nav icon

14 من أنواع الطيور صاحبة الذيل المذهل بالصور والفيديو

هناك الكثير من أنواع الطيور التي تأتي في عدد مذهل من الأشكال والأحجام والألوان، ولكن بعض أنواع الطيور لديها ما يميزها حقا لتبرز من بين الأنواع، ويشمل ذلك أنواع الطيور التي تمتلك ذيول متطورة ملفتة للنظر سواء كانت طويلة أو غريبة أكثر من اللآزم، وهي ما سنحاول التعرف عليها اليوم من خلال هذا المقال .

 

 

1- طائر الأرملة طويل الذيل :

طائر الأرملة طويل الذيل

تبذل ذكور طائر الأرملة طويل الذيل جهدا إضافيا لإظهار مظهر جيد خلال موسم التكاثر، وطائر الأرملة طويل الذيل من أنواع الطيور الأفريقية، وما بين ستة وثمانية من ريش الذيل لديه ينمو إلى أكثر من 20 بوصة أي حوالي ثلاثة أضعاف طول جسم الطائر من أجل إظهار صحة وكفاءة الذكور إلى الرفيق المحتمل، وقد وجد الباحثون أن الإناث تفضل الذكور ذوي الذيل الطويل، لذا كلما كان الذيل أطول، كلما كان الذكور أكثر نجاحا في جذب الإناث .

 

 

2- طائر أسترابيا شريطي الذيل :

طائر أسترابيا شريطي الذيل

طائر أسترابيا شريطي الذيل من أنواع الطيور التي لديها ذيل طويل بشكل مفرط، وهو نوع من أنواع طيور الجنة، والذكور تنمو لديها اثنين من ريش ذيل ليصبح طويل للغاية لإقناع الإناث وجذبها خلال فترة التكاثر، ويمكن أن تنمو الريشتان إلى أكثر من ثلاثة أقدام، وفي الواقع ، فإن طائر أسترابيا شريطي الذيل يحتوي على أطول ريش ذيل فيما يتعلق بحجم جسم أي طائر أخر، وقد وجد الطائر في الجزء الغربي من المرتفعات الوسطى من بابوا غينيا الجديدة، ويتم سرد الطائر على أنه شبه مهدد جزئيا لأنه يتم اصطياده بسبب ريش الذيل الطويل جدا .

 


 

 

 

 

3- طائر الجنة ويلسون :

طائر الجنة ويلسون

لا يجب أن يكون الذيل لدى الكثير من أنواع الطيور طويلا بشكل استثنائي، ولكن يمكن أيضا أن يكون أنيقا بشكل استثنائي، وهذا هو الحال مع ريش ذيل طائر ويلسون الذي يعتبر من طيور الجنة، وإن المظهر غير العادي للطائر الذي يبدأ برأسه الأزرق العاري يجعله أكثر إثارة للإهتمام من خلال إثنين من ريش الذيل البنفسجي الذي يلفان في اتجاهين متعاكسين، وتم تصوير الطائر في البرية للمرة الأولى منذ عام 1996 .

 

 

4- الطائر ذو الذيل الشريطي أحمر المنقار :

الطائر ذو الذيل الشريطي أحمر المنقار

حتى أصغر أنواع الطيور ستبذل قصارى جهدها للتباهي بذيولها، والطائر شريطي الذيل أحمر المنقار يعرف أيضا بإسم الطائر الطنان ذو الذيل المقص، وسبب الاسم البديل واضح من الصورة، والذكور لديها ريش الذيل الذي يبلغ طوله ما بين (6-7) بوصات، بينما يبلغ طول أجسامها حوالي 4.5 بوصات فقط، وعندما يطير الطائر، يتدفق ريش الذيل ويصدر صوت الطنين، وهذا النوع من الطيور هو الطائر الوطني لجامايكا .

 

 

5- الطائر الطنان ذو الذيل المجدافي :

الطائر الطنان ذو الذيل المجدافي

إذا كان الطائر ذو الذيل الشريطي أحمر المنقار يبدو رائعا، فإن الطائر الطنان مجدافي الذيل أكثر من رائع بسبب ريش الذيل الطويل المذهل المثير للإنتباه، وذكور الطائر الطنان مجدافي الذيل لديه أربعة من ريش الذيل فقط، إثنان منها ممدودان، ومتقاطعان فوق بعضهما البعض، وينتهيان بالأقراص البنفسجية الساطعة أو المجاذيف، ويتم استخدام الريش في العروض الحيوية خلال موسم التكاثر .

 

 

6- طائر دروجو ذو ذيل المضرب :

طائر دروجو ذو ذيل المضرب

ليس الطائر الطنان ذو الذيل المجدافي من أنواع الطيور التي لديها ريش يشبه المضرب، ولكن أيضا هناك طائر دروجو ذو ذيل المضرب وهو طائر متوسط الحجم من آسيا، ويمكن تعين الطائر بسهولة بواسطة ريش الذيل المميز، الذي يلتوي قليلا في النهاية .

 

 

7- طائر الجنة طويل الذيل :

طائر الجنة طويل الذيل

طائر الجنة طويل الذيل من أنواع الطيور التي تشبه عصافير سبارو وهي سمة مميزة بفضل ريش الذيل الطويل المستقيم، النوع هو طفيلي الحضنة، وهذا يعني أن الإناث تضع بيضها في أعشاش أنواع مختلفة من الطيور الأخرى، والأباء من الطيور الأخرى تربي صغار طائر الجنة طويل الذيل المتطفلة في كثير من الأحيان على حساب أو موت طيورهم الصغيرة، ويمكن أن ينمو ريش الذيل من الذكور إلى ما يقرب من ثلاثة أضعاف طول أجسادهم، ولكنهم يتباهون به فقط خلال موسم التكاثر، وخارج موسم التكاثر ، تبدو الذكور متماثلة مع الإناث .

 

 

8- عصفور الملك مقصي الذيل :

عصفور الملك مقصي الذيل

عصفور الملك مقصي الذيل يعرف أيضا باسم طائر تكساس وهو أحد أنواع طيور الجنة، ولدى كل من ذكور وإناث عصفور الملك مقصي الذيل ذيل طويل، ولكن ذكور الإناث تكون أقصر بحوالي 30 %، وهذا الطائر يحب أن يجلس عاليا في الأماكن المفتوحة مثل أسوار الأسلاك الشائكة، ويسهل اكتشافه بسبب هذا الذيل الطويل بشكل كبير، والذيل يمكن أن يرتفع بشكل رائع بحركات هوائية بهلوانية أثناء اصطياد الحشرات على الجناح .

 

 

9- دراج السيدة امهيرست :

دراج السيدة امهيرست

دراج السيدة امهيرست من أنواع الطيور التي تعيش في جنوب غرب الصين وبورما، وعلى الرغم من أنك ربما تكون قد رصدته في حدائق الحيوان في جميع أنحاء العالم، إلا أنه يعيش في منطقة صغيرة في إنجلترا حيث تم إدخاله، وعلى الرغم من أنه يبدو من طيور العرض، إلا أنه من الصعب في الواقع اكتشافه في موطنه الأصلي، لأنه يفضل العيش في نبات كثيف مع شجيرات كثيفة، ويمتلك الذيل المذهل للذكور أنماطا وألوانا تجذب الانتباه، وخاصة أنه يعرضها للإناث .

 

 

 

10- طائر القيثار :

طائر القيثار

طائر القيثار اسم رائع ومناسب لهذا الطائر الجميل، وذلك بسبب ريش الذيل المذهل، وهو من أنواع الطيور الأسترالية، ويستغرق ذكور طائر القيثار سبع سنوات لتطوير ذيلها حتى يكتمل جماله، وعند عرض التودد أثناء موسمالتكاثر، تقوم ذكور طائر القيثار بقلب ريش الذيل الذي يتكون من 16 ريشة فوق رأسه لتشكيل نوع من المظلة، ولكن حتى إذا لم يفعل ذلك، فإن ذيل هذا النوع من الطيور هو عجيبة من الجمال الطبيعي .

 

 

 

11- طائر المطموط الفيروزي :

طائر المطموط الفيروزي

طائر المطموط الفيروزي هو نوع من أنواع الطيور الأصلية في أمريكا الوسطى، ومثل عصفور الملك مقصي الذيل يحب الجلوس في الأماكن المفتوحة، وطائر المطموط الفيروزي لديه ريش ملون جميل ما بين اللون الأسود والأزرق اللامع، وكل من الذكور والإناث لديهم الذيل الجميل مع اثنين من الريش الطويل ينتهي بقرص يشبه المضرب .

 

 

12- طائر الدراج الذهبي :

طائر الدراج الذهبي

إذا كنت تعتقد أن هذا النوع يشبه إلى حد ما دراج السيدة امهيرست، فأنت على صواب، فالدراج الذهبي مرتبط بشكل وثيق به، وريش الذيل في هذا النوع من الطيور ما بين اللون الأسود ولون القرفة، مع الريش الأحمر الزاهي بالقرب من القاعدة، ولا عجب أنه من الطيور الضخمة التي تحظى بشعبية في الأقفاص الخاصة، حيث أنه من الرائع مشاهدة الطيور التي تشبه قوس قزح حولهم .

 

 

13- طائر جواتيمالا اللامع :

طائر جواتيمالا اللامع

تم العثور على هذا الجمال طائر جواتيمالا في معظم الأجزاء الجنوبية من أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، وهو لاعب رئيسي في علم الأساطير في أمريكا الوسطى، وهو الطائر الوطني لغواتيمالا، والذكور لديها ريش ذيل طويل يصل طوله إلى 26 بوصة، وكان حكام أمريكا الوسطى يرتدون أغطية للرأس مصنوعة من ريش طائر جواتيمالا، ويتم إطلاق سراح الطيور مرة أخرى لأنه كان يعتبر قتلهم جريمة .

 

 

14- الطاووس الهندي :

الطاووس الهندي

الآن نحتفل بطائر قد يكون لديه أروع ريش ذيل بين الطيور في أي مكان، حيث يشتهر الطاووس الهندي في جميع أنحاء العالم بعرضه الرائع لريش الذيل قزحي الألوان، والذي يشكل ما يصل إلى 60 % من إجمالي طول الجسم، ولا يمتلك الطاووس الريش الطويل فقط الذي يتباهى به عند عرضه، بل يمتلك أيضا مجموعة تتكون من 20 ريشة صغيرة من ريش الذيل تساعد في دعم الريش الآخر عند عرضه .

 

وعلى الرغم من أن عرض الذيل الملون يعد جزءا مهما من جاذبية الطاووس، إلا أن هناك مجموعة فرعية من الطاووس الأبيض التي تعتبر من أجمل أنواع الطيور، والتي لديها ريش أبيض فقط، وهذه ليست طيور البينو، ولكن ببساطة لديها طفرة جينية تجعلها بيضاء، والتي تنتج ذرية بيضاء .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading