nav icon

كيفية التخلص من الروائح الكريهة في حوض أسماك الجولد فيش

إذا كنت قد اشتريت سمكة من أسماك الجولد فيش لأنك اعتقدت أنها من الحيوانات الأليفة قليلة الرعاية والعناية بها، فأنت سوف تتفاجأ وتصدم عندما تبدأ في شم الحوض الخاص بها بسبب رائحتها الكريهة، وهذه الأسماك الصغيرة من أسماك الجولد فيش يمكن أن ينتجوا كمية مثيرة للدهشة من النفايات والفضلات، وهي ليست سمكة آكولة بارعة نظيفة، وعندما تتراكم مخلفات الطعام وفضلات أسماك الجولد الفيش في حوض السمك يبدأ الماء في بعث رائحة كريهة، ويجب أن يكون التنظيف الشامل والتغيير الجزئي للمياه كافيا لتقليل الرائحة وتحسين صحة البيئة داخل حوض السمك لحيواناتك الأليفة .

 

 

كيفية تنظيف حوض أسماك الجولد فيش :

 

* تفريغ الحصى الموجود في قاع حوض أسماك الجولد فيش لإزالة أكبر قدر ممكن من النفايات وفضلات الطعام، وحتى إذا كان لديك فلتر تحت الحصى فلا يزال من الممكن أن تتراكم قطع من الطعام غير المأكولة أو مخلفات الأسماك في القاع مسببة الرائحة الكريهة .

 

* كشط الطحالب من جوانب حوض أسماك الجولد فيش باستخدام مكشطة الطحالب، ولا تمثل مشكلة الطحالب مشكلة قوية في الغالب على الرغم من أنها قد تعوق رؤيتك لأسماكك الأليفة، ولكن الكثير من الطحالب تعد من أعراض سوء نظافة حوض الأسماك والتي يمكن أن تساهم في إظهار الروائح الكريهة.

 

* إجراء تغيير جزئي للمياه للحد من الرائحة الكريهة في حوض أسماك الجولد فيش الخاصة بك، وإزالة حوالي 20 % من المياه من خلال خرطوم السيفون، ثم استبدالها بمياه عذبة تم علاجها لإزالة الكلور والمواد الكيميائية، وعليك الإستمرار في إجراء تغييرات جزئية على الماء كل يوم أو يومين حتى تختفي الرائحة الكريهة، ولكن ضع في إعتبارك إزالة الكثير من الماء بسرعة كبيرة قد يزعج أسماك الجولد فيش.

 

* إزالة واحد أو أكثر من الأسماك من خزان حوض الأسماك وذلك لإستخدام القاعدة الجيدة وهي الحفاظ على بوصة واحدة من الأسماك لكل جالون من الماء، وإذا كان لديك المزيد من أسماك الجولد فيش في حوض الأسماك، فقد حان الوقت لإستخدام حوض أسماك آخر أو أكبر، وهذا صحيح بشكل خاص مع أسماك الجولد فيش التي تحتاج إلى مساحة كافية للسباحة وإنتاج الكثير من النفايات.

 

* قم بتغيير الخراطيش الموجودة في الفلتر الخاص بك داخل حوض أسماك الجولد فيش، وتحقق لتتأكد من أنك تستخدم الفلتر المناسب لحجم حوض الأسماك، وقد تحتاج إلى إستخدام فلتر جديد، وإذا كانت أسماك الجولد فيش تعيش في وعاء أو حوض بدون فلتر فاستمر في نقلها إلى منزل جديد.

 

أسماك الجولد فيش

 

* تحقق من مستويات النيتريت والأمونيا في حوض أسماك الجولد فيش باستخدام مجموعة اختبارات يتم شراؤها من متجر مستلزمات الحيوانات الأليفة، وإذا كانت هذه المستويات مرتفعة بشكل خطير (يجب أن يكون النتريت أقل من 0.25 جزء في المليون وأن تكون الأمونيا غير موجودة تقريبا)، فقم بإجراء تغيير كامل لماء حوض الأسماك في حالة الطوارئ لاستعادة الحالة الصحية للحوض.

 

* أضف القواقع أو المخلوقات الأخرى التي تتغذى على المادة العضوية المتحللة، وهذه سوف تساعد في الحفاظ على حوض أسماك الجولد فيش نظيفة وعديمة الرائحة، وقبل الشراء، ابحث عن أي إضافة جديدة لحوض الأسماك الخاصة بك للتأكد من أنها تناسب أسماكك الحالية.

 

* إذا كانت أسماك الجولد فيش قد تكاثرت وتجاوز عدد الاسماك العدد الأمثل داخل حوض الأسماك، فاحصل على حوض أخر للأسماك الصغيرة، أو قم بنقلها إلى حوض أكبر لاستقبال حيواناتك الأليفة الجديدة بشكل أفضل، وفي هذه الأثناء قاوم رغبة الأسماك في الإفراط في الطعام التي تغمر المياه، وتغلق المرشحات، وتخلق الروائح، بالإضافة إلى كونه غير صحي لأسماكك .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading