nav icon

كيف تستطيع التماسيح أن تسبح في الماء بحجمها الضخم ؟

بالتأكيد رأيت التماسيح من قبل سواء في حدائق الحيوان أو في البرية من على بُعد أو على الأقل في إحدى القنوات المهتمة بالحياة البرية، وستلاحظ بالتأكيد أن التماسيح لا تعيش بشكل أساسي على البر، بل ستجدها في كثير من الأحيان تسبح تحت الماء وتظهر عيونها وفتحات الأنف فقط من أجل التربص بالفرائس والإنقضاض عليها بغتة من أجل إفتراسها .

 

وقد يتساءل البعض عن كيفية إمتلاك التماسيح هذه القدرة المذهلة في السباحة برشاقة وهدوء على الرغم من أجسامهم الضخمة ... إذا كنت واحد من هؤلاء فأنت هنا في المكان المناسب لإشباع فضولك بشأن كيفية تمكن التماسيح من السباحة بهذه المهارة ... إبقوا معنا

 

 

التماسيح لديها عضلات خاصة :

التماسيح

 

البشر لديهم عضلات تنقبض وتنبسط لتحريك الهواء داخل وخارج الرئتين، والتماسيح لديها هذه العضلات أيضا، ولكن لديهم أيضا عضلات خاصة حول الرئتين والتي تفعل أكثر من مجرد تحريك الهواء داخل وخارج الرئة، فيوجد أسفل الرئتين لدى البشر الحجاب الحاجز الذي يتم تمدده ليسمح بتوسع الرئتين، وعلى الرغم من أن التماسيح لها عضلة خاصة متصلة بالكبد إلى عظام الورك، إلا أن هذه العضلات تسحب الكبد إلى أسفل ليس فقط لتسمح للرئتين بالتوسع ولكن في الواقع لتمدد الرئتين إلى أبعد من ذلك، وبالإضافة إلى هذه العضلة الخاصة، تمتلك التماسيح أيضا عضلات إلى جانب رئتيها تسمح لها بدفع الرئة إلى جانب أو لآخر .

 

 

كيف تستطيع التماسيح أن تغوص في الماء ؟
التماسيح تطفو بفس الطريقة التي تطفو بها معظم الحيوانات، وذلك عن طريق ملء رئتيها بالهواء، وما يميز رئتي التماسيح هو أنها لا تساعد التماسيح على الطفو فقط، ولكنها تسمح للتماسيح أن تغوص في الماء وذلك من خلال طرق خاصة، فعندما يحين وقت غوص التماسيح والهبوط إلى أسفل، تحرك العضلات الخاصة التي لدى التماسيح الرئتين إلى الخلف في الجسم، مما يسمح لرأس التماسيح أن ينخفض إلى أسفل حتى تتمكن من الغوص بسلاسة في الماء، حيث يمكن أن تبقى التماسيح لمدة تصل إلى ساعتين .

هل تستطيع التماسيح أن تلتف في الماء ؟

التماسيح

 

هل يمكنك تخيل القدرة على تحريك رئتيك من جانب إلى آخر؟ التماسيح تستطيع ذلك، فالتماسيح لديها عضلات أكثر خصوصية على جانبي رئتيها تدفعها إلى جانب واحد أو لأخر من جسدها، تماما مثل دفع الرئتين إلى الخلف حيث يسمح للرأس بالغطس في الماء، ودفع الرئتين إلى جانب واحد يسمح للجانب الآخر بالغطس حتى تتمكن التماسيح من لف جسمها بسهولة في الماء، تقريبا مثل طائرة تلف في الهواء .

 

 

التماسيح تشبه النينجا :

التماسيح

 

تبدو التماسيح على الأرض غير بارعة وبطيئة لدرجة أنك قد تتسائل وتتعجب كيف تتسلل إلى فريستها، أما التماسيح داخل الماء، فإن كل هذا التحول الرئوي الرائع يعني أن التماسيح يمكن أن تتحرك هنا وهناك دون أن تحدث أي إضطراب في الماء، ولأن التماسيح تستطيع الغوص، والطفو عند السطح، والدوران، واللف في الماء ببساطة عن طريق تحريك رئتيها، يمكنها أيضا أن تتسلل في الماء بصمت وتكاد تكون غير مرئية لفريستها حتى تقوم بالقبض عليها .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading