nav icon

9 معلومات مذهلة عن المخ البشري

العقل البشري هو بدون شك شيئا جميلا، والمخ البشري هو مسؤول أحد أسباب الإنجازات التكنولوجية التي حققناها حتى الآن، وأفضل جزء على الإطلاق هو أن أدمغتنا تزداد ذكاءً باستمرار، ولكن من أجل تطوير فهم أفضل للمخ، بالإضافة إلى احترام جديد لهذه المنظومة الممنهجة، دعنا نغطي أهم 9 معلومات عن المخ البشري ربما لم تكن على علم بها.

 

 

1- المخ يستهلك طاقة أكثر من أي جزء آخر من الجسم :
على الرغم من أن مخك لا يزيد حجمه عن 3٪ من جسمك بالكامل، إلا أنه يأخذ 20٪ من الطاقة اللازمة للعمل، ولكن السؤال هنا ما هي كل هذه الطاقة المستخدمة، حسنا، الكثير منها يذهب نحو صيانة وإنتاج خلايا النمو، ويتم استخدام الطاقة المتبقية لتغذية النبضات الكهربائية في الجسم بحيث تعمل بشكل أفضل مع بعضها البعض، وفي حين أن الحجم عادة ما يكون عاملاً في معظم الحالات، إلا أنه ليس عندما يتعلق الأمر بالمخ البشري.

 

 

2- يحتوي المخ البشري على حوالي 100 مليار خلية عصبية :
يحتوي المخ البشري على ما يقرب من 100 مليار خلية عصبية، وهذا الرقم أكبر بنحو 16 مرة من عدد الأشخاص الموجودين على هذا الكوكب، ويجب أن تدرك أيضًا أن كلًا من هذه الخلايا العصبية يمكن أن يصل إلى ما يصل إلى 10000 خلية أخرى، فبكل بساطة، هذا الإتصال يعتبر من الإتصالات الهائلة، وفي الواقع إن العدد الهائل من الإتصالات التي تحدث داخل دماغك هو ما يسمح لك بتذكر الذكريات، وتطوير الأفكار، وتكوين الشخصية.

 

المخ البشري

 

3- القشرة الحديثة تصنع 75٪ من مخ الإنسان :
في حين أن المخ قد يكون صغيرا نسبيا مقارنة بأجزاء أخرى من الجسم، إلا أن القشرة المخية الحديثة أو الجديدة تصير كبيرة نسبيا مقارنة بالمخ نفسه، وفي واقع الأمر، إن القشرة المخية في الدماغ البشري أكبر بكثير من أي نوع آخر من الحيوانات على هذا الكوكب، وهذا الجزء من الدماغ هو أحد الأسباب التي تجعل البشر قادرين على فعل الكثير من الأمور المتطورة، وقد سمح لنا هذا بالإنتقال من الأشياء البدائية إلى الأشياء التكنولوجية.

 

 

4- يستخدم البشر أكثر من 10٪ من أمخاخهم :
هناك العديد من المفاهيم الخاطئة المفرطًة حول العديد من الإعتقادات حول المخ البشري، وببساطة، نجد ان البشر يستخدم أكثر من 10٪ من أدمغتهم فقط في أي لحظة، ولا يوجد دليل قاطع يشير إلى خلاف ذلك، وعلى الرغم من أن المخ البشري لا يزال غامضاً، إلا أن العلماء لديهم أسباب تجعلهم يعتقدون أن هذا لن يكون صحيحاً، وفيما يتعلق بالتطور، فإن استخدام 10٪ فقط من أمخاخنا سيكون عائقاً ولن يسمح لنا بالبقاء بفعالية.

 

 

5- الخلايا العصبية تتضاعف أسرع بكثير أثناء الحمل:
هل تعلم أن الخلايا العصبية تتكاثر بأكثر من 200,000 خلية عصبية في الدقيقة مع الحمل، وبالرغم من أن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا مما يسبب ذلك، إلا ان تعلم أفكار جديدة وتذكر الأفكار القديمة يجب أن يكون أسهل بكثير بالنسبة للحامل مقابل أي شخص آخر.

 

 

6- يتكون المخ البشري في الغالب من المياه :
هذا صحيح، يتكون المخ البشري في الغالب من الماء، وعلى نفس الملاحظة، هذا هو السبب في أن الناس غالبا ما يشعرون بالدوار، أو الضوء، أو لا يستطيعون تذكر أي شيء عندما يكون هناك جفاف بالجسم، وذلك لأنهم المخ يستخدم المغذيات التي تتطلبها أكثر من غيره من أعضاء الجسم.

 

 

7- المخ يضخ الكثير من الدم في الدقيقة :
بشكل أكثر تحديدًا، فإن المخ البشري قادر على ضخ أكثر من 20٪ من تدفق الدم من قلبك، وإذا كان عليك تقريب ذلك إلى عدد يساوي شيئا، ستجد أنه المخ يضخ حوالي 750 مل من الدم كل دقيقة.

 

 

8- المخ البشري ينتج طاقة كافية لإضاءة مصباح ضوئي :
على الرغم مما قد يعتقده الكثير من الناس، فإن المخ البشري قادر على العديد من الأشياء العظيمة، وسنشرح شيء واحد على وجه الخصوص، وهو أن المخ البشري قادر على إضاءة مصباح كهربائي، ولكن سوف تتساءل كيف يمكن لهذا الجزء الصغير من الجسم أن يكون قادرًا على شيء قوي جدًا، ما لا تعرفه هو أن المخ يتكون في الغالب من النبضات الكهربائية، وهذا ما يساعدنا على التفكير والتصرف بالطريقة التي نقوم بها، وإذا كنت تستخدم هذه النبضات الكهربائية، فستكتشف أن دماغك يستهلك حوالي 25 واط من الطاقة أثناء استيقاظك.

 

 

9- يمكن للمخ البشري التفكير أسرع من جهاز كمبيوتر :
صدق أو لا تصدق أنه يمكن لأدمغتنا أن تقوم بحساب الكثير من العمليات في الثانية الواحدة، وإذا قمت بحساب هذه العمليات بدقة ستجد أن هذا سيكون مساوياً لأكثر من مليون مرة من الناس الموجودين على الأرض من حيث الجوهر والنظرية، لذا المخ البشري قادر على حل مشاكل الحوسبة أسرع بكثير من الحاسوب.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading