nav icon

معلومات مثيرة للإهتمام عن سلسلة جبال الهيمالايا

اشتهرت جبال اليهمالايا في جميع أنحاء العالم بسبب وجود أعلى قمة جبال في العالم بها وهي قمة إيفرست، وسلسلة جبال الهيمالايا هي أعلى سلسلة جبال في قارة آسيا، جبال الهيمالايا لها أهمية كبيرة عند السكان المحليين في لآسيا حيث ترتبط هذه الجبال بالكثير من الأساطير والمعتقدات الدينية الخاصة بهم ... للتعرف على المزيد من المعلومات عن سلسلة جبال الهيمالايا تابعوا معنا هذا المقال .

 

وفي العموم جبال الهيمالايا غنية بالتنوع البيولوجي، ويختلف المناخ فيها من المداري في قاعدة الجبال إلى الثلوج والثلوج الدائمة في أعلى الإرتفاعات، وهذه المناطق البيئية المعقدة والمتنوعة مترابطة جيدا، فالتهديد الإيكولوجي لأحدها هو في النهاية تهديد للباقين، ومن المناطق الواقعة في نطاق سلسلة جبال الهيمالايا ما يلي :

 

جبال الهيمالايا

 

الغابات الصنوبرية المعتدلة :
في الشمال الشرقي، توجد غابات الصنوبر شبه الحضرية المعتدلة عند إرتفاعات تتراوح بين 8200 و 13800 قدم، وتقع هذه المنطقة في منطقة الوادي الداخلي، وتتمتع هذه الغابات بالحماية من الظروف الموسمية القاسية بسبب السلاسل الجبلية المحيطة بها، وأنواع الأشجار المهيمنة هي الصنوبر ، الشوكران، شجرة التنوب، والتنوب، وتشمل الحيوانات الموجودة في هذه المنطقة الباندا الحمراء والتاكين وغزال المسك .

 

 

الغابات العريضة والغابات المختلطة :
توجد في المناطق الوسطى من 6،600 إلى 9،800 قدم في المنطقة الشرقية وهي غابات عريضة الأوراق وصنوبرية، وهذه الغابات تتلقى ما يقرب من 80 بوصة من الأمطار السنوية، ومعظمها خلال موسم الرياح الموسمية، بالإضافة إلى البلوط الأصلي والقيقب، تنمو النباتات مثل الأوركيد ، الحزاز، والسرخس أيضا في هذه المنطقة، وتم العثور على مجموعة كبيرة من الحيوانات البرية، بما في ذلك أكثر من 500 نوع من الطيور هناك خلال المواسم الباردة قبل أن تهاجر إلى ارتفاعات أعلى للهروب من الصيف الحار، وهذه المنطقة أيضا هي المنزل الرئيسي لقرود لانجور الذهبية .

 

 

غابات برودرايف المدارية وشبه الإستوائية :
تقع هذه الغابات على إرتفاع يتراوح بين 1،650 و 3،300 قدمًا على طول شريط ضيق من سلسلة جبال الهيمالايا الخارجية، وهي غابات برميلية عريضة الأوراق شبه إستوائية في جبال الهيمالايا، وتوجد بها مجموعة واسعة من الحياة النباتية بفضل تضاريس المناطق المتنوعة وأنواع التربة ومستويات الأمطار.

 

وتشمل أنواع الغابات الخضراء الجافة شبه الإستوائية والغابات المتساقطة الجافة الشمالية الجافة والغابات النفضية الرطبة المختلطة والغابات ذات الأوراق العريضة شبه الإستوائية والغابات شبه الإستوائية دائمة الخضرة والشجيرات الإستوائية دائمة الخضرة الرطبة الشمالية، وتشمل الحياة البرية هناك العديد من الأنواع المهددة بما في ذلك النمور والفيلة الآسيوية، ويمكن العثور على أكثر من 340 نوعًا مختلفًا من الطيور في هذه المنطقة .

 

جبال الهيمالايا

 

قمة إيفرست :
أما بالنسبة لأعلى قمة في العالم فهي قمة جبل إيفرست يقف عند 29،029 قدم (8،848 متر) وليس هو أعلى قمة في جبال الهيمالايا فحسب، بل هو أعلى قمة على الكوكب بأكمله، ومن بين القمم الشهيرة الأخرى كاراكورا وكايلاش وكانتجونجا ونينجا باربات وأنابورنا وما ناسكو .

 

وأما الأنهار، فتمثل جبال الهيمالايا مصدرًا لأنهار إندوس، يانجتز، جانج وجميع هذه الأنظمة الثلاثة هي أنظمة الأنهار الرئيسية لقارة آسيا، والأنهار الرئيسية في جبال الهيمالايا هي الجانج، إندوس، إرلونج، اليانغتسي، الأصفر، ميكونغ ونهر جيانغ .

 

والأنهار الجليدية في جبال الهيمالايا تمثل ثالث أكبر مخزون ثلج في العالم بعد القطب الجنوبي والقطب الشمالي، وهناك ما يقرب من 15000 من الأنهار الجليدية تقع في جميع أنحاء نطاق جبال الهيمالايا، على طول 48 ميلاً (72 كم)، ويعتبر نهر الهيمالايا سياتشن الجليدي أكبر الأنهار الجليدية خارج القطبين، وتشمل الأنهار الجليدية الأخرى التي تقع في جبال الهيمالايا، بالترو، بيافو، نوبيرا، وهيسبور .

 

 

معلومات إضافية عن جبال الهيمالايا :

* جبال الهيمالايا هي نتيجة لحركات الصفائح التكتونية التي تصطدم بالهند والتبت .

* بسبب الكم الهائل من الحركة التكتونية التي لا تزال تحدث في الموقع، فإن جبال الهيمالايا لديها عدد كبير نسبيا من الزلازل والهزات الأرضية .

* جبال الهيمالايا هي واحدة من أصغر سلاسل الجبال على هذا الكوكب من حيث المساحة .

* يؤثر النطاق على أنظمة تدوير الهواء والماء، مما يؤثر على الأحوال الجوية في المنطقة .

* تغطي جبال الهيمالايا حوالي 75 ٪ من دولة نيبال .

* كانت هذه الحواجز بمثابة حاجز طبيعي لعشرات الآلاف من السنين، منعت التفاعل المبكر بين شعب الهند وشعب الصين ومنغوليا .

* جبل إيفرست تم تسميته إيفرست على إسم الكولونيل السير جورج إفرست، وهو عالم بريطاني كان يعيش في الهند خلال الفترة من أوائل إلى منتصف القرن التاسع عشر .

* في عام 1953، كان السير إدموند هيلاري وشيربا هم من أول من نجحوا في التسلق إلى قمة ايفرست .

* على الرغم من إسمها، فإن سنو ليوبارد هي إحدى مناطق جبال الهيمالايا وترتبط في الواقع ارتباطًا وثيقًا بالنمر الذي يسمى بنفس الإسم .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading