانات تصل إلى أكثر من ذلك، وهنا قائمة من الحيوانات التي لديها أطول فترة حمل في المملكة الحيوانية ... تابعوا معنا

 

 

1- خروف البحر :

خروف البحر

قد لا تعرف ما إذا كان خروف البحر هذا المخلوق البدين حاملا بمجرد النظر إليه أم لا، ولكن هذا العملاق اللطيف يحمل صغاره لمدة 13 شهرا تقريبا، وإناث خروف البحر الحامل تدور في الماء طوال اليوم حيث يساعدها هذا على تخفيف بعض الوزن الزائد، ولكن مازالت خروف البحر الأم تتحمل الكثير أثناء حملها.

 

 

2- الجمل :

الجمل

يشتهر الجمل بشخصيته العنيده والمتسلطة، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن فترة الحمل لدى الجمل تتراوح ما بين (13-14) شهرا، أو حوالي 410 يوما، كما أن الإبل الأخرى مثل اللآما لديها أيضا فترة حمل طويلة تصل إلى حوالي 330 يوما.

 

 

3- الزرافة :

الزرافة

الزرافة من الحيوانات التي لديها فترة حمل طويلة والتي تصل إلى ما بين (400-460) يوما، وعلى الرغم من كون الزرافة أطول الحيوانات البرية في العالم، إلا أن الأم تلد واقفة، ولذا يحتاج صغير الزرافة أن يكون كبيرا بما فيه الكفاية كي يستعد لسقوط من مسافة كبيرة، "من المثير للإهتمام أن السقوط هو عادة ما يفجر الكيس الجنيني" ومع وجود الأسود والحيوانات المفترسة الأخرى يكون العالم مكانا خطيرا لصغار الزراف عند دخولهم العالم لأول مرة، وهو جزء من سبب التأخير الطويل لفترة الحمل.

 

 

4- الدودة المخلية :

الدودة المخلية

ليست كل الحيوانات التي لديها أطول فترة حمل هي ثدييات كبيرة، فهناك بعض الحيوانات الشبيهة بالديدان التي تحمل صغارا حية، بما في ذلك الدودة المخملية، ويحمل هذا المخلوق الغريب صغاره لمدة 15 شهرا، وعلى الرغم من الإسم، إلا أنها ليست من الديدان الحقيقية وهي ليست مخلوقة من المخمل، حيث يتم تغطية جسمها بالشعر الحسي، مما يعطيها مظهرا مخمليا، والدودة المخملية تعتبر قريبة جدا من لكل من المفصليات "العناكب والحشرات" والديدان الحقيقية "مثل دودة الأرض"، مما يجعلها مثيرة للإهتمام بشكل خاص لعلماء الحفريات.

 

 

5- وحيد القرن :

وحيد القرن

قد لا يكون من المفاجئ أن يكون حيوان وحيد القرن بسبب حجمها الكبير هي التالية في القائمة، فيمكن أن تصل فترة الحمل لدى وحيد القرن حوالي 450 يوما، وفترة الحمل الطويلة هذه هي أيضا عقبة أمام زيادة عدد وحيد القرن، وجميع الأنواع الخمسة لحيوانات وحيد القرن معرضة للخطر أو تعتبر معرضة للخطر، وتعتبر ثلاثة من أصل خمسة من أنواع وحيد القرن مهددة بخطر الإنقراض.

 

 

6- حيوان الفظ :

حيوان الفظ

حيوان الفظ من الحيوانات التي لديها أطول فترة حمل من بين جميع زعنفيات الأقدام "مجموعة من الثدييات التي تشمل الفقمة وأسود البحر"، وإناث حيوان الفظ تحمل صغارها لمدة تتراوح ما بين (15-16) شهرا، والفقمات وأسد البحر أيضا من الأمهات لديها فترات حمل طويلة أيضا، حيث تحمل نسلها لنحو 330 و 350 يوما على التوالي، وحيوان الفظ أيضا لديه أدنى معدل تكاثر من جميع زعنفيات الأقدام.

 

 

7- الحيتان والدلافين :

الحيتان والدلافين

تشتهر الحيتان والدلافين المعروفة أيضا باسم الحوتيات بذكائها المرتفع، ومجتمعاتها المعقدة، والشخصيات السلمية، وليس من المستغرب أن يهتموا أيضا بتطوير صغارها، فحوت الأوركا لديه أطول فترة حمل بين الحيتان "حوالي 17 شهرا"، ومن المعروف أن بعض حيتان العنبر أكبر الحيوانات المفترسة الحية تحمل صغارها لمدة تصل إلى 19 شهرا.

 

 

8- الفيل :

الفيل

الأفيال أيضا من الحيوانات التي لديها فترة حمل طويلة، حيث يحمل صغاره لمدة عامين تقريبا قبل الولادة، وفترات النمو الطويلة شائعة بين الحيوانات عالية الذكاء، وبما أن الأفيال هي أكبر حيوان ثديي وأكبر حيوان بري في العالم، فهناك الكثير من التطورات التي يمكن أن تقوم بها الأفيال في الرحم.

 

 

9- سلمندر جبال الألب الأسود :

سلمندر جبال الألب الأسود

سلمندر جبال الألب الأسود هو من البرمائيات الذي يعيش في جبال الألب الوسطى والشرقية، ويمكن أن يستمر الحمل لدى إناث السلمندر من سنتين إلى ثلاث سنوات ولذلك يعتبر من الحيوانات التي لديها أطول فترة حمل، وهذا يتوقف على الإرتفاع الذي يعيشه السلمندر، وإناث سلمندر جبال الألب الأسود عادة تحمل اثنين من الصغار المتطوره، ويقدر أن متوسط عمر هذا السلمندر قد يستمر من 10 إلى 20 سنة.

 

 

10- أسماك القرش :

أسماك القرش

خلافا لمعظم الأسماك، أسماك القرش تنتج عددا صغيرا من الصغار المتقدم النمو في مقابل عدد كبير من الصغار المتطور بشكل ضعيف، ويمكن أن يختلف طول الحمل اختلافا كبيرا حسب الأنواع، فيمكن لسمك قرش كلب البحر الشوكي أن يحمل صغارا لمدة عامين تقريبا، في حين أن سمك القرش المتشمس يمكن أن تصل فترة الحمل لديه إلى ثلاث سنوات، ويمكن لسمك القرش المزركش أن تصل فترة حمله حوالي ثلاث سوات ونصف.

 

 

11- حيوان التابير :

حيوان التابير

قد يبدو حيوان التابير وكأنه هجين بين الخنزير وآكل النمل، ولكنه في الواقع أكثر ارتباطا بالخيول ووحيد القرن حيث يتشارك معهم في فترة الحمل المماثلة، وهو من الحيوانات التي لديها أطول فترة حمل، حيث تلد إناث حيوان التابير عجلها بعد 13 شهرا في الرحم، ولدى المواليد الحديثة علامات خاصة باللون البني والبيج تساعد على تمويههم من الحيوانات المفترسة، ولكن هذا النمط يتلاشى بعد بضعة أشهر عندما يصبح صغار التابير أكثر حركة.

 

 

12- الحمار :

الحمار

عادة ما تلد أنثى الحمار مهرا واحدا بعد حوالي عام من التزاوج، ولكن بعض فترات الحمل لديها يمكن أن تستمر لمدة 14 شهرا تقريبا.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading