nav icon

ما هي علامات حمل البقرة ؟

من الأفضل معرفة علامات حمل البقرة حتي تستطيع اكتشاف حملها مبكرا، لكي تتلقي البقرة العناية الطبية والتغذية الضرورية، ولا تتعرض البقرة الحامل لإعادة التكاثر مرة أخري، فوفقا لبعض الأخصائيين بجامعة فلوريدا، إعادة التلقيح هو سبب شائع للإجهاض في البقرة الحامل حديثا، وحتي تجنب بقرتك الاجهاض ومضاعفات الحمل اليك في هذا المقال علامات حمل البقرة .

 

تختلف فترة الحمل للماشية، ولكنها تستمر من (276-283) يوما، و تتأثر طول فترة الحمل لدى البقرة بسبب المضاعفات في الحمل و نوع السلالة وعمرها ووجنس العجل، لكن مما لا شك فيه إن حمل البقرة مرة واحدة في السنة أمر ضروري لدورة الإنتاج في المزارع.

 

قد يكون من الصعب أو المستحيل تشخيص حمل البقرة من خلال الأعراض الجسدية الخارجية، ولذلك يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الفحوصات الطبية للإشارة إلى الحمل الذي يبدأ بعد فترة وجيزة من التلقيح، ويمكن للأطباء البيطريين أو مربي الماشية من ذوي الخبرة تشخيص الحمل لدى البقرة عن طريق الكشف عن علامات الشبق، وقياس مستويات البروجسترون البلازما في الحليب، والموجات فوق الصوتية، والجس المستقيمي التقليدي.

 

البقرة

 

- الكشف عن فترة الشبق لدى البقرة :
وفقا لأخصائيين جامعة فلوريدا، تظهر البقرة عادة الشبق أو علامات الحرارة كل 21 يوما تقريبا، وبعد أن يتم تلقيح البقرة، إما بشكل طبيعي أو عن طريق التلقيح الاصطناعي فلن يتراجع الجسم الأصفر الموجود في المبيض لدى البقرة عن التطور وإفراز الهرمون اللازم.

 

الجسم الأصفر هو هيكل يتطور من جريبات المبيض أثناء التبويض، ويقول أخصائيين جامعة فلوريدا، أنه في حالة حدوث الحمل لدى البقرة ، فلن يتراجع الجسم الأصفر، وإن تركيزات البروجسترون ستظل مرتفعة، ولن تعود البقرة إلى الشبق حتى الولادة.

 

البقرة

 

إذا لم تلاحظ أن البقرة قد دخلت مرة أخرى في الشبق بعد حوالي 21 يوما من نهاية الفترة السابقة، فمن المحتمل جدا أن تكون البقرة حاملا، وتشمل العلامات البصرية للكشف عن فترة الشبق رفع الذيل، وإنتاج المخاط من الأعضاء التناسلية.

 

- استخدام حليب البقرة أو بلازما البروجسترون :
من الممكن تشخيص أن البقرة حاملا على أساس تركيزات بلازما البروجستيرون أو الحليب في خلال 21 يوما بعد التلقيح، ويوصي الأخصائيين بجمع عينات اللبن مرتين على الأقل بعد التلقيح واختبار العينات لتحديد تركيز البروجسترون، وربما تكون البقرة ذات البروجسترون المرتفع حاملا.

 

- الموجات الفوق صوتية لتعين حمل البقرة :
خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية، يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية عبر فتحة الشرج ويتم وضعه فوق الرحم، ويتم توليد نبضات من الموجات فوق الصوتية التي تنتج إشارة كهربائية، حيث يتم معالجة الإشارة باستخدام محول المسح الضوئي وعرضها على الشاشة، وسيكون جنين العجل الذي لم يولد بعد مرئيا على الشاشة، والتشخيص بالأمواج فوق الصوتية موثوق للغاية.

 

 

البقرة

 

- الجس عن طريق فتحة الشرج لتعين حمل البقرة :
الجس عن طريق فتحة الشرج للرحم ومحتوياته هو الشكل الأكثر شيوعا للكشف عن الحمل لدى البقرة، ويمكن إجراؤه بدقة في غضون 35 يوما من الحمل، والفاحص الذي يجري اختبار الحمل عن طريق فتحة الشرج سيشعر بعدم التماثل في الرحم، أو انزلاق الغشاء الجنيني على طول الرحم، ومع تقدم الحمل لدى البقرة، سينمو الجنين بشكل كبير بحيث يمكن جسه بالكامل.

 

- مؤشرات الحمل المتأخر لدى البقرة :
بمجرد أن يستمر الحمل في مراحله المتأخرة، سيصبح حجم بطن البقرة أكبر، وقد يتمكن الأطباء البيطريون من اكتشاف ضربات القلب في الجنين باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية.

 

 

فيديو لشرح أعراض حمل البقرة

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading