nav icon

معلومات مثيرة للإهتمام عن جبال الأطلس بالصور

تتكون سلسلة جبال الأطلس من قمم الجبال التي تمتد على طول الجزء الشمالي الغربي من القارة الأفريقية، وتمتد جبال الأطلس في المغرب والجزائر وتونس، وتعرف هذه السلسلة الجبلية دائما بتضاريسها الصعبة والخطيرة، وإذا كنت تخطط لزيارة جبال الأطلس، فيجب أن تعرف ما هي طبيعة الرحلة وما الصعاب التي يمكن أن تقابلها في زيارة جبال الأطلس ، واليوم سنتعرف على بعض الحقائق المثيرة للإهتمام عن سلسلة الجبال الطويلة جبال الأطلس ... تابعوا معنا

 

 

1- تمتد جبال الأطلس إلى نحو 1500 ميل :

جبال الأطلس

تمتد التضاريس الصعبة في سلسلة جبال الأطلس إلى حوالي 1500 ميل، ولهذا السبب، تعتبر سلسلة جبال الأطلس النطاق الذي إستخدم في الماضي لفصل الساحل الشمالي لأفريقيا عن الصحراء الصحراوية جغرافياً .

 

 

2- استعد للتضاريس الوعرة لسلسلة جبال الأطلس :
يصعب عبور منطقة جبال الأطلس بشكل خاص بسبب القمم المرتفعة للغاية التي تصل إلى حوالي 4167 متر، ويجد المسافرون صعوبة كبيرة أثناء عبرورها، والطريق بين سلاسل الجبال مليئة بالمخاطر، والسياح مع مرورهم بين الممرات الجبلية يجدون فجوة واسعة بين درجات الحرارة، وفي البداية درجات الحرارة تكون ساخنة ثم دافئة ولكن عندما تصل إلى الأعلى يصبح الجو باردا تدريجيا، ولكنه مكان مثالي للمغامرين .

 

 

3- أعلى نقطة في جبال الأطلس عند جبل توبقال :

جبال الأطلس

جبل توبقال يتوج جبال الأطلس، والذي يعتبر أطول جبال الأطلس وهو يصل إلى إرتفاع حوالي 13665 قدم (4165 مترا)، وجبل توبقال أعلى نقطة في سلسلة جبال الأطلس الذي يحيط به القمم المغطاة بالثلوج المرتفعة .

 


 

4- جبال الأطلس غنية بالموارد الطبيعية :
جبال الأطلس غنية بالموارد الطبيعية، وهناك ترسبات من خام الحديد وخام الرصاص والنحاس والفضة والزئبق والملح الصخري والفوسفات والرخام وفحم الانثراسايت والغاز الطبيعي ضمن الموارد الأخرى .

 

 

5- تنقسم جبال الأطلس إلى مناطق فرعية :
يمكن تقسيم النطاق الفرعي إلى أربعة نطاقات وهي :

* جبال الأطلس المتوسط، وجبال الأطلس الكبير، وجبال الأطلس الصغير (المغرب)
* جبال الأطلس الصحراوي (الجزائر)
* جبال أطلس التل (الجزائر وتونس)
* جبال الأوراس (الجزائر ، تونس)

 

 

6- الزلزال القاتل هز جبال الأطلس :
تعرضت مدينة البليدة الواقعة في وسط مجموعة جبال أطلس التل لضربة قاتلة في القرن التاسع عشر من زلزال قوي، وقد تم تدمير المدينة التي يبلغ عدد سكانها 265000 نسمة بالكامل.

 

 

7- جبال الأطلس أقرب إلى الصحراء الكبرى :
يمكن تصنيف جبال الأطلس على أنها سلسلة جبلية شبه قاحلة بين المياه الإستوائية للمحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط والصحراء الكبرى واسعة النطاق.

 

 

8- جبال الأطلس موطنا لكثير من الحيوانات المنقرضة :
كانت جبال الأطلس موطنا لدب الأطلس المنقرض الآن، وكان أيضا الأسد البربري وفيل شمال أفريقيا من سكان جبال الأطلس حتى إنقرضوا .

 

 

9- معظم سكان حول جبال الأطلس من البربر :

جبال الأطلس

معظم السكان حول جبال الأطلس توجد في قرى صغيرة بدلا من المدن الكبيرة، وأكثر شعوب جبال أطلس شهرة ووفرة هو الشعب البربري، وهي حضارة شمال إفريقيا التي تعود جذورها إلى آلاف السنين.

 

 

10- التصحر في جبال الأطلس لا يضر شجر الأرغان :

جبال الأطلس

شهدت منطقة جبال الأطلس بالقرب من الصحراء الكبرى ظاهرة التصحر المستمرة، والذي يحدث عندما تصبح الأراضي الجافة قاحلة، ومن الإستثناءات البارزة والتي لم تخضع ولم تتأثر بظاهرة التصحر شجرة الأرغان، وهي شجرة قديمة من شمال أفريقيا عانت من التصحر وأصبحت الآن رمزا للمنطقة.

 

 

11- الظروف المناخية المختلطة تسود جبال الأطلس :
جبال الأطلس هي مكان اجتماع نوعين مختلفين من الكتل الهوائية، وهما الكتل الهوائية القارية الرطبة والباردة التي تأتي من الشمال والكتل الهوائية المدارية الحارة والجافة التي تتحرك من الجنوب .

 

 

12- جبال الأطلس ليست نظام إتصالات جيدة :
ترتفع الحافة السميكة لجبال الأطلس لتشكل عتبة عالية، مما يخلق حاجزا يعوق الإتصال، ومع ذلك، يمتلك الشعب الجبلي نظام إتصالات داخلي خاص بهم .

13- يوجد في جبال الأطلس متنزه توبقال الوطني :

جبال الأطلس

متنزه توبقال الوطني هو حديقة وطنية في سلسلة جبال الأطلس الكبير على بعد 70 كيلومترا من مراكش في وسط غرب المغرب، وقد تم إنشاء المتنزه في عام 1942، ويغطي مساحة 380 كم مربع، وجبل توبقال هو أعلى قمة في المتنزه على إرتفاع 4167 متر.

 

 

14- الرحلات والممرات المذهلة في جبال الأطلس :

جبال الأطلس

يشمل إستكشاف جبال الأطلس الكبير في المغرب جولات حول جبل توبقال وممر تيزي نيتشكا المذهل وكاسبه أيت بن حدو التي ظهرت في أفلام مثل جلادياتور .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading