nav icon

أسوأ 10 وظائف في العالم على صحتك

بعض الوظائف تأتي بمميزات كبيرة، في حين أن البعض الآخر له مساوئ بشعة مثل أن يكون الذهاب إلى العمل كل يوم له تأثير سلبي على صحتك، وفى المقال التالى جمعنا لك قائمة بأسوأ عشر وظائف في العالم يمكن أن لها تأثير سلبى على صحتك .

 

 

1- أطباء الأشعة :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

هذه الوظيفة تضر بالصحة بشكل كبير بسبب الكثير من الأسباب، حيث أن أخصائي الأشعة يقوم بعمل الأشعة السينية على الأشخاص لإكتشاف وجود عظام مكسورة أو أمراض في أجسادهم، وبذلك يكون معرض هو أيضا للتعرض للأشعة، وبنسبة أكبر بكثير مما يمر به مريض واحد خلال الأشعة السينية، كما أنهم عرضة للإصابة بأمراض وإلتهابات بسبب العمل مع المرضى، ويعد السرطان أحد الأمراض الأكثر شيوعا التي قد يصاب بها أخصائي الأشعة في جميع أنحاء العالم .

 

 

2- عمال تركيب وصيانة المصاعد :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

هذا العمل من أسوأ الوظائف في العالم، فهى من الوظائف المحفوفة بالمخاطر على أي شخص، حيث إن تركيب المصعد ليس بالمهمة السهلة، وهو يشمل معالجة الأسلاك والكهرباء، فالأشخاص الذين يعملون في هذه المهنة قد يعانون من الصدمات الكهربائية، والحروق، وغيرها من الكوارث الأخرى التي قد تحدث أثناء تركيب أو إصلاح المصعد، ومن الجدير بالذكر هنا أنهم يعملون في ظروف عمل سيئة تؤثر سلبًا أيضًا على صحتهم حيث الأمكان الرطبة سيئة التهوية التي يتم تركيب المصاعد بها .

 

 

3- ممرضات الأقسام الحرجة :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

هناك بعض المناطق الحساسة في كل المستشفيات حيث يتم علاج المرضى الذين يعانون من أمراض شديدة، ولهذا السبب فإن ممرضات الرعاية الحرجة معرضات لخطر أكبر بكثير لأنهن يتعرضن بشكل مستمر ومنتظم للملوثات الخطيرة وكذلك الإشعاع في وحدة العناية المركزة، وبالتالى يمكن أن يصابوا بالأمراض التي يعالجون بها مرضاهم .

 

 

4- مشغلي النفط والغاز :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

تعتبر أيضا تلك الوظيفة من أسوأ الوظائف في العالم، حيث أن عملهم الأساسي هو التعامل مع الآلات الخاصة بتنظيم المضخات للحفاظ على تداول مستمر من الطين من خلال ثقب فيه، وما يجعل هذه الوظيفة سيئة جدا للصحة، أن العمال يكونون أكثر تعرضاً للحروق والجروح واللدغات والسعات، كما يجعل العمال عرضة لظروف العمل الخطرة الأخرى .

 

 

5- معالجة مياه الصرف الصحي :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

وظيفة الشخص هناك هي صيانة وتنظيم جهاز واحد أو سلسلة من الأجهزة لمعالجة المياه أو المياه المستعملة، وهذه الوظيفة تجعل الشخص عرضة للملوثات والعديد من الأمراض التي تنقلها المياه مثل التيفوئيد والكوليرا وكذلك حمى الضنك التي تحدث بسبب تراكم المياه في مكان واحد، وكثيرا ما يتعرضون أيضا لجروح طفيفة، وحروق، ولسعات .

 

 

6- الإخصائيين فى طب الأقدام :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

الأخصائيين في طب الأقدام يعرضون أنفسهم للغبار البيولوجى والذي يؤثر على جهازهم التنفسى، وبالتالى فهم أيضاً عرضة للإصابة بإلتهاب الملتحمة، والحكة، والإصابة بنوبة الربو، والسعال .

 

 

7- الأطباء البيطريين :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

يقوم الطبيب البيطري بعلاج الحيوانات المصابة أو المريضة من جميع الأنواع، وفي بعض الأحيان يمكن إحضار الحيوانات الضالة للعلاج، وبالتالى فهم يتعرضون للإصابة بأمراض مجهولة وملوثات تنقل إليهم من خلال الحيوانات المريضة أو المصابة التي يعالجونها، كما أنهم يتعرضون للعدوى والإنفلونزا من الحيوانات .

 

 

8 - التعدين :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

كان التعدين دائمًا إحدى أسوأ الوظائف في العالم على الصحة، فالعمل في التعدين غير آمن وإحتمالات وفاة عمال المناجم عالية بإستمرار بسبب إنفجارات الكهوف، وحوادث المعدات، وقد يتعرض عمال المناجم للحروق والجروح والعضات وكذلك بعض أنواع العدوى بسبب التعرض لظروف العمل غير الصحية والخطيرة، بالإضافة إلى ذلك، يواجه عمال المناجم العديد من المخاطر الصحية مثل العمل في الغازات الخطرة والغبار والأدخنة والضوضاء الصاخبة .

 

 

9- مضيفات الطيران :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

القول بأن هذه الوظيفة تندرج تحت الوظائف التي تضر بصحتك قد تكون مفاجأة لك ولكنها بالفعل واحدة أسوأ عشر وظائف في العالم، فتقديم المساعدة للعديد من الأشخاص المجهولين يمكن أن يؤدي إلى التعرض للملوثات والإلتهابات من أنواع كثيرة، كما أنها واحدة من أسوأ الوظائف التي تؤثر على الصحة، وذلك عندما يتعلق الأمر بالتوقيت، حيث لا توجد مواعيد ثابتة لهذه الوظيفة مما يؤدي إلى تدهور صحة الفرد بشكل كبير .

 

 

10- أطباء الأسنان :

أسوأ عشر وظائف في العالم

 

تعتبر تلك الوظيفة واحدة من الوظائف التي يحصل فيها الطبيب على أعلى الأجور، ولكن فى نفس الوقت هى من أسوأ الوظائف في العالم، لأنها تشكل تهديدا كبيراً لصحة أطباء الأسنان انفسهم، فقد تسبب مواد طب الأسنان وزيت التشحيم والمذيبات والمواد الكيميائية لمعالجة الأشعة السينية عدوى جلدية، وبالمثل قد تؤدي الأشياء الحادة المستخدمة أثناء العملية إلى حدوث عدوى فيروسية مثل إلتهاب الكبد B .

 

 

تعتبر هذه المهن المذكورة أعلاه، أسوأ من الناحية الصحية وقد تؤدي إلى العديد من المشكلات النفسية والبيولوجية، ولكن إذا قام هؤلاء المهنيين بتنفيذ تدابير وقائية أثناء أداء وظائفهم ويمكنهم إنقاذ أنفسهم من هذه المشاكل للإستمتاع بحياة صحية، ويمكن أن تتوفر فى كل بلد نوع من الأعمال التى تؤثر على الصحة بخلاف الوظائف المذكورة فيما سبق، مثل عمال النظافة، فهم يقومون فى بعض الدول بإزالة القمامة والفضلات بأدوات بدائية، مما يعرضهم لخطر الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة، ومثل عمال البناء فى الدول المتخلفة، حيث إنهم يضطرون لحمل الكثير من مواد البناء والصعود بها الى أماكن مرتفعة مما يعرضهم للإصابة بأمراض الظهر والرقبة، لكن فى النهاية عليك بتوخى الحذر للمحافظة على صحتك العامة .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading