nav icon

10 من أغرب الطيور في العالم بالصور

الريش الغير طبيعي وتشوه المناقير والشكل الغير معتاد وبالطبع المظهر الغير طبيعي يجعل من بعض أنواع الطيور تدخل ضمن قائمة أغرب الطيور في العالم، كم أن عادات الغذاء الغريبة أو عادات الهجرة الغريبة أو عادات التزاوج الغريبة، يدخل بعض الطيور الأخرى ضمن أغرب الطيور في العالم، وفي هذه القائمة جمعنا لكم 10 من أغرب أنواع الطيور طبقا للمعايير السابقة ... تابعوا معنا هذه القائمة المدهشة من الطيور .

 

 

10- طائر الكوندور الكاليفورني :

طائر الكوندور الكاليفورني

 

يُطلق عليه ايضا كوندور كاليفورنيا وهو أكبر طائر أرضي موجود في أمريكا الشمالية، وللأسف، إنقرضت هذه الأنواع من الطيور، وإجمالي عدد الكندور الكاليفورني المعروف في العالم هو 437 طائر فقط، ويوجد هذا الطائر العملاق في عدد من المناطق في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، ويتميز بالعيون الحمراء البنيّة، الرأس الخالي من الريش، والريش الأسود الراقي المحيط بالرقبة يجعل من كندور كاليفورنيا يبدو طائرا غريبا، ويمكن لرقبة هذا الطائر أن تكون خالية من الريش، فرأس هذا الطائر يختلف بإختلاف الحالة العاطفية له .

 

طائر كوندور كاليفورنيا لديه أجنحة ضخمة أكثر من أي طائر أمريكي آخر، يبلغ طولها 3 أمتار، ويبلغ وزنه ما بين 10 و 14 كيلوجرامًا، وله أطول عمر فقد يصل عمره إلى 60 عامًا، ويمكن أن يطير طائر كوندور كاليفورنيا على ارتفاع 15000 قدم، ويمكن أن ينزلق في التيارات الهوائية لفترة طويلة، ويؤسس العش على المنحدرات العالية والأشجار الكبيرة، أما عن اللحم المتحلل للحيوانات هو الغذاء الرئيسي للكوندور، ويسافر حتى 150 ميلاً في يوم واحد في البحث عن الطعام .

 

 

9- طائر فم الضفدع السريلانكي :

طائر فم الضفدع السريلانكي

 

كما يوحي الإسم فم الضفدع السريلانكي له فم كبير جدا، ورأس عريض، وجسم ملفوف وبينما تتجه أعينهم إلى الأمام، فإنهم يحصلون على رؤية واسعة، وتوجد هذه الأنواع الغريبة من الطيور بشكل أساسي في الجزء الجنوبي الغربي من الهند وسريلانكا كما أنها معروفة بأغنية الضحك الصاخبة، ويصل طوله إلى 9.1 بوصة .

 

ويتنوع ذكور وإناث طائر فم الضفدع السريلانكي بواسطة لون الريش، وإناث هذا الطائر يتمتعون بالبشاشة بينما الذكور لديها لون رمادي على الريش، وهي ضعيفة جدا في الطيران، وتقوم طيور فم الضفدع السريلانكي بصيد الحشرات ليلا، وتقوم بتناول باقي غذائها خلال النهار على فروع الأشجار .

 

 

8- طائر المظلة الطويل :

طائر المظلة الطويل

 

 

هناك تعريشة طويلة تتدلى من الصدر وتوجد قمة كبيرة تمتد في الطيور الذكور والتي تجعل من طائر المظلة الطويل يبدو غريبا جدا، ويصل طول هذا الطائر إلى 35 سم، وهو مغطى بالريش القصير وهذا الريش أيضا قابل للنفخ يستخدم أثناء المغازلة، وريش أنثى هذا الطائر أقصر بكثير من ريش الطائر الذكر، ويعيش طائر المظلة الطويل في الغابات الرطبة في كولومبيا والإكوادور، وتعتبر الحشرات والسحالي والمكسرات هي الغذاء الرئيسي لطيور المظلة الطويلة .

 

 

7- طائر أبو سعن الأفريقي :

طائر أبو سعن الأفريقي

 

ينتمي هذا الطائر الى عائلة اللقلق ويطلق عليه أيضا طائر اللقلق مارابو، ويُصنف هذا الطائر على أنه أقوى الطيور في العالم، وله رأس وردي أصلع، وريش طويل قابل للنفخ متدليًا أسفل ظهره، ولديه جسم ضخم بلون داكن مما يعطيه مظهرًا يشبه مصاصي الدماء، وطائر اللقلق مارابو يعيش بشكل رئيسي في المناطق الجافة في جنوب أفريقيا، وينمو ليرتفع إلى 60 بوصة ويصل وزنه إلى 9 كيلوجرام .

 

وطائر مارابو اللقلق هو أيضا واحد من الطيور التي تمتلك أكبر جناحين في العالم، ويصل طوله إلى 3.7 متر، وهو مثل النسور، يعتبر الجيف هو غذاؤه الرئيسي، وفي بعض الأحيان يسرقون الجيف من النسور، كما يأكلون الطيور الأخرى مثل الحمام، البجع، الكتاكيت والحمائم .

 

 

6- طائر أبو مركوب :

طائر أبو مركوب

 

يُطلق عليه أيضا طائر حذاء النيل الأبيض، وهو طائر ما قبل التاريخ، وجد أساسا في المنطقة من السودان إلى زامبيا، وريشه الهائل نفسه يجعله يبدو غريبا، وهذا الريش الضخم لديه طول ما بين 7.5 إلى 9.5 بوصة وله حواف حادة، ولدى هذا الطائر أيضا علامات رمادية، وهو أيضا واحد من أنواع الطيور المهددة بالإنقراض في العالم، فلم يتبقى منه سوى 8000 طائر في العالم كله .

 

ويبلغ متوسط ارتفاع طائر أبو مركوب 5 أقدام ويزن ما بين 4 إلى 8 كيلوجرامات، خلال موسم التعشيش، يقوم بإنتاج صوت باستخدام ريشة للتواصل مع الطيور الاخرى، وعادة ما يصطاد هذا الطائر الثعابين والبرمائيات والسحالي والجرذان ليلا، ويستطيع أن يبقى في هدوء تام لفترة طويلة لإصطياد الفريسة .

 

 

5- طائر فرقاطة الرائع :

طائر فرقاطة الرائع

 

هذا الطائر معروف كثيرًا بحقيبته الحمراء اللامعة، الموجودة فقط في طيور الفرقاطة الرائعة الذكور خلال موسم التكاثر، وتتضخم حقيبة الحنجرة هذه أيضًا لكي تصبح مثل البالون، مما يجعلها إنعكاسًا رائعًا للطيور الذكور التي لها لون أسود عميق، وطيور الفرقاطة الإناث هي أيضا سوداء اللون، ولكن لديهم ثدي أبيض، ولديها أيضا ريش رمادي طويل .

 

وطيور الفرقاطة الرائعة تعيش داخل ساحل ولاية فلوريدا وكاليفورنيا، ويقضون معظم الوقت في الطيران، لديهم عادة تتمثل في مطاردة الطيور الأخرى وإنتزاع طعامهم، وتعتبر الأسماك الصغيرة والحبار وأسماك البحر هي الغذاء الرئيسي لطيور الفرقاطة الرائعة .

 

 

4- ديك الأنديز الصخري :

ديك الأنديز الصخري

 

يعطي القرص الكبير علي قمة الديك الإنديزي الذكر مظهرًا مختلفًا تمامًا، كما أن لديهم أيضا اللون البرتقالي المشرق حول الرقبة والصدر، ولدى ديك الأنديز الصخري جسم أسود وأجنحة رمادية، وعلى عكس الطيور الذكور فإن الإناث لديها قمة صغيرة ولها لون برتقالي بني في الجزء العلوي من الجسم، ويعيش هذا الطائر في المقام الأول داخل جبال الأنديز في بيرو وكولومبيا والإكوادور وبوليفيا .

 

ويكبر الديك من وسط صخور الأنديز لكي يصل طوله إلى 32 سنتيمترا ويزن ما يصل إلى 230 جراما، وعشهم يأتي على شكل مقعر يشبه الكأس، ويستخدم اللعاب والطين ومخلفات الخضار للبناء، والفواكه، والتوت، والحشرات هي الغذاء الرئيسي لديك الأنديز الصخري .

 

 

3- طائر ريشة الأوتار :

طائر ريشة الأوتار

 

يعتبر هذا الطائر واحد من أروع طيور الجنة وهو من الطيور متوسطة الحجم التي تسكن في مرتفعات بابوا غينيا الجديدة، ويتميز بالذيل الطويل الذي يجعل هذا النوع من الطيور جذابًا جدًا، وهو فقط موجود لدى الطائر الذكر، وفي الواقع، لدى هذا الطائر أطول ريش ذيل بالمقارنة مع حجم الجسم لأي نوع آخر من الطيور في العالم، ويبلغ طول ذيله 3 أقدام، حيث يبلغ طول جسمها 1 قدمً فقط، ولديه ريش باللون الزيتوني الأخضر والبرونزي على جسمه، والطيور الإناث تفتقر إلى الذيول الطويلة، وتقوم الذكور باستخدم الذيل الطويل والريش اللامع لجذب الإناث، وفي الوقت نفسه، تمتلك الطيور الأنثوية جسمًا أسود اللون .

 

 

2- ملك ساكسونيا طائر الجنة :

ملك ساكسونيا طائر الجنة

 

يتميز هذا الطائر بالريش المستطيل الطويل أو الزخرفي وهو موجود فقط لدى ملك طيور الجنة السكسونية والذي يجعل مظهره غريباً، ويبلغ طول أعمدة رأس هذا الطائر 50 سم، ويمكن للطيور أيضا إزاحة أعمدة الرأس هذه ذهابًا وإيابًا عند الرغبة، وملك الطيور الساكسونية من الجنة مستوطن في غينيا الجديدة، ويقوم بتأسيس العش الخاص به في سلسلة جبال كراتشي على إرتفاع ما بين 1400 إلى 2800 متر فوق مستوى سطح البحر، كما أن الطيور الذكور تغني بصوت عالٍ للتنافس مع طيور أخرى .

 

 

1- طائر الجنة الرائع :

طائر الجنة الرائع

 

طائر الجنة الرائع من الطيور الشهيرة بريشها الجميل المزين المشرق والتي تتباهى به بالرقص أثناء موسم التزاوج، وطيور الجنة الرائعة مستوطنة في غابات غينيا الجديدة، وهناك الكثير من الإختلاف بين طيور الجنة الذكور والإناث، فطائر الجنة الذكر له قمة زرقاء لامعة، ودرع يمتزج باللونين الأزرق والأخضر على الصدر وأسود مخملي على ظهره .

 

أما طائر الجنة الأنثى، فيكون لونها بني محمر، وغير جذابة مثل الطيور الذكور، ولجذب الإناث، نجد أن طيور الذكور تقوم بعرض رقصة التزاوج الرائعة، ويتم عرض هذه الرقصة عن طريق الريش الأسود القابل للطي والدرع الأخضر والأزرق على صدره نحو الإتجاه الصاعد وينتشر بشكل متناظر، ثم يرقص الذكور حول الأنثى عن طريق تحريك ريش الذيل .

 

ويبلغ طول طائر الجنة الرائع 26 سم ويزن ما بين 60 إلى 100 جرام، كما أن الذكر يغني الأيونات بصوت عالٍ لجذب الطيور النسائية، ويعيش طائر الجنة الرائع في جبال جبلية منحدرة من غينيا الجديدة على إرتفاع 1600 إلى 2300 متر فوق مستوى سطح البحر .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading