nav icon

كيف يتكاثر سمك قرش قوس قزح في أحواض السمك؟

سمك قرش قوس قزح من أسماك المياه العذبة التي تعيش في القاع والتي يمكن أن ينمو طولها لتصل إلى حوالي 6 بوصات داخل حوض السمك في المنزل، وهي من الأسماك الجميلة التي سترغب في تكاثرها داخل حوض أسماكك لذا من الهام معرفة كيف تتكاثر وهذا ما جئنا إليك به في هذا المقال.

 

 

سمك قرش قوس قزح لديه جسم ذو لون أخضر مسود يبرزه من خلاله زعانف حمراء اللون، من السهل إبقاء سمك قرش قوس قزح في الأسر، ولكن من الصعب للغاية تكاثره بسبب عدم قدرته على تحمل بعضه البعض، وعدم قدرته على تحمل الطبيعة الإقليمية الجديدة.

 

 

لتنجح في جعل سمك قرش قوس قزح يتكاثر داخل حوض أسماكك عليك إقتناء خزان كبير يسع حوالي (75 جالونا كحد أدنى) وبعض الصبر، ويجب ايضاأن تمتلك بعض الخبرة السابقة مع سمك قرش قوس قزح وأن تفهم أن فرص نجاح التكاثر داخل حوض الأسماك ضئيلة للغاية.

 

 

- كيف يتكاثر سمك قرش قوس قزح :

سمك قرش قوس قزح

 

* قم بملء حوض السمك الخاص بسمك قرش قوس قزح إلى حوالي 75 جالون بالمياه العذبة، مع وضع طبقة في قاع حوض السمك بحوالي 2 بوصة من حصى الحوض.

 

 

* قم بإضافة ديكلوريناتور السائل إلى الخزان، ويتوفر هذا المنتج في أي متجر للحيوانات الأليفة والذي يعمل على إزالة المواد الكيميائية الضارة من مياه الصنبور، ومنها الكلور، والجرعة المناسبة لللإستخدام سوف تكون على العبوة.

 

 

* يمكنك وضع الصخور والديكور داخل حوض السمك الخاص بسمك قرش قوس قزح، وتوفير الكثير من الأماكن لإختباء الأسماك، وذلك لأن سمك قرش قوس قزح من الأسماك الإقليمية وربما تحتاج السمكة إلى البحث عن مأوى والإبتعاد عن الأسماك الأخرى.

 

 

* قم بتثبيت الفلتر داخل حوض سمك قرش قوس قزح، ويجب أن يكون الفلتر مناسبا لترشيح المياه في أحواض السمك الذي يصل حجمه إلى 75 جالونا، ويجب عليك مراجع تعليمات التثبيت الخاصة بتصميم الفلتر الخاص بك.

 

سمك قرش قوس قزح

 

* قم بتثبيت سخان حوض الأسماك الخاص بسمك قرش قوس قزح، ويجب أن يكون السخان قابلا للتعديل لذا يمكنك ضبط درجة الحرارة، ويتم تركيب السخان عادة بكأس شفط ملحق بالجدار الداخلي للحوض، وضبط درجة الحرارة بين 72 درجة فهرنهايت، و 80 درجة فهرنهايت.

 

 

* قم بتشغيل الفلتر واسمح له بدورة للمياه لمدة 48 ساعة لضمان بيئة نظيفة ومناسبة.

 

 

* عليك الآن بإدخال زوج من سمك قرش قوس قزح التي ترغب في تكاثرهم، ويجب أن يتم مرحلة التزاوج بين سمك قرش قوس قزح من قبل محترفين، لأنه من الصعب معرفة المبتدئين، ولدى ذكور سمك قرش قوس قزح بروز أسود على طول الزعنفة الشرجية الحمراء، والتي لا تملكها الإناث، ويجب أن يكون طول سمك قرش قوس قزح 4 بوصات على الأقل لضمان النضوج الجنسي.

 

 

* إنتظر لمدة أسبوع لمعرفة ما إذا كان سمك قرش قوس قزح له القدرة على تحمل بعضهم البعض، وقم بمحاولة للحث على التكاثر إذا لم تكن هناك علامات على الأضرار الجسدية لسمك قرش قوس قزح بعد أسبوع، وقد تحتاج إلى تجربة زوج آخر من الأسماك من أجل التزاوج إذا كان الأولان يتقاتلان، وقم بتغذية سمك قرش قوس قزح الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل الروبيان الملحي أو التونة خلال هذه الفترة الزمنية.

 

سمك قرش قوس قزح

 

* يجب عليك تغيير 25 في المئة من ماء حوض الأسماك الخاص بسمك قرش قوس قزح باستخدام دلو، وهذا قد يحفز أو لا يحفز على التكاثر، واستمر في هذه الممارسة مرة في الأسبوع حتى تلاحظ سلوك التزاوج، وفي حين سمك قرش قوس قزح تقترب من بعضها البعض ويحدث التزاوج، ستقوم الأنثى في النهاية بنشر البويضات على حصى الحوض وسيقوم الذكر بتخصيبها باستخدام رش السائل المنوي.

 

 

* عليك إعداد حوض الأسماك الخاص بصغار سمك قرش قوس قزح، وينبغي أن يكون سعة الحوض حوالي 10 جالون من الماء مع إضافة ديكلوريناتور السائل وسخان صغير، وعليك استخدام حجرا هوائيا متصلا بمضخة الهواء عبر أنابيب الهواء لتدوير الماء.

 

 

* قم بنقل البيض إلى الحوض الخاص بصغار سمك قرش قوس قزح باستخدام شبكة من النايلون، ويجب أن يفقس البيض بعد عدة أيام، ويكشف عن الزريعة (صغار سمك قرش قوس قزح)، وسوف تتغذى صغار الأسماك على أكياس المح لعدة أيام.

 

 

* عليك بعد ذلك إطعام صغار سمك قرش قوس قزح السوائل الغذائية بعد استهلاك أكياس المح، وتواصل هذه التغذية لمدة أسبوع إلى أسبوعين، ثم قم بتوفير وتقديم الروبيان المالح، ويجب نقل سمك قرش قوس قزح إلى أحواض السمك الخاصة بهم عندما يصل حجمه إلى ما بين ( 1/2-1) بوصة في الطول.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading