nav icon

لماذا تحتاج الأرانب إلى البروتين في نظامها الغذائي؟

الأرانب من أشهر الحيوانات الأليفة وأكثرها انتشارا في الكثير من الدول وذلك لعدة أسباب، منها أسباب إقتصادية حيث تعتبر الأرانب مصدرا جيدا لزيادة الدخل عن طريق تربية الأرانب وبيعها بعد ذلك للتجار، ولكن يجب أن تعلم أنه ليس من السهل تربية الأرانب بدون إكتساب بعض الخبرات في تربيتها حتى تتمكن من الحافظ على الأرانب بصحة جيدة .

 

ومن الاشياء الضرورية التي يجب أن تضعها في إعتبارك هي النظام الغذائي للأرانب، حيث يجب توفير جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الأرنب للبقاء على قيد الحياة وإكتساب الوزن المناسب، واليوم سنتحدث عن أحد العناصر الغذائية الهامة التي يجب توافرها في النظام لغذائي للأرانب ألا وهي البروتين ... تابع معنا هذا المقال لتتعرف على أهمية البروتين للأرانب وكيفية توفيرها لهم .

 

على الرغم من أن الأرانب هي من الحيوانات آكلة الأعشاب، إلا أنها تحتاج إلى كمية صغيرة من البروتين في نظامها الغذائي للحفاظ على صحتها جيدة، ولذلك عليك توفير نظام غذائي متكامل للأرانب يحتوي على البروتين النباتي، والألياف، والكربوهيدرات، والفيتامينات، والمعادن، بحيث تحصل الأرانب على كل المكونات الغذائية التي تحتاجها، وعلى الرغم من أن الخضروات قد توفر بعض البروتينات اللآزمة التي تحتاج إليها حيواناتك الأليفة، إلا أن النظام الغذائي الذي يتكون من الكرات يوفر التوازن المناسب بين هذه المكونات وغيرها من مكونات الأرانب الأخرى .

 

 

الأرانب ومتطلباتها من البروتين :

طعام الأرانب

 

تحتاج الأرانب إلى البروتين مثلما يحتاجها البشر لتزويدهم بمصدر للطاقة ودعم النمو الصحي، وخاصة عند الأرانب الصغيرة في السن، حيث تحتوي البروتينات على الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الأرانب للعمل بشكل صحيح، وبناء العضلات وإكتساب الوزن، وهناك 10 من الأحماض الأمينية الضرورية للنظام الغذائي الخاص بالأرانب، والتي تشمل الأرجينين، والهيستدين، والليسين، والليوسين، وفقا لمجلة التغذية .

 

وتحتاج الأرانب الأليفة ما بين (12-16) % من البروتين في نظامها الغذائي كما يوصي الأطباء البيطريين، وتحتاج الأرانب الحامل والمرضعة إلى بروتين أكثر قليلا، أي حوالي 18%، ويجب العلم بأن إعطاء كميات أكبر من البروتين للأرانب المريضة إذا تم إطعامهم على المدى الطويل يؤدي إلى زيادة الوزن، واضطراب في المعدة، والإسهال .

 

 

الأرانب والنظام الغذائي :

غذاء الأرانب

 

يجب أن يتكون ما لا يقل عن (18-20) % من النظام الغذائي الخاص بالأرانب من الألياف، مما يبقي جهازها الهضمي يعمل بسلاسة، ويساعد النظام الغذائي الغني بالألياف، والبروتينات المنخفضة أيضا على منع كرات الشعر والحفاظ على فراء الأرانب في حالة أنيقة لامعة، ومن المعروف أن الأرانب من الحيوانات العشبية وبالتالي يجب أن تأتي البروتينات والدهون من مصادر نباتية، والتي يمكن أن تهضم بسهولة أكبر من تلك المستندة إلى مصادر حيوانية .

 

فقط ابحث عن النظام الغذائي الغني بالحبيبات، والذي يحتوي على مكونات مثل نبات الفصفصة، والذي يحتوي على كميات عالية من البروتين الغذائي النباتي للأرانب، والزيوت النباتية الموجودة في الحبيبات توفر كميات صغيرة من الدهون حوالي 2 %، وهي النسبة التي تحتاجها الأرانب للحفاظ على فرائها لامع .

 

 

مكونات النظام الغذائي الخاص بالأرانب :

النظام الغذائي للأرانب

 

يجب أن يتم تسجيل المكونات عالية الجودة مثل الأعشاب ، بما في ذلك نبات الفصفصة أو عشب التيموثي كمواد أساسية في تغذية الأرنب، والتي هي مدرجة بالوزن على جميع أنواع أغذية الحيوانات الأليفة وفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وتحتوي الأعشاب على نسبة عالية من الألياف ونسبة من البروتين أقل من الحبوب مثل القمح والشوفان أو الذرة، ولا توفر الأعشاب توازنا مناسبا للبروتين والألياف للأرانب فقط، بل يسهل على الأرانب هضمها .

 

وليست كل مصادر البروتين تستطيع الأرانب أن تهضمها مثل نبات الفصفصة، ويتضمن ذلك أيضا وجبة فول الصويا أو الجيلاتين أو الكازين أو الغلوتين، والأرانب تستطيع هضم حوالي 75% من البروتين الموجود في البرسيم وأن هذا الهضم يعتمد جزئيا على توازن الأحماض الأمينية التي يحتوي عليها مصدر البروتين .

 

 

ما يجب أن تضعه في اعتبارك مع الأرانب :

ضع في اعتبارك أنه إذا كانت الأرانب تعيش في الهواء الطلق فستحتاج إلى المزيد من البروتين في نظامها الغذائي أكثر من الأرانب التي تعيش في الداخل لأنها ستحرق سعرات حرارية أكثر حوالي 16%، والأرانب الداخلية تحتاج فقط إلى حوالي 12% من البروتين في النظام الغذائي، ويفضل التشاور مع الطبيب البيطري لتحديد كمية البروتين التي تحتاج إليها الأرانب الخاصة بك، وهذا يتوقف على عمر الأرانب والبيئة ومستوى النشاط .

 

ولا تغمر الأرانب بالبروتين لأن الوجبات الغنية بالبروتين يمكن أن تؤدي إلى إبطاء حركة الجهاز الهضمي للأرانب، وتسبب الحالة المعروفة باسم ركود الجهاز الهضمي، ونقصا في شهية الأرانب الأليفة الخاصة بك، وقد تكون قاتلة للأرانب، وما يساعدك على منع ذلك عن طريق إمداد الأرانب بالخضراوات الطازجة والخضراوات والتبن والفاكهة المناسبة التي تحتاجها للحصول على الألياف الضرورية، بالإضافة إلى الأطعمة المحببة التي تزودها بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading