nav icon

11 من الحشرات المموهة الماهرة في التخفي بالصور

في الطبيعة هناك العديد من الطرق للحماية من الحيوانات المفترسة المحتملة بداية من الدرع، والسم، والرائحة السيئة، والحجم، أو السرعة، وغيرها، ولكن ربما لا يوجد أي شكل من أشكال الحماية الماكرة كالتمويه، هذا صحيح بشكل خاص بين الحشرات، والذي سمح شكل جسمها لمجموعة رائعة من التقليد البيولوجي والخداع، وبعض هذه الحشرات قد لا يمكن تمييزها عن محيطها، مثل الحشرات التي سنقوم بعرضها هنا.

 

 

1- حشرة سرعوف الورقة الميتة :

حشرة سرعوف الورقة الميتة

هذا السرعوف من الحشرات المموهة البارعة في فن التخفي حيث يبدو وكأنه قد تم تغطيته بالأوراق الميتة، وفي الواقع، بعض هذه الأوراق هي في الواقع أجزاء من جسده، ويساعد التمويه المقنع بشكل لا يصدق على تخليصه من الحيوانات المفترسة، ولكنه يساعده أيضا على أن يكون هو من الحيوانات المفترسة أيضا، ولا تعرف الفريسة ما يصيبها من سرعوف الورقة الميتة المختبيء في فضلات الأوراق.

 

 

2- فراشة الورقة الميتة :

فراشة الورقة الميتة

الجانب السفلي من أجنحة فراشة الورقة الميتة هذه هي حقا عمل رائع للتطور، فهي تبدو حقا مثل ورقة الأشجار الميتة، مع اللون البني الباهت، والبقع الشاحبة، حتى الحواف الخشنة، وفي هذه الأثناء، يظهر الجانب العلوي لجناح فراشة الورقة الميتة ألوانا زاهية أكثر نموذجية من الفراشات الأخرى، وإذا كانت تبحث عن رفيق لها، فسوف تضيء ألوانها، ولكن إذا كانت تريد الإختباء من الحيوانات المفترسة فإنها ببساطة تغلق أجنحتها ولذلك تعتبر فراشة الورقة الميتة من الحشرات المموهة.

 

 

3- الجندب الورقي :

الجندب الورقي

يعتبر الجندب الورقي أيضا من الحشرات المموهة البارع في التخفي، والتمويه لحشرة الجندب الورقي دقيق لدرجة أنه يحاكي عيوب الورقة، وغالبا ما يطلق عليه صرصار الأدغال، ولكن خلافا لأبناء عمومته من صراصير الليل والجراد ، فإن الذكور والإناث تفرك أجنحتهم معا لتنشد لبعضها البعض.

 

 

4- حشرة العصا :

حشرة العصا

حشرات العصا من رتبة الحشرات العصوية، وهي من الحشرات المموهة البارعة في فن التمويه والإختباء، وهي حقا بعض من أكثر المخلوقات الغريبة على هذا الكوكب، وأصبح جسمها ممدودًا لدرجة أنها تظهر مثل العصى أو الأغصان أو الفروع الرقيقة، وعندما يستقر أحد من هذه الحشرات على كومة من الأغصان أو في نهاية فرع شجرة، يكاد يكون من المستحيل اكتشافها.

 

 

5- سرعوف السحلبية :

سرعوف السحلبية

من الحشرات البارعة أيضا في فن التخفي حشرة سرعوف السحلبية، وقد تبدو هذه الحشرات المفترسة المزهرة مثل النوع المزخرف، ولكنها في الواقع قاتلة لا ترحم، وتستخدم التمويه الذي يحاكي بتلة أزهار السحلبة للإختباء من فرائسها، وعندما يقترب الذباب والملقحات الأخرى لزهرة السحلبية والماصة للرحيق الحلو، فسوف تخطفها بسرعة حشرات سرعوف السحلبية.

 

 

6- جندب الرمال :

جندب الرمال

قد يبدو تسمية هذا الجراد "جندب الرمال" بمثابة تسمية خاطئة بسبب موائله الرملية "والتمويه المطابق تماما"، ولكنه غالبا ما يستخدم التمويه في القفز بأمان بين الأعشاب البنية التي تتكيف مع التربة الرملية ولذلك يعتبر جندب الرمال من الحشرات المموهة البارعة.

 

 

7- الحشرة الورقية :

الحشرة الورقية

ترتبط الحشرة الورقية بالحشرات العصوية، ولكنها توجد في عائلة الوارقات، وكما يوحي اسمها، فقد تطورت لتقليد أوراق الأشجار بدلا من الفروع والأغصان على الرغم من أن أجسادها الطويلة تسمح لها بأن تأخذ شكل فروع الأشجار كامل الأوراق، ولذلك فإن تمويه الحشرة الورقية يتقدم بشكل خاص.

 

 

8- العث المفلفل :

العث المفلفل

تستخدم هذه الحشرات القابلة للتكيف بشكل ملحوظ كمثال يتم دراسته، وفي الأصل قام العث المفلفل بتطوير شكله ليتماشى بشكل مثالي عند الإسترخاء على الأشجار ذات الألوان الفاتحة والحزازيات، ولكن بسبب التلوث الزائد خلال الثورة الصناعية في إنجلترا، ماتت العديد من الحزازيات والأشجار أصبحت مليئة بالسخام، وهذا جعل من السهل على الحيوانات المفترسة العثور على العث، ولذلك بدأ العث في تطور لونه وأصبح أكثر قتامة وسوادا، واليوم أصبح العث ذو ألوان أخف من جديد حيث تحسنت المعايير البيئية.

 

 

9- بق الحشاشين :

بق الحشاشين

اتخذت هذه الحشرة استراتيجية أكثر إختلافا للتمويه، فهي نوع من الحشرات يحمل جثث ضحاياه على ظهره ليخفي نفسه من الحيوانات المفترسة، وعلى الرغم من أن إستراتيجية بق الحشاشين قد تبدو كإستراتيجية غريبة، فقد أظهرت الدراسات أن بق الحشاشين الحامل للجثث تقل احتمالية تعرضه لهجمات العناكب عشر مرات، ولذلك يعتبر بق الحشاشين من الحشرات المموهة البارع في التخفي.

 

 

10- البق ذو الشوكة :

البق ذو الشوكة

البق ذو الشوكة أيضا من الحشرات المموهة، وهذه الحشرات المخادعة لها علاقة بحشرات زيز الحصاد وقافزات الأوراق، والبق ذو الشوكة مزخرف للغاية وهو يشبه الأشواك على الشجر، ولا يقتصر الأمر على هذه المساعدة في تمويهه ليبدو وكأنه جزء من النبات الذي يستقر عليه، ولكنه لا يشجع أيضا الحيوانات المفترسة لكل من البق والنبات من أخذ لدغة خوفا من ثقب الجلد.

 

 

11- قافزات النباتات :

قافزات النباتات

تتميز هذه الحشرات الشبيهة بالجندب بالتمويه الممتاز، والمصمم لإخفاء قافزات النباتات بين الأوراق التي تتغذى عليها هذه الحشرات، وعلى الرغم من أسمائها، إلا أن قافزات النباتات تقفز فقط عندما تضطر إلى ذلك، وتفضل التحرك ببطء حتى لا تجذب الإنتباه، مما يزيد من صعوبة اكتشافها.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading